تهارقا ابتكر استراتيجية باغتت الاشوريين، ورحلة جيشه للقدس من أعظم الانجازات العسكرية


  • هنري أوبين: بحثت فى اكثر من 400 كتاب و مقال علمى لمدة ثمانية سنوات قبل انجاز كتابى عن انقاذ القدس على يد تهارقا
  • وجد اليهود فى معسكرات الاعتقال خلال الهولوكوست فى عملية تهارقا مصدر الهام لهم
  • الثقافة الكوشية كانت غنية بشكل لا يصدق وتأثيرها على العالم كان كبيرا
  • المستعمرون الغربيون شوهوا تاريخ السودان وابطلوه لاهداف امبريالية
  • وتشارلز بونيه يمثل النهج الجديد المنفتح على كوش
  • معجزة عام 701 ق م اساس القداسة التى تحيط بالقدس عبر العصور
  • رسالتى لاحفاد بعانخى كونوا فخورين باعظم انجازات كوش
  • ساكون سعيدا اذا اصبح السودان واسرائيل صديقين
  • العلاقة الدافئة بين العبرانيين والكوشيين اسفرت عن نتائج باهرة يمكن تكرار

حاوره من واشنطن محمد يوسف وردي

هنري أوبين

كيف انجذبت لتاريخ الكوشيين  ومعاركهم ؟

أنا وزوجتي لدينا أربعة أطفال. اثنان منهم بالتبني ، وأحد الأطفال المتبنين أسود.  عندما كان ابني نيك يبلغ من العمرسبع سنوات ، أردت أن أخبره عن التاريخ الأفريقي القديم الذي لم أكن أعرف عنه إلا القليل.  صادفت غزو الكوشيين لمصرتحت قيادة بعانخى الشهم ، وذهلت على الفور.

عندما نُشر كتابك في عام 2002 ، لفت الانتباه إلى قضية تكاد تكون غير معروفة لقرون.  هل واجهت أطروحتك شكوكًالأنك كنت صحفيًا ولست أكاديميًا؟

نعم.  العالم الأكاديمي لا يثق في البحث التاريخي الذي لا يقوم به الأكاديميون.  لديّ درجة جامعية فقط من جامعةهارفارد ، وليس لديّ درجة دراسات عليا.  من السهل معرفة سبب تشكك الأكاديميين في البحث الذي يقوم به غيرالأكاديميين – فقد كتب غير الأكاديميين الكثير من الهراء عن مصر القديمة.  أحد الكتب الأكثر مبيعًا ، على سبيل المثال ،يؤكد أن الفضائيين في الفضاء قاموا ببناء الأهرامات العظيمة

ومع ذلك ، يمكن للصحافة الاستقصائية – مجال عملي الخاص – أن توفر تدريبًا جيدًا لاستكشاف التاريخ القديم.  قد ينقب علماء الآثار في الأرض لاكتشاف حقائق جديدة عن الماضي ، لكن الصحفيين يبحثون أيضًا.  بحثت في أكثر من400 كتاب ومقال علمي على مدى ثماني سنوات قبل كتابة الكتاب.

٠ استندت أطروحتك على الروايات التوراتية والآشورية.  الآن وقد تم اعتماد الأطروحة ودعمها ، ماذا تقول لمن رفضتصديقها قبل 18 عامًا؟

أود أن أقول لهم إنهم بحاجة إلى إعادة فحص مفاهيمهم المسبقة عن إفريقيا القديمة.  يفترض معظم المؤرخين الذينكتبوا عن الصراع بين آشور وكوش عام 701 قبل الميلاد أن الكوشيين كانوا شعبًا ريفيًا متخلفًا غير قادرين على تنظيمجيش عالي الكفاءة وإرساله عبر صحراء سيناء إلى الشرق الأدنى.  لا يوجد هذا الموقف الرافض في كثير من الأحيانبين العلماء المتخصصين في النوبة – فهم يعرفون أفضل – لكنه شائع بين المؤرخين الآخرين.

٠ إلى أي مدى ساهمت جهودك في خلق فهم جديد للحضارة الكوشية؟

من السابق لأوانه معرفة ذلك.  ربما تم نشر “إنقاذ القدس” منذ 18 عامًا ، لكنه بدأ فقط في الظهور.  هناك الكثير والكثيرمما يمكن قوله حول تأثير الحضارة الكوشية على العالم.  لقد كنت أبحث عن كتاب آخر عن كوش على مدى السنواتالخمس الماضية ، وإن شاء الله – لا يزال أمامي عدة سنوات أخرى لأقوم به.  سيظهر أن الثقافة الكوشية كانت غنية بشكللا يصدق في مجالات أخرى غير الحرب فقط.  سيستغرق تغيير المواقف العامة حول التاريخ بعض الوقت ؛  أعتقد أنالأطفال في العديد من البلدان قد يتعلمون عن كوش في المدرسة في 15-25 عامًا

الحضارة الكوشية

.  هل لديك تفسير جديد لكيفية وصول جيش تهارقا  إلى القدس؟  هل دعاه الملك العبرى  لمواجهة الغازي الآشوري؟

نعم ، لقد ناشد الملك العبري حزقيا فرعون كوش أن يرسل مساعدة عسكرية للدفاع عن مملكة يهوذا وعاصمتها القدس منالغزاة الآشوريين.  آشور ، الواقعة في العراق الحالي ، كانت تمتلك أكبر إمبراطورية عرفها العالم في ذلك الوقت ، وكانيُنظر إلى جيشها غالبًا على أنه لا يقهر.  كتب النبي إشعياء ، الذي عاش في أورشليم في ذلك الوقت ، أن حزقيا سعىلإقناع فرعون بإرسال “ثروات على ظهور الحمير والكنوز على سنام الجمال” (إشعياء 30: 6).  قبل الفرعون طلبالمساعدة: كان خائفاً من أن الآشوريين بعد غزو يهوذا سيغزون مصر وكوش ، لذلك ابتكر استراتيجية ذات شقين لصدهم.  كان الشق الأول عبارة عن قوة من سلاح الفرسان والمركبات الحربية التي سافرت عبر صحراء سيناء وقاتلت الآشوريينفي موقع جنوب تل أبيب اليوم.  أدت هذه المعركة إلى إبطاء الغزو الآشوري ، مما أعطى الشق الثاني – قوة كبيرة مؤلفةبشكل أساسي من المشاة الكوشيين والمصريين – الوقت للتقدم إلى يهوذا.  كان تهارقا قائد هذه القوة الثانية  التي قطعتآلاف الكيلومترات لتصل إلى يهوذا.  افترض أن هذه القوة الثانية ربما فاجأت الآشوريين.  وصف سترابو ، المؤرخاليوناني الذي عاش بعد سبعة قرون ، رحلة تهارقا  لمسافات طويلة بأنها واحدة من أعظم الإنجازات في التاريخالعسكري.  أصبح  تهارقا فرعونًا بعد 11 عامً

قلت أن جيش الأسرة الخامسة والعشرين هو الأقوى في تاريخ مصر حتى ذلك الحين. ما  دليلك  على ذلك؟

الحضارة الكوشية

كان رمسيس الكبير وبعض الفراعنة الآخرين في “العصر الذهبي” لمصر – قبل قرون من الأسرة الخامسة والعشرين – جيوشًا مشهورة قاتلت في الشرق الأدنى.  لكن لم يواجه أي من تلك الجيوش عدوًا بنفس قوة الجيش الآشوري.  كانلجيش الأسرة الخامسة والعشرين ثلاثة أصول مهمة تفتقر إليها هذه القوات السابقة.

أولاً ، كانت تحتوي على سيوف وفؤوس قتال وأسلحة أخرى مصنوعة من الحديد.  كانت الجيوش السابقة تمتلك أسلحةبرونزية فقط ، وهي أقل حدة وأقل متانة.

ثانيًا ، كان سلاح المركبات “الذراع الضاربة” للجيوش القديمة – وهو ما يعادل الطائرات المقاتلة الحالية – وكانت عرباتالأسرة الخامسة والعشرين أكبر وأكثر قوة من العربات السابقة.  تم سحب هذه المركبات السابقة بواسطة حصانين وكانايحملان جنديين ، لكن عربات الأسرة الخامسة والعشرين كانت تحتوي على ثلاثة خيول وثلاثة جنود.  كانت العرباتالكبيرة أكثر قدرة على الانغماس في كتائب العدو وإحداث الفوضى.

ثالثًا ، وهو أمر مهم للغاية ، كانت الأسرة الخامسة والعشرون تمتلك ما لم يكن يمتلكه جيش مصري سابق: سلاح  الفرسان ، وقد برهن

الجنود راكبو الخيول علي تفوقهم علي جنود مركبات العجلات، بسبب قدرتهم علي السفر علي طرق وعرة، وصعودجبال عالية ، والهجوم السريع، والهجوم المفاجئ.

وفي نهاية المطاف، قضوا علي فعالية مركبات العجلات في الحروب.

* تذكر بعض المصادر التاريخية أن الكوشيين شنوا غارات على مملكة يهوذا في وقت سابق قبل حملتهم لإنقاذ القدس.  كيف تفسر تلك  الهجمات ؟

[ لا أعلم بوجود غارات كوشية على يهوذا.]

هل تتفقون  مع الرأي القائل بأن بعانخى  غزا مصر أصلاً بهدف دمج جيشه مع نظيره المصري وبالتالي حماية مصروكوش من الغزو الآشورى ؟؟

نعم . من الجدير بالذكر أن بعانخى لم يكن لديه دافع إمبريالي لغزو مصر.  أراد تعزيز قدرة مصر على الدفاع عن واديالنيل من الغزو الآشوري.  قبل فتحه ، كانت مصر في حالة تدهور سياسي وعسكري لمدة قرنين من الزمان ، وكانت مقسمةإلى حوالي اثنتي عشرة إقطاعية، بعضها يقاتل بعضها البعض.  بعد هزيمة الإقطاعيات في المعركة ، سمح بعانخىلحكام الإقطاعيات بالبقاء في السلطة مقابل ولائهم له ، وهو ولاء يعني أنهم سيضطرون إلى إمداد جنودهم بأي عملمستقبلي ضد آشور.  لقد وحد  بعانخى مصر سياسيًا لأول مرة منذ 250 عامًا – وهو إنجاز رائع – وأكد أن القواتالكوشية والمصرية ستعمل كحلفاء ضد آشور.

.  قدم بعض المؤرخين تفسيرات  شتى لفشل الآشوريين وتراجعهم عن القدس.  واقترحوا أن السبب ربما كان وباء أصابالآشوريين ، أو أن الآشوريين اضطروا إلى المغادرة من أجل الاهتمام بالمتاعب  التى تواجههم في أماكن أخرى منإمبراطوريتهم ، أو أن القدس استسلمت ببساطة.

لقد ازدهرت مثل هذه النظريات لأن الكتاب المقدس ، الذي يتحدث عن حصار القدس ، يقول إن الله أرسل ملاكًا ليذبح آلافالجنود الآشوريين.  سعى المؤرخون إلى تفسير غير خارق للطبيعة.

تتمثل إحدى مشكلات نظرية الأوبئة للعلماء في أن الكتاب المقدس يؤكد في كثير من الأحيان في مكان آخر أن الله دمرأعداءه عن طريق المرض ، ولا يوجد سبب واضح لعدم التصريح بأن المرض تسبب أيضًا في تراجع الأشوريين.

إحدى مشكلات نظرية المشاكل في أماكن أخرى هي أن السجلات الآشورية –  العديدة المفصلة – لا تخبرنا عن أزمة أخرىفي تلك السنة.

أما بالنسبة لنظرية الاستسلام ، فقد ظل الملك العبراني حزقيا على العرش بعد الصراع وعاش بسعادة لسنوات عديدة.  إذا استسلم ، فلن يكون من الممكن تصور ذلك المصير اللطيف.  كانت السياسة الصارمة للإمبراطورية الآشورية هي خلعقادة الأعداء بعد استسلامهم واستبدالهم بمن تعينهم الإمبراطورية.

باختصار ، لا تصمد أي من هذه   النظريات امام  التمحيص .

كيف  تلقيت نتائج تقييم كتابك وتأييد أطروحتك بالإجماع؟

أنا سعيد بالنتيجة.  القضاة الثمانية متخصصون معترف بهم في النوبة القديمة ومصر وآشور وإسرائيل.  في الواقع ،ستة فقط من الثمانية يدعمون الأطروحة ؛  عالم واحد عارض والآخر لم يقرر.  ولكن إليك ما هو مذهل: على عكس القضاةالستة الآخرين ، لم يتحدى أي من الباحثين الأخيرين الجدل الكامن وراء الأطروحة.  غريب: كيف يمكن للمرء أن يستكشف أطروحة  ما إذا لم يدرس الأسباب التي تستند إليها الأطروحة بالكامل؟  تمسك العالمان ببساطة بمفاهيمهما المسبقة حولالكفاءة العسكرية الكوشية المنخفضة.  لذا ، نعم ، أنت على حق ، من بين هؤلاء القضاة الستة الذين فعلوا ما طُلب منهمالقيام به وحكموا على الجدل ، كان الدعم بالإجماع.

ما هي السيناريوهات التي كان يمكن أن تخيلها بخصوص القدس  بشكل عام لو كان الملك الآشوري سنحاريب  قدنجح في تدميرها؟

قبل جيل من أزمة 701 قبل الميلاد ، كانت هناك مملكتان عبرانيتان تابعتان للإمبراطورية الآشورية.  تمردت المملكة الأكبر، إسرائيل ، على الإمبراطورية ، وبالتالي استعادها آشور وتم تدميرها بشكل عقابي عام 721 قبل الميلاد.  تم ترحيلعشرات الآلاف من الناجين وتشتتوا في زوايا بعيدة من الإمبراطورية ، حيث تم استيعابهم في السكان المحليين وفقدوافي نهاية المطاف هويتهم كعبرانيين.  بعد سنوات ، تمردت المملكة العبرية الأخرى ، يهوذا ، ورد الآشوريون في عام 701 قبل الميلاد ، بقصد معاقبة يهوذا بالانقراض كما فعلوا مع إسرائيل.  تظهر السجلات الآشورية أن الجيش دمر 46 بلدة فييهوذا وبدأ في إبعاد الناس.  أخيرًا ، لم يتبق للغزاة سوى مدينة واحدة للاحتلال: القدس ، العاصمة.  في ذلك الوقت ،كان الآلاف من الأشخاص الذين كانوا محتشدين داخل أسوار القدس كل ما تبقى من المجتمع العبري.  على مدى المائةعام الماضية ، اتفق العلماء على أنه إذا نجح الآشوريون في الاستيلاء على القدس – تدميرها وترحيل شعبها – لكانالمجتمع العبري قد هلك تمامًا.  وهذا يعني أن اليهودية – التي يطلق عليها غالبًا أول ديانة توحيدية طويلة الأمد فيالعالم – لم يكن من الممكن أن تظهر بعد عدة قرون.  وهذا يعني أيضًا أن المسيحية – التي نشأت من اليهودية – لا يمكن أنتكون موجودة.  والإسلام كان سيتاثر أيضا.  و  لصار عالم اليوم  مكان مختلف.

جدا جدا .

هل تابعت اكتشافات تشارلز بونيه في معقل الكوشيين في كرمة ، وهل ترى أن تاريخ الكوشيين كتب بشكل عادل؟

في القرن الثامن عشر وأغلب القرن التاسع عشر ، كان الكتاب الأوروبيون يعاملون الكوشيين بموضوعية وكرم.  لقدتعجبوا من آثارهم ولاحظوا درجة ثقافتهم العالية ؛  حتى أن بعض الكتاب نسبوا الفضل لتهارقو في صد الآشوريين.  في حوالي عام 1880 ، توقفت هذه الصور الإيجابية إلى حد كبير.  لماذا ا؟  في ثمانينيات القرن التاسع عشر ، دخلتسبع قوى أوروبية في إفريقيا وأخضعتها.  لا يمكن إخضاع شعب ما واستغلاله إذا كان هناك من يقدر هذا الشعب ،وبالتالي فإن الغربيين شوهوا تاريخ الشعب السوداني وأبطلوه.  هذا الموقف العنصري آخذ في التلاشي الآن.  تشارلزبونيه ، الذي ذكرته ، يجسد النهج الجديد المنفتح لكوش.  يسعدني أن أقول إن هناك العديد من علماء النوبيين المنصفينمثله.

.  برايك هل ساهم استمرار هالة  التعظيم التى تحيط بالقدس كمدينة مقدسة في الديانات الثلاثة في التوتراتالجيوسياسية التي تواجهها اليوم؟

بالتأكيد !! تساعد مكانة القدس كمدينة مقدسة في تفسير سبب اعتزازها كثيرًا من قبل العديد من أتباع التوحيدالعظيمة الثلاثة ، وهذه الهالة الدينية تفسر الكثير من البعد السياسي القوي للمدينة اليوم.  قلة من المقدسيينالمعاصرين يفهمون الأصل الرائع لهذه المكانة الدينية.  توصل العبرانيون القدماء إلى الإيمان بأن الله سكن داخل تلالمدينة وأنه أثبت حبه للمدينة بحمايتها من الأشوريين الأقوياء.  عمليا لم تكن أي مدينة أخرى في الشرق الأدنى قادرةعلى إحباط الآشوريين ، لذلك كان يُنظر إلى القدس على أنها فريدة من نوعها.  في القرون اللاحقة ، طورت ظروف أخرىفكرة قداسة القدس ، لكن “معجزة” عام 701 قبل الميلاد هي في الأساس.

ماذا يعنى ترديد قصة هذه «المعجزة» في العصر الحديث؟

لا تزال القصة قادرة على منح الناس الأمل في المواقف العصيبة.  خلال الهولوكوست ، وجد السجناء اليهود فيمعسكرات الاعتقال مصدر إلهام في القصة التوراتية عن خلاص الله للقدس عام 701. صلوا أن ينقذهم الله من النازيينتمامًا كما أنقذ أسلافهم من الآشوريين.

* كما تعلمون تعرض السودان لمحاولات من قبل النظام الإسلامي المخلوع لمحو ذاكرته التاريخية والادعاء بأن تاريخالبلاد يبدأ بدخول العرب والإسلام .. بماذا تنصح  أحفاد القائد العظيم  تهارقا  ؟

أنا آسف ، بصفتي غربيًا ، لا أريد تقديم النصائح ، سيكون  ذلك من الوقاحة بمكان . وربما لن تكون نصيحة قابلةللتطبيق على أي حال

ثمة هجرات  متتالية طالت كوش وخربت حضارتها ، مالذى يجب ان يفعله السودانيون لتعديل هذه الصورة ؟

انا لا اعرف.  تقتصر خبرتي في النوبة على فترة القرنين الثامن والسابع والسادس قبل الميلاد.

هل  اجرت اية جهات أكاديمية   نوبية او سودانية اتصالا بكم ، على الأقل  من اجل ترجمة   اعمالك.   ؟

لا لم يحدث

أخبرنا عن كتابك الآخر “صعود الكوبرا الذهبية ” الذى جسد سيرة الملك الكوشى بعانخى ؟

هو رواية تاريخية للشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 10 و 14 سنة. وهي تحكي قصة غزو مصر للملك بعانخى  وكيفأصبح فرعونًا.  تتبع الرواية عن كثب القصص التى تدور حول غزوه  ، ولكن يتم سردها من خلال عيون الصبي المصريالصغير ، نيبى وصديقه اسيكبر  بعانخى  ابن شبيتكو في النهاية ليصبح فرعونًا.

هل لديك رسالة محددة  تود توجيهها  إلى أحفاد القائد  الكوشى بعانخى ؟

كن فخوراً بأعظم إنجازات كوش.  كان أحد هذه الإنجازات عسكريًا – فقد صد الكوشيون القوة العظمى الآشوريةومنعوها من محاولة غزو مصر وكوش خلال العشرين عامًا المتبقية من حكم الملك سنحاريب.  ولكن هناك إنجاز أكبر – إنجاز فلسفي.  لقد قاموا بتطبيق مفهوم يسمى ماعت.  كما آمن المصريون بالمفهوم لكن الكوشيين مارسوه بجدية كبيرة.  يجمع المفهوم بين مُثُل الحقيقة والنظام والوئام والعدالة والإنصاف والنزاهة.  يعلم ماعت أنه إذا مارس كل شخص فيبلد ما ماعت ، فستحدث أشياء جيدة.  إذا حكم الملك رعاياه بالعدل ، وإذا لم يستغل مالك الأرض عماله ، وإذا لم يخدعالتاجر زبائنه ، وإذا كان الأبناء يحترمون الوالدين ، فإن المجتمع سيحقق الانسجام الاجتماعي والسياسي.  هذاالانسجام هو ما سعى إليه ملوك كوش.  يمكننا أن نرى مفهوم ماعت يلعب بالطريقة الرائعة التي غزا بها بعانخىمصر: بعد هزيمة خصومه في ساحة المعركة ، لم يعاقبهم بالاستيلاء على أراضيهم وممارسة الاستغلال.  بدلاً من ذلك ،عرف بعانخى أن المعاملة القاسية لن تؤدي إلا إلى الاستياء من كوش ونشر التنافر في جميع أنحاء الأرض.  وبدلاً منذلك ، أصدر عفواً عن خصومه السابقين وسمح لهم بالاحتفاظ بممتلكاتهم وثرواتهم مقابل ولائهم.  لقد كانت إستراتيجيةناجحة: أعار الخصوم السابقون جنودهم للكوشيين ، ومن خلال العمل معًا ، تمكن الكوشيون والمصريون من هزيمةآشور وتحقيق الأمن ضد الغزو.  قد يساعد هذا التطبيق الجاد لماعت في الشؤون الاجتماعية والسياسية في تفسيرسبب ازدهار مملكة كوش لمدة 1100 عام – أطول من إمبراطوريات آشور أو بابل أو اليونان أو روما أو بلاد فارس أوبريطانيا.  لقد نسي العالم اليوم ماعت.  يمكن استخدامه.

.  معظم المعلقين على أنباء التطبيع بين إسرائيل والسودان استشهدوا بكتابك لشرح العلاقة القديمة بين البلدين .. ماتعليقك؟

لم أكن على علم بذلك قبل أن تخبرني بذلك.  سأكون سعيدًا جدًا إذا أصبح السودان وإسرائيل صديقين.  أسفرت العلاقةالدافئة بين الكوشيين والعبرانيين عن نتائج ممتازة قبل 27 قرنا.  ربما يمكن فعل ذلك مرة أخرى

السيرة الذاتية للكاتب هنرى اوبين

ولد هنرى  تروسمى اوبين فى ولاية نيوجيرسي عام 1942. والتحق بمدرسة متوشن  الثانوية هناك ثم مدرسة  ليكول دىروشي فى فرنسا في فرنسا.  وتخرج في جامعة هارفارد عام 1964 بدرجة البكالوريوس في الأدب الإنجليزي.  كما درسالقانون في جامعة لافال وحصل على زمالة نقابة المحامين الكندية

عمل مراسلًا من البيت  الأبيض لصالخ صحيفة فيلادلفيا بولتين  بين اعوام  1965 و 1970 ، ثم أصبح مراسلًا لصحيفةالواشنطن بوست.  انتقل إلى مونتريال في عام 1973 لتأسيس أسرته والعمل في صحيفة مونتريال جازيت ، حيث كانصحفيًا استقصائيًا وكاتبًا ومحررا   للشؤون الإقليمية.  في الجازيت حصل أوبين على ثلاث جوائز واحدة عن تقاريرهالاستقصائية وجائزتين  عن كتابة الأعمال الوطنية.  وهو أيضًا فائز مشارك في جائزة

B’nai Brith Media Human Rights Media Award

وحصل على جائزة  الشؤون الحضرية من قبل Ordre des Urbanistes du Québec.

تقاعد كصحفي عام 2013.

أوبين هو احد  الأربعة المؤسسين لمركز الصحافة الاستقصائية ، وهو أول منظمة للصحفيين الكنديين التى تطورت منذذلك  الحين الى الرابطة الكندية للصحفيين

اوبين هو مؤلف كتاب “إنقاذ القدس: التحالف بين العبرانيين والأفارقة عام 701 قبل الميلاد”.  الذى نُشر في عام 2002 ونسب الفضل  فيه إلى جيش استكشافي من النوبة (أو كوش) لإنقاذ القدس من الدمار على يد  الجيش الآشوري.  وتمتأييد الأطروحة من قبل هيئة محلفين مكونة من ثمانية مؤرخين بتكليف من مجلة الكتاب المقدس العبرية ، وهي مجلةأكاديمية. قامت بجمع التقييمات التفصيلية للعلماء  ونشرتها فى كتاب في عام 2020 يحمل عنوان   (بقاء القدس ،ورحيل سنحاريب ، ودور الكوشيين في عام 701 قبل الميلاد ). كما حصل فيلم إنقاذ القدس على جائزة الكتاب اليهوديالكندي للتاريخ.  وجائزة اتحاد كتاب كيبيك للكتابة  الواقعية

أوبين هو مؤلف كتاب “من يخاف  من الانفصاليين  فى ( 2004  ،  وهو فحص نقدي لعمليات الاندماج البلدية القسريةفي كيبيك  بكندا ، ومدينة  البيع فى ( 1977 ) وهو تحقيق تناول  المصالح  المالية العالمية وراء سياسة التنمية الحضريةخلال فترة ازدهار مونتريال 1976

كتابه الروائى الوحيد هو Rise of the Golden Cobra (2007) ، ( صعود الكوبرا الذهبية ) وهو رواية تاريخية عن الجيش النوبي مخصصة للشباب.

حصل على جائزة نوتيلوس الفضية (الولايات المتحدة) ؛  وهو أيضًا كتاب شرف لجائزة Africanana Book  الولايات المتحدة . وكتاب شرف لجائزة Skipping Stones Book الولايات المتحدة

يعيش أوبين في مونتريال مع زوجته بينيلوب  ولديهما أربعة اولاد كبار .

اترك تعليق