رئيس منظمة زيرو فساد السابق نادر العبيد لـ(الانتباهة): مستعد للمثول أمام أي نيابة أخرى خلاف نيابة التمكين




حوار: آدم محمد أحمد
ارتفع إسمه عالياً عند البدايات، وكان يمثل وقتها بطلاً من أبطال الثورة الذين يلاحقون الفساد والمفسدين، لكن سرعان ما عادت الأمور ضده، وأصبح ملاحقاً بتهم الفساد نفسها، وهو رئيس منظمة «زيرو فساد» السابق نادر العبيد، الذي تلاحقه نيابة التمكين، بما تعتبره بلاغات فساد في مواجهة الرجل، إضافة الى  الفيديو الذي بثته إخلاص قرنق عن نادر، وما أثاره من ردود فعل واسعة، والكثير من الأسئلة طرحناها لنادر العبيد، الذي لا نعلم موقعه .
] أنت ملاحق بقضايا فساد؟
= طبعا كلمة ملاحق بقضايا فساد دي تعويم القضية المرفوعة ضدي من قبل لجنة التمكين المادة 14 تعويق عمل اللجنة، فاللجنة أنا قدمت قضية ضدهم يوم 1 أكتوبر أمام المحكمة العليا، وهذه بداية الشرارة ولكن نعود قليلاً، طلب منا المدعو إيهاب الطيب عام 2019 بداية «زيرو فساد» أن تتم الاجتماعات والمؤتمرات الصحفية في دار  حزب البعث ورفضنا فقام وجدي صالح بإيقاف منظمة «توفيقي» التي تعمل «زيرو فساد» تحت مظلتها والمنظمة  تم تسجيلها 2016 وليست منظمة تتبع النظام،   ومن هنا بدأ استهداف «زيروفساد «.
] اتهامات نحوك أنك استغليت «زيرو فساد» لممارسة الفساد نفسه؟
= دي مجرد إشاعة للقضاء على عمل «زيرو فساد» يا أخي كل البلاغات التي تتعامل معها لجنة التمكين قمنا بفتحها ولم نتلق كلمة شكر واحدة في مؤتمراتهم وهنا يأتي الاستهداف .
]   لماذا تخفي نفسك، إذا لم يكن ما أثير ضدك حقيقة؟
= أنا لم أخف نفسي بل قدمت شكوى ضد لجنة التمكين لوزير العدل طالبت بنيابة غير نيابة التمكين لأنها خصم لنا وبيننا قضية فساد ،أمام المحكمة فكيف أمثل أمامهم .
]   مارست ابتزازا ضد قيادات بغرض أخذ أموال؟
= طبعا هذه محكمة إعلامية الابتزاز له شروط، أن يقوم الشخص الذي مارسنا ضده الابتزاز بالتبليغ، لذلك ما قالوه كلام مردود فقط أريد به محكمة إعلامية، ولكن الشعب أوعى منهم، ولكن هل فساد نادر ان افترضنا ان الاتهام صحيح مبرر لهم للقيام بالفساد، أنا أتحدى لجنة التمكين ان تخرج وترد على سوالي أين الأموال الكاش التي تمت مصادرتها من الناس؟ وأين أموال مزارع القارص؟ وعوائد بيع البيض والدجاج؟ وأين أموال إيجارات عفراء الكاش؟ وأين إيجارات مجمع النور التي اشترطوا استلامها كاش؟ وغيرها، هل اتهام نادر يعطيهم المبرر لإخفاء الحقائق أقولها لك إن اللجنة فاسدة حد الركب وسوف نلاحقهم في المحاكم .
]       هل أنت مستشار لوزير الداخلية ؟
= أنا لم أكن مستشاراً أبدا.
]     لكن هناك بيانات لجواز سفر باسمك يؤكد أنك مستشار للداخلية؟
= أنا ليس لدي جواز دبلوماسي، وما ظهر هي صورة في الإنترنت عملها «عوض كرانديس»، عضو لجنة إزالة التمكين، وكانت صورة منه لدى الأمن والمخابرات، عندما اعتقلت في 2009، بأنني مستشار لوزير الدولة بالداخلية، ولكن الحقيقة الجواز استخرجه عباس جمعة، الذي كان وزير الدولة بالداخلية وهو تابع للحركة الشعبية، وعندما جابوه التحري، فعلا قال : أنا استخرجت هذا الجواز لكن نادر لم يستلمه، وعباس هو من عرض عليّ ان أكون مستشارا له، هذه قصة الجواز الدبلوماسي، الذي استخرجته الحركة الشعبية، وكان دينق ألور وقتها وزير الخارجية، وكان عباس جمعة وزير الدولة بالداخلية، هذه قصة الجواز الدبلوماسي، لكن دائما يحالون ربطه بالنظام السابق .
]   ماهي قصتك مع إخلاص قرنق؟
= يا أخي موضوع إخلاص الآن أمام النيابة  والحديث عنه يضر بالقضية.
]    أنت تحاول استهداف لجنة التمكين وتعطل عملها؟
= أنا لم استهدف أحداً نحن نستهدف الفساد وها أنا أعلنها لجنة إزالة التمكين فاسدة وسوف تتم محاسبتهم جميعا وكل ملفاتهم موجودة وجاهزين فقط ننتظر وزير العدل.
]     هل دفعتم ببلاغات ضد قيادات اللجنة؟
= قدمنا عريضة، لدى المحكمة العليا يوم 1 أكتوبر الماضي، ضد لجنة إزالة التمكين وتجاوزاتها المالية، وعندما فتحوا ضدنا بلاغا ، عملنا إجراءات مع المكتب السامي للأمم المتحدة، قدمنا شكوى رسمية لمجلس الوزراء، ولوزير العدل، أوضحنا فيها ان هذه النيابة نحن خصما بالنسبة لها، ولا يمكن المثول أمامها، ونحن مستعدون للمثول أمام أي نيابة أخرى غير نيابة التمكين، قدمنا للنيابة مستندات تم استلامها، رسالتي لأعضاء اللجنة ان يخرجوا للناس ويوضحوا القروش التي استلموها ودوها وين، مش يتحدثوا فقط عن موضوع غندور، الذي أبلغتنا النيابة ان لجنة التمكين هي التي طلبت فتح بلاغ ضد غندور تحت المادة 50 ، ومعمر موسى، لذلك وجدي لم يرد على موضوعات أخرى أثرتها واكتفى بموضوع غندور، ونحن سنقدم عريضة لمجلس الأحزاب لمعرفة تمويل حزب البعث، الذي يمول 30 داراً تم إيجارها في كل أنحاء السودان، وهذا كله تم رصده، فمن أين لهذا الحزب بهذه الأموال، نمتلك كل المستندات الكافية، فقط ننتظرهم يقدموا استقالاتهم لان القاضي الذي يحاكمهم سيفصلونه وبالتالي لن تكون العدالة نزيهة.
]     أنت متهم بايقاف بلاغات ضد رموز النظام السابق؟
= البلاغات ضد رموز النظام السابق موجودة، نحن قدمنا بلاغات محددة، وعلى النيابة ان تخرج وتقول، نادر تقدمت يوماً واحداً بشطب بلاغ، أو توصية لأي بلاغ مما قدمناهم، فقط نجمع المستندات ونقدمها، وأتحدى أي شخص ان يخرج ويقول نادر العبيد جاء النيابة وتحدث عن شطب بلاغ، بالعكس نحن نحشد المستندات ونتابع البلاغات، القضية قضية صراع، هم يقولون ان نادر يبتز لكني أقاتل في ان تصل البلاغات إلى النيابة، وبعض البلاغات تم اللعب فيها داخل مبنى النيابة، وأنا نشرت ذلك في التسجيلات، إضافة الى ذلك ان لجنة التمكين استلمت مبالغ مالية من مجمع النور كاش، حوالي 14 ملياراً، أين ذهب هذا الكاش، وأين مبالغ إيجارات فندق الهولدي فيلا اليومية، الآن آخر ورشة عقدت للحزب الليبرالي بمبلغ وقدره، اين هو وكانوا قد سحبوا من المالية 5 مليارات لتسيير العمل لفندق الهوليدي فيلا، الذي تحول إلى مرتع، وغرف خاصة.

اضغط هنا للانضمام لمجموعات الانتباهة على تطبيق واتساب




اترك تعليق

%d مدونون معجبون بهذه: