السودان: توقيع مذكرة تفاهم بين المالية وبنك الإستيراد الأمريكي




الخرطوم: التغيير- وقع السودان اليوم الخميس، مذكرة تفاهم مع بنك الاستيراد والتصدير الأمريكي (اكسيم) لتعزيز التعاون الاقتصادي مع الولايات المتحدة الأمريكية.

وجرى التوقيع بمقر وزارة المالية في الخرطوم، ووقع عن بنك الاستيراد والتصدير الأمريكي (اكسيم) رئيس مجلس الإدارة كيمبرلي ريد، وعن السودان وزيرة المالية د. هبة محمد علي.

وتنص المذكرة علي تعزيز التعاون الاقتصادي بين الولايات المتحدة الأمريكية والسودان فيما يتعلق بتجارة البضائع والسلع وفرص تطوير الأعمال، متضمناً وليس مقتصراً على مشاريع تخص البنية التحتية والطاقة والزراعة والعناية الصحية.

وبحسب مذكرة التفاهم يتم التنفيذ بعد إستيفاء شروط معينة سيسمح للحكومة الإنتقالية تحت القيادة المدنية بالحصول على تمويل من (اكسيم) يتضمن القروض والضمانات والتأمين وذلك لتمويل الصادرات الأمريكية للسودان تصل قيمتها إلى مبلغ إجمالي بقيمة مليار دولار أمريكي.

وتجري كيمبرلي ريد زيارة إلى الخرطوم على أعقاب التطورات في العلاقات بين الخرطوم وواشنطن، وطبقاً لتصريح سابق لمديرة إدارة الشؤون الأمريكية بوزارة الخارجية السودانية السفيرة مها أيوب، فإن المسؤولة الأمريكية ستلتقي خلال الزيارة التي تستغرق يوماً واحداً برئيس مجلس الوزراء وعدد من الوزراء في المالية والعدل والرعاية الإجتماعية والبنية التحتية والصحة والطاقة والتعدين.

وتناقش الزيارة ستناقش إعادة السودان للنظام المصرفي العالمي وموضوعات اقتصادية تتعلق بعمل بنك الاستيراد والتصدير الأمريكي وهو البنك الحكومي الرئيسي الذي يعمل في مجال الديون والقروض الدولية.

ويجيئ وصول كيمبرلي ريد عقب زيارة وزير الخزانة الأمريكية ستيفن منونشن للسودان التي جرت أمس.



مصدر الخبر موقع صحيفة التغيير

اترك تعليق

%d مدونون معجبون بهذه: