السودان: الصرف على التعليم يفوق ميزانية الدفاع في موازنة 2021




الخرطوم: التغيير – أبقت موازنة العامة للعام 2021 على دعم القمح والدواء وغاز الطبخ والكهرباء، في السودان، فيما تجاوز الصرف على قطاع التعليم ميزانية الأمن والدفاع.

وخصصت الموازنة مبلغ 260 مليار جنيه، والذي يمثل 24% من تقديرات الموازنة، لدعم الجانب المعيشي والذي يشمل الدعم النقدي المباشر للأسر وبرنامج “سلعتي” وبرامج توظيف الشباب، بجانب إعادة تأهيل قطاع المواصلات.

وقالت وزيرة المالية السودانية، هبة محمد علي، في تصريحات صحفية عقب إجازة مجلس الوزراء للموازنة اليوم الخميس، ’’ النسبة المخصصة للصرف فى هذا الجانب فاقت الصرف على موازنة العام الماضى فى التعليم والتي تقدر بمبلغ 137 مليار جنيه بنسبة 12,5% بزيادة بلغت 170% مقارنة بالعام الماضي‘‘.

ولفتت الوزيرة إلى انه ولأول مرة في تاريخ السودان يفوق الصرف على التعليم ميزانية الأمن والدفاع، فضلاً عن الصرف على الوجبة المدرسية وبرامج محو الأمية وتعليم الكبار وتدريب المعلمين وتطوير المناهج وتأهيل المدارس الفنية.

كما أكدت مضاعفة ميزانية التعليم العالي والبحث العلمي لثلاث اضعاف بزيادة الإنفاق على البحث العلمي المرتبط بزيادة الإنتاج.

يُشار إلى أن الموازنة خضعت ملاحظات وتعديلات، من المُقررّ أن تُرفع للاجتماع المشترك بين مجلسي السيادة والوزراء توطئة لإجازتها.



مصدر الخبر موقع صحيفة التغيير

اترك تعليق

%d مدونون معجبون بهذه: