أردول : جبل عامر لم يدخل الانتاج…والنظام البائد كان يضخم ارقام انتاج الذهب




أردول : جبل عامر لم يدخل الانتاج…والنظام البائد كان يضخم ارقام انتاج الذهب

قاعة الصداقة : نادر حلفاوي

كشف المدير العام للشركة السودانية للموارد المعدنية مهندس مبارك اردول عن زيادة إنتاج الذهب في العام 2020 الى 32.6 طن بزيادة خمسة اطنان عن العام 2019. واعلن اردول اليوم  في مؤتمر صحفي بقاعة الصداقة، حول استعراض الأداء العام 2020 بأن نسبة التحصيل الفعلي حققت 22.5  ترليون جنيه متجاوزة التحصيل والايرادات التي وضعتها وزارة المالية بحوالي 8٫7 ترليون جنيه. وكشف اردول عن تضخيم النظام البائد لارقام انتاج الذهب لاغراض سياسية بحيث تعلن ارقام غير حقيقية وكشف عن عدم دخول جبل عامر للانتاج حتى الان بسبب تاخر اجراءات فنية .

واشار الي أن العام الماضي شهد تطور وأداء ملحوظ للشركة في مجال التعدين رغم الظروف الصحية التي شهدتها البلاد وتوقف الإنتاج في بعض الولايات نسبة للتوترات بين المكونات المحلية والمعدنيين.

وكشف عن مساهمة  عائدات الشركة في سداد تكاليف الوقود والقمح لحكومة السودان علاوة للمساهمة خلال ديسمبر 2020 في سداد الرواتب لوزارة المالية.

 وابان ان تحديات عديدة واجهت الشركة والمنتجين منها الاعتراض لاتيام الشركة والمتحصلين ورفض دخول الشركة في بعض المناطق وفرض بعض الولايات لرسوم وتداخل السياسات . وكشف عن توقف 10 مصانع بجنوب كردفان من قبل المواطنين .

وأقر اردول باستمرار عمليات التهريب الداخلي والخارجي عبر النوافذ الرئيسية ، وحذر من إستمرار عمل الخلاطات في مناطق الانتاج وقال رغم صدور قرار بايقافها الا ان العمل ما زال مستمرا وبعضها داخل منازل.

من جانبه أعلن الدكتور مقدام خليل مدير الإدارة العامة للموارد البشرية والمالية بالشركة عن أن العام المُنصرم شهد إرتفاع نصيب وزارة المالية المستهدف بالتحصيل والذي حُدد 3.7 مليار جنيه، إلا أنه فعليآ تم تحصيل 12.6 مليار جنيه لصالح وزارة المالية. وقال أنه بالرغم من أن  نصيب وزارة المالية من التحصيل الفعلي هو 12.6 مليار جنيه إلا أن إجمالي ما تم سداده لوزارة المالية في العام الماضي 2020 قد بلغ 16.6 مليار جنيه.

وقال أن السياسات الجديدة التي إتبعتها الشركة قد ضاعفت من نصيب المجتمعات المستضيفة لنشاط التعدين لتبلغ 93.6 كيلو جرام من الذهب.

بينما تناول الدكتور نزار مكاوي مدير الإدارة العامة للإشراف والرقابة على شركات الإنتاج محور الإنتاج في مجال الذهب والمعادن الأخرى والتوزيع الجغرافي لشركات الإمتياز في ولايات السودان المختلفة. وتطرق إلى حصيلة إنتاج شركات الإمتياز المنتجة للذهب في العام الماضي،

 





مصدر الخبر موقع صحيفة اخبار اليوم الالكترونية

اترك تعليق

%d مدونون معجبون بهذه: