السودان يرفض تجزئة اتفاق سد النهضة الإثيوبي




التغيير : سارة تاج السر

أكد السودان ، رفضه القاطع ، لتجزئة اتفاق سد النهضة الإثيوبي، على مراحل للملء الأول والتشغيل الدائم كاتفاقين منفصلين.

وطالب بالتوصل لاتفاق واحد شامل ، يعالج كل القضايا المتعلقة بسد النهضة.

و يلتئم غداً الأحد ، اجتماع سداسي حاسم ، لوزراء خارجية ومياه السودان ، مصر وإثيوبيا، برئاسة جنوب أفريقيا ، لبحث الخلافات بشأن قواعد ملء وتشغيل سد النهضة.

وعقد فريق التفاوض السوداني ، برئاسة وزير الري والموارد المائية ، ياسر عباس ، اليوم السبت اجتماعا ثنائيا ، مع فريق خبراء الاتحاد الافريقى.

ويأتي هذا الاجتماع ، استجابة لدعوة السودان ، لمنح خبراء الاتحاد الأفريقي ، دوراً أكبر في تسهيل التفاوض ، بهدف المساهمة في إعداد مسودة ثانية لمذكرة الاتفاق المقترح.

وكانت الدول الثلاث تسلمت المسودة فى الاجتماع السداسى السابق ، فى الثالث من يناير الحالي،  و تأخذ المسودة في الحسبان ملاحظات كل الأطراف.

وبحث الاجتماع باستفاضة ، ضرورة وضع إطار مرجعي واضح لدور الخبراء.

وشدد السودان ، على ضرورة ، أن يلعب الاتحاد الأفريقي ، دورا قياديا مبادرا في المفاوضات أكثر فعالية من دوره خلال جولات التفاوض السابقة.

كما استعرض الاجتماع ، ضرورة إلزامية الاتفاق الذي يتم التفاوض عليه ، وتضمينه  آليات واضحة لفض النزاعات المحتملة.

وأكد السودان رفضه الحازم ، لتجزئة الاتفاق على مراحل للملء الأول و التشغيل الدائم ، كاتفاقين منفصلين، وطالب بالتوصل لاتفاق واحد شامل يعالج كل القضايا المتعلقة بسد النهضة.

وحسب مصادر موثوقة تحدثت لـ(التغيير) ، فمن المقرر ، أن يناقش الاجتماع الوزاري، غداً الأحد، منهجية التفاوض واقتراح السودان بمنح دور أكبر  لخبراء الاتحاد الأفريقي، على أن يجتمع الوزراء في 17 من يناير الجاري.

واتفقت الأطراف الثلاثة ، الأسبوع الماضى ، على عقد اجتماعات ثنائية بين الخبراء والدول الثلاث كل على حدا لمدة أسبوع يعقبها اجتماع وزارى في العاشر  من يناير.

لكن مقاطعة السودان ، لعدم تنفيذ اقتراحه بأن تكون لقاءات الخبراء ثنائية ، أدى إلى الغاء إجتماع الاثنين الماضى وتعطيل باقي الاجتماعات.

 



مصدر الخبر موقع صحيفة التغيير

اترك تعليق

%d مدونون معجبون بهذه: