السودان: إجازة مقترحات موازنة الولاية الشمالية




التغيير: علي داؤد   ـ أجازت اللجنة العليا لإعداد مقترحات موازنة الولاية الشمالية للعام المالي 2021 ، مقترحات الموازنة قبل رفعها لمجلس وزراء حكومة الولاية ، لمناقشتها وإجازتها في صورتها النهائية.

وأكد مدير عام وزارة المالية والقوى العاملة بالولاية المكلف ، رئيس اللجنة العليا لإعداد مقترحات موازنة الولاية ، عبد الله محمد عثمان ، في تصريحات صحفية ، أن جميع مراحل إعداد الموازنة ، تسير بحسب الخطة الموضوعة.

وأشار عثمان ، إلى أن الموازنة ، ركزت على الاستمرار في تنفيذ المشروعات التنموية ذات العائد السريع على الولاية ، إلى جانب الاهتمام بمعيشة المواطنين . فضلاً عن المضي في برنامج  (سلعتي) ، بجانب الاهتمام بخدمات الصحة والتعليم والمياه وتحمل الحكومة لبعض الرسوم الدراسية.

واشاد مدير عام وزارة المالية والقوي العاملة بالولاية بجهود وتعاون كل الوزارات والمحليات والوحدات والمؤسسات الحكومية وإدارات وزارة المالية واللجنة الفنية ولجنة الحصر وكل الجهات التي أسهمت في إعداد مقترحات مشروع موازنة الولاية الشمالية للعام المالي 2021 . قبل أن يعرب عن تمنياته بان تلبي الموازنة طموحات وأشواق إنسان الولاية الشمالية.

 

137 مليار جنيه نسبة الصرف على التعليم في موازنة 2021

 

وكان مجلس الوزراء ، أجاز تقديرات موازنة العام المالي ٢٠٢١ بنسبة صرف على التعليم تقدر بـ (١٣٧) مليار جنيه.

وتعتبر موازنة العام ٢٠٢١ ،  أول موازنة تُعد بعد توقيع اتفاقية السلام بجوبا ورفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.  فضلاً عن الصرف على الوجبة المدرسية وبرامج محو الأمية وتعليم الكبار وتدريب المعلمين وتطوير المناهج وتأهيل المدارس الفنية.

وأكدت وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي ، أنه تمت مضاعفة ميزانية التعليم العالي والبحث العلمي بثلاثة أضعاف وزيادة الانفاق على البحث العلمي المرتبط بزيادة الإنتاج والإنتاجية لتمكين البلاد من الاستثمار في مواردها الذاتية والاعتماد على الذات من خلال تفجير طاقات الإنتاج.

وقالت وزيرة المالية ، هبة محمد علي ، إن من أهم إيجابيات وملامح موازنة العام ٢٠٢١، إحداث إصلاحات ضريبية وجمركية وتوسعة المظلة الضريبية بنسبة ٦٠٪، ورفع إيرادات قطاع الذهب من ١٨ مليار جنيه في ٢٠٢٠م الى ١٠٠ مليار جنيه في ٢٠٢١م بما يمثل نسبة زيادة ٨٢٪، بالإضافة إلى الالتزام بإنفاذ هيكل الأجور والمرتبات الذي تم اعتماده في ٢٠٢٠م.

حمدوك: موازنة 2021 ركزت على أولويات الفترة الانتقالية



مصدر الخبر موقع صحيفة التغيير

اترك تعليق

%d مدونون معجبون بهذه: