السودان: إعلان الانتهاء من مرحلة التحقيق الأولي في قضية الأشخاص المختفين قسرياً




الخرطوم : التغيير   ـ أعلنت اللجنة المختصة ، من دائرة الأدلة الجنائية ، في قضية الأشخاص المختفين قسرياً ، انتهاء مرحلة التحقيق الأولي ، الخاصة بمسرح الحادث ، برفع الأدلة المادية والآثار ، وكافة الأعمال الفنية ، توطئة لبدء إجراءات النبش ، وإعادة تشريح الجثامين.

ونفت لجنة التحقيق المختصة ، في تعميم صحفي ، اليوم الأحد ، أن يكون مقطعاً صوتيا تم تداوله في الوسائط ، له علاقة له بتحقيقات اللجنة ، أو مسارها ، وما توصلت إليه من نتائج تنشر في وقتها .

وكانت لجنة التحقيق في قضية الأشخاص المختفين قسرياً ، قد أصدرت في نوفمبر الماضي ،  تعميماً مفاده ؛ العثور على مقابر جماعية واتبعته بتعميم آخر أوضح أن اللجنة ، غير معنية ، بأي نشر ، أو استنتاجات غير واردة في تعميمها ، وأنها ستملك الحقائق للشعب السوداني بكل شفافية.

وأكد التعميم الصحفي ، أن هذه الممارسات ، شهدتها المؤسسات العدلية منذ عهد النظام البائد وأنه يقصد بها التأثير على سير العدالة الجنائية ، وترصَد أعمال النائب العام لجمهورية السودان ، لتؤدي إلى غرض واحد ، وهو إفلات المجرمين من العقاب.

 

لجنة التحقيق تؤكد أنها تعمل باستقلالية تامة

 

وأضاف التعميم ، أن هذا ما تتصدى له لجنة التحقيق ، في هذه القضية الحساسة ، والتي تعمل باستقلالية تامة وفق المعايير الدولية للتحقيق في إنتهاكات حقوق الانسان وجرائم الاختفاء القسري ،  دون تدخل في أعمالها من أي جهة في الدولة.

وشدد التعميم ، على أن اللجنة اتخذت سرية هذه التحقيقات منهجاً لها ، وتصدر التعاميم اللازمة ، وفقا لما تقتضيه مطلوبات التحقيقات الدولية .

وأشارت إلى أن التسريب ،  قُصِد منه استهداف اللجنة في أعمالها التي تقوم بها ، وهي أعمال سامية متعلقة بجرائم ضد الإنسانية .

وأوضح التعميم ، أن اللجنة اتخذت الإجراءات الجنائية اللازمة ، في كل ما يمس ، أو يؤثر على سير العدالة الجنائية ، وخصوصاً ، طبيعة تحقيقات هذه اللجنة .

النيابة العامة: العثور على مقابر جماعية تحوي جثامين مفقودين



مصدر الخبر موقع صحيفة التغيير

اترك تعليق

%d مدونون معجبون بهذه: