عضو اللجنة العليا للموسم الزراعي : المالية لم توفر دولاراً واحداً للموسم الشتوي




عضو اللجنة العليا للموسم الزراعي : المالية لم توفر دولاراً واحداً للموسم الشتوي

الخرطوم الحاج عبد الرحمن الموز. 

كشف المهندس فيصل الجعلي عضو السكرتاريا التنفذية  العليا  للموسم الزراعي عن ان وزارة المالية لم توفر جنيه او دولار واحد لتمويل الموسم الزراعي الشتوي وزاد بالقول بان المالية ليس لديها (قروش ) لكنه استدرك بالقول بان التمويل وفره بنك السودان المركزي الذي لعب دورا محوريا في تامين مدخلات الانتاج .

ودعا الجعلي خلال تصريحات مطولة لاخبار اليوم ان مشكلة الزراعة في السودان تتمحور في عدم توحيد جهود الجهات  الرسمية مثل وزارة المالية والبنك المركزي ووزارة الزراعة مبينا ان سياساتهم متضاربة  وان كل جهة لديها خططها ومقترحاتها الخاصة .وقطع بان الارقام التي تم وضعها في ميزانية ٢٠٢٠ وكذلك الميزانية المقترحة ل ٢٠٢١ لاتنفذ علي ارض الواقع. وشدد علي ان تكون ميزانية الزراعة واقعية وقابلة للتنفيذ وان تؤمن وزارة المالية بان الزراعة هي قاطرة الانتاج . ودعا الحكومة القادمة لوضع الخطة اللازمة والموحدة للموسم الزراعي القادم واوضح ان الخطط التي توضع تتعامل علي طريقة ( الليلة الوقفة وبكرة العيد ) واردف ان الوزرات الاقتصادية مازلت تعمل علي طريقة رزق اليوم باليوم .

وأشار إلى ازمة الري الحالية في مشروع الجزيرة حيث يشتكي المزراعين لطوب الارض من نقص المياه بينما كانت وزارة الري اعلنت سابقا استعدادها لتامين المياه لري القمح وغيره بمشروع الجزيرة بيد ان ذلك لم يتم واقترح تشكيل لجنة محايدة لتقصي اسباب مشاكل الري بالمشروع .

ولفت ان محاصيل الموسم الصيفي في الماضي جهز الان للصادر لكن هناك حاجة ماسة لتوحيد سياسات الصادر وان يعمل البنك  المركزي  والمالية والصناعة والزراعة علي التوافق لاعداد سياسات صادر موحدة للفول السوداني والسمسم والقطن خاصة وان تضارب السياسات يخلق ربكة كبيرة للمصدرين وكذلك العمل علي تامين الحلول اللازمة لميناء بورتسودان وهو منفذ الصادرات والواردات .

واوضح ان مؤشرات محاصيل  الموسم الصيفي جيدة لذلك يجب الاسراع في التعامل معها لضمان الحصول العملات الصعبة من حصايل الصادر .

واكد علي ان كهرباء المشاريع الزراعية مهمة  خاصة في ظل عدم توفر الديزل لكنه دعا الحكومة في نفس الوقت لادخال الطاقة الشمسية في الزراعة لحل مشكلة الري خاصة في المناطق التي تتعامل بالجازولين مثل الشمالية وكردفان ودارفور لان ارتفاع اسعار الجازولين ترهق كاهل المزارعين ناهيك عن عدم توفرة .

ودعا المهندس الجعلي الحكومة ايضا الي دخول في مجال شركات الخدمات الزراعية لحل مشاكل صغار المزارعين في العمالة عبر توفيرها للزراعات والحاصدات .

كما ودعا بتعديل الحكم المحلي معتبر احد معوقات الزراعة في البلاد .





مصدر الخبر موقع صحيفة اخبار اليوم الالكترونية

اترك تعليق

%d مدونون معجبون بهذه: