الإمارات تدعو للتهدئة بين السودان وإثيوبيا




دعت الإمارات للتهدئة بين السودان وإثيوبيا وأعربت عن قلقها من تطورات الأوضاع في منطقة “الفشقة”.

التغيير: وكالات
اعربت الإمارات عن تطلعها لتهدئة بين السودان واثيوبيا وتفادي التصعيد بين الطرفين. وأشار بيان للخارجية الإماراتية بحسب (وكالة أنباء الإمارات) الثلاثاء لمتانة العلاقات بين الخرطوم واديس ابابا. وقال: ’’أعربت دولة الإمارات عن تطلعها إلى تفادي التصعيد وعودة التهدئة بين جمهورية السودان وجمهورية إثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية‘‘.

وعبّر البيان عن قلق الإمارات من تطورات الأوضاع على الحدود المُشتركة ومنطقة (الفشقة). وأكد اهمية دور السودان واثيوبيا الرئيس والفاعل في استقرار إفريقيا والمنطقة.

وأشارت الخارجية الإماراتية في بيانها لعمق ومتانة العلاقات التي تربط “دولة الإمارات وكلا البلدين الشقيقين”. وأكدت على أهمية أن يعمل السودان وإثيوبيا معا لتغليب الحكمة وبدء الحوار ووقف أي أعمال من شأنها زيادة التوتر.

ودعت إلى تغليب خطاب التعاون والشراكة بين البلدين الجارين وبما يلبي آمال وتطلعات شعبي البلدين في تحقيق الأمن والاستقرار والازدهار.

اتهامات متبادلة

وأدانت الخارجية السودانية، الثلاثاء عدوان عصابات الشفته الاثيوبية على محلية القريشة بولاية القضارف وقتل 5 سيدات وطفل وفقدان سيدتين.

وقالت: ’’ان الحادث المؤسف وقع بين قريتي ليّة وكولي الواقعتين بمنطقة الفشقة على بعد 5 كيلومترات من الحدود مع اثيوبيا‘‘.

واضاف البيان “إذ تدين وزارة خارجية جمهورية السودان بأقوى العبارات هذا العدوان الغاشم، وتستنكر استهداف المدنيين العزل‘‘. وتابع: ’’فإنها تناشد المجتمع الدولي والمنظمات الاقليمية إدانة هذه الاعمال الإجرامية والمطالبة بإيقافها فوراً”.

من جانبها اتهمت إثيوبيا الحكومة السودانية، بمواصلة ما سمته بـ”الأنشطة غير الشرعية” على الحدود بين البلدين.

ويخوض الجيش السوداني، معارك في منطقة الحدود السودانية الإثيوبية لتحرير أراضي منطقة الفشقة التي تسيطر عليها عصابات الشفتة الإثيوبية. يقول السودان إنها مدعومة من الجيش الإثيوبي.

وقال الناطق باسم الخارجية الإثيوبية، دينا مفتي، بحسب هيئة البث الوطنية، إن “السودان يواصل نشاطاته غير الشرعية في الحدود الإثيوبية”.

وأضاف أن بلاده أكدت من قبل أنها “لا تسعى وراء خيار الحرب”. وأشار لما وصفه بـ”أطرف أجنبية ثالثة تسعى لتحقيق منافع سياسية”. وأكد أن إثيوبيا “تعطي أولوية للسلام والدبلوماسية”.

ﻭﻗﺎﻝ مفتي في مؤتمر صحفي الثلاثاء : “ﻧﺮﺻﺪ ﺗﻮغلا ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻴﺶ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍني ﺩﺍﺧﻞ ﺍﻟﻌﻤﻖ ﺍﻹﺛﻴﻮﺑﻲ‘‘.



مصدر الخبر موقع صحيفة التغيير

أضف تعليق