مجلس النواب الأمريكي يمرر مشروع قرار لعزل ترامب




مجلس النواب صوّت لصالح تمرير مشروع قرار لعزل ترامب من منصبه عبر التعديل الـ(25) بالدستور بأغلبية (223) صوتاً مقابل رفض (202).

التغيير- وكالات

صوّت مجلس النواب الأمريكي بأغلبية (223) صوتاً، لصالح تمرير مشروع قرار يطالب نائب الرئيس مايك بنس بتفعيل التعديل الـ(25) من الدستور لعزل الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب من منصبه عبر التعديل الـ(25) من الدستور، فيما رفض تمريره (205) صوتاً.

ويجيئ هذا الطلب بعد نحو أسبوع من اقتحام أنصار ترامب لمبنى الكونغرس احتجاجا على نتائج الانتخابات الرئاسية.

وبحسب وسائل إعلام اليوم الأربعاء، نال مشروع القرار تأييد صوت جمهوري واحد من بين المصوتين ممثلاً في النائب الجمهوري آدم كينزينغر، إلا أن مصادر جمهورية أفادت بتوقع تصويت ما بين (10) إلى (20) نائباً جمهورياً على المساءلة البرلمانية.

ويمنح التعديل الـ(25) من الدستور الأمريكي نائب الرئيس وأغلب أعضاء الحكومة صلاحية عزل الرئيس من منصبه عن طريق إعلان عدم أهليته لأداء مهامه.

بنس يعارض

لكن مايك بنس أعلن معارضته اللجوء إلى التعديل الدستوري لعزل ترامب، وأكد بنس أنه يعارض اللجوء إلى التعديل الـ(25) لعزل الرئيس من منصبه.

ونوّه إلى أنه لم يرضخ لضغوط الأسبوع الماضي كما لن يرضخ الآن للمشرّعين لممارسة سلطة خارج صلاحياته الدستورية، وقال: “لن أرضخ الآن للمشرّعين لممارسة ألاعيب سياسية”.

وقال بنس في رسالة إلى رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي: “مع بقاء 8 أيام فقط في فترة ولاية الرئيس، أنتِ والكتلة الديمقراطية تطلبان مني ومن الحكومة تفعيل التعديل الـ25 للدستور، والذي يجيز لنائب الرئيس بأن يقرر بالاشتراك مع أغلبية الوزراء تنحية الرئيس إذا ما وجدوه غير قادر على تحمل أعباء منصبه”.

وأضاف: “لا أعتقد أنّ مثل هذا الإجراء يصبّ في مصلحة أمّتنا أو يتماشى مع دستورنا”.

وتابع بأن تفعيل هذا التعديل من الدستور ليس وسيلة للعقاب، وسيؤدي إلى إرساء سابقة مروعة.

وحث بيلوسي وبقية المشرّعين على تفادي خطوات من شأنها المساهمة في مزيد من الانقسام.

مشروع آخر

وفي السياق، يعقد مجلس النواب اليوم جلسة ستنظر في مشروع قرار آخر قدمه (3) مشرعون ديمقراطيون يتهم ترامب بالتحريض على التمرد، مما يتيح بدء إجراءات لمحاكمته في الكونغرس.

وقالت النائبة الجمهورية ليز تشيني، إنها ستصوت لمساءلة الرئيس دونالد ترامب، وأضافت في بيان “استدعى ترامب هذا الحشد… وألهب شعلة هذا الهجوم على مبنى الكابيتول يوم السادس من يناير الجاري.

وعلى الصعيد ذاته، قدم (6) نواب جمهوريون مشروع قرار لتوبيخ ترامب، بسبب محاولته إلغاء الانتخابات الرئاسية بشكل غير قانوني، وانتهاكه قسَم توليه المنصب.

ولإزاحة ترامب من السلطة بموجب التعديل الـ(25)، يجب أن يكون مايك بنس على رأس القائمة، بجانب غالبية مسؤولي حكومة ترامب للموافقة على أن الرئيس غير لائق للمنصب وغير قادر على أداء واجباته والاستيلاء على السلطة منه مؤقتاً.

هجوم بيلوسي

وهاجمت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي ترامب خلال جلسة مجلس النواب، وقالت إنه حرّض أنصاره للهجوم على الكونغرس ثم قال إنه غير مسؤول عما قام به أنصاره الذين وصفتهم بالمتمردين والإرهابيين.

وأضافت أنه يجب عزل ترامب فوراً لأن أعماله أثبتت أنه غير قادر على أداء مهامه.

وأعلنت أنها اختارت أشخاصاً ممتازين بقيادة النائب جيمي راسكين لإدارة محاكمة ترامب، وأنها ستعمل معهم.

وكان ترامب وصف إجراءات العزل التي تستهدفه داخل مجلس النواب، بأنها سخيفة تماماً وتتسبب في غضب هائل في أرجاء الولايات المتحدة.



مصدر الخبر موقع صحيفة التغيير

اترك تعليق

%d مدونون معجبون بهذه: