رئيسة كرة السيدات بالاتحاد السوداني لـ(التغيير): نواجه تحدي تكلفة تنظيم المنافسة وراضون عن المستوى الفني




(دخولي لمجلس إدارة الاتحاد السوداني لكرة القدم كان انتصاراً للسيدات)، هكذا وصفت ميرفت حسين رئيسة لجنة كرة القدم النسائية وعضو مجلس إدارة الاتحاد السوداني للعبة، دخولها للمجال الإداري كأول سيدة.

وتحدثت ميرفت في حوار لـ(التغيير)، عن دوري السيدات ومستواه والمشاكل التي تواجهه وغيرها ذلك من محاور في سياق هذه الإفادات:

التغيير- حوار: عبد الله برير

* لو قارنا بين النسخة الماضية والحالية من دوري السيدات، هل من تغيير ملحوظ؟

بحمد الله انطلقت النسخة الثانية من دوري كرة القدم للسيدات هذه المرة بزيادة (3) أندية، هنالك تطور في المستوى الفني حتى على مستوى الأندية التي انضمت حديثاً.

* لكن بعض المباريات شهدت أهدافا بالجملة ونتائج كبيرة بلغت (9) أهداف أحيانا واكتساحا بـ(13) هدفاً، هل هذا يدل على ضعف الدوري أم أنه تباين مستويات؟

أبداً.. لا يساورنا القلق حيال النتائج الكبيرة لبعض المباريات عطفاً على حداثة التجربة، بعض اللاعبات لامسن الكرة لأول مرة في حياتهن قبل ثلاثة أو أربعة أشهر، نحن راضون تماماً عن المستوى الفني ونطمح للمزيد.

* ما هي أبرز مشاكل الدوري وهل يكفي دعم الاتحاد الدولي (فيفا) والاتحاد السوداني للعبة؟

ارتفاع تكلفة تنظيم المنافسة واحد من التحديات التي تواجهنا، في ظل الظروف الاقتصادية الحالية يكون ترحيل الأندية من الولايات مكلفاً، لذلك جمعنا عدداً من الفرق في مدينة واحدة واعتمدنا نظام المجموعات، كما نتكفل بسكن الأندية وإعاشتها اليومية، مشكلة الملاعب أيضاً اضطرتنا لإقامة المباريات صباحاً في ظل قلة الاستادات.

* بعد مرور عامين على قيام ثورة ديسمبر هل تغيرت نظرة المجتمع إلى لرياضة النسائية؟

تغيرت النظرة للمرأة بصورة عامة وأصبحت أكثر إيجابية مما انعكس إيجاباً على رياضة السيدات.

حكمة مباراة سيدات
* هل لديكم خططاً لتأهيل المدربات والحكمات لضمان تطور المنافسات؟

نخطط لتأهيل الكوادر العاملة على مستوى الحكام والمدربات، لديهن لجان خاصة تعمل بتنسيق معنا، وقمنا بتأهيل عدد من المدربات بلغ (38)، بالإضافة للمعدات البدنيات، ومدربات المراحل السنية.

* كيف تعاملتم مع حادثة الاعتداء بالضرب على لاعبة المريخ روضة خميس من قبل ثلاث لاعبات من فريق الدفاع رفقة اثنين من المشجعات؟

كوّنا لجنة للتحقيق في الأمر، لكن نؤكد مبدئياً أن الاعتداء تم من قبل مشجعات لديهن مشاكل شخصية ولا دخل للاعبات الدفاع بالحادثة وهذا الأمر تم خارج الملعب.

جانب من منافسات دوري السيدات
* التعاطي الإعلامي مع البطولة هل كان على مستوى الحدث؟

التغطيات كانت مميزة جداً، اهتمّ الإعلام وأفرد مساحاتٍ واسعة، الصحفيون والصحفيات يشكلون حضوراً دائماً في الملاعب، ما ساهم في انتشار إعلامي واسع للبطولة.

* ميرفت حسين أول سيدة تنتخب لعضوية اتحاد الكرة السوداني 2017م، هل يعتبر هذا فتحاً للحضور النسائي على مستوى الإدارة؟

بالتأكيد دخولي لمجلس إدارة الاتحاد السوداني لكرة القدم كان انتصاراً للسيدات، عملت على أن يكون وجودي هنا فاعلاً وقيمة إضافية لأنه طريق يجب أن يمهِّد لسيدات أخريات للولوج إليه، نجاحي كسيدة أولى تدخل هذا المجال هو نجاح لكل نساء السودان.



مصدر الخبر موقع صحيفة التغيير

اترك تعليق

%d مدونون معجبون بهذه: