مصر تؤكد ثبات موقفها تجاه السودان




أكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ثبات موقف بلاده تجاه السودان وأرجع ذلك للترابط التاريخي الذي يجمع شعبي البلدين.
التغيير: وكالات

وقال السيسي إن مصر والسودان يربطهما المصير الواحد. وأن هذا موقف ثابت “لم ولن يتغير تحت أي ظرف”، وطالما مثل نهجًا ثابتًا للسياسة المصرية على مدار الزمن.

واستقبل السيسي الخميس عضو مجلس السيادة الانتقالي شمس الدين كباشي على رأس وفد ضم وزير الثقافة والإعلام، فيصل محمد صالح. ومدير المخابرات العامة جمال عبد المجيد وأمين عام مجلس السيادة محمد الغالي.

بجانب سفير السودان بمصر محمد إلياس الحاج بحضور وزير الخارجية المصري سامح شكري ورئيس المخابرات العامة المصرية عباس كامل.

تعاون وتنسيق

وبحسب صحيفة (الأهرام) المصرية اليوم الجمعة رحب السيسي بعضو مجلس السيادة شمس الدين كباشي. وتطلّع لمواصلة التعاون والتنسيق مع السودان في مختلف الملفات محل الاهتمام المتبادل. وذلك لتعزيز للروابط الأزلية بين مصر والسودان، ووحدة المصير والمصلحة المشتركة.

وابتدرت الحكومة السودانية زيارات للعواصم الإقليمية لشرح موقف السودان من الأوضاع على حدوده مع إثيوبيا.

وخلال الأيام الماضية زار كباشي عاصمة جنوب السودان جوبا كما زار نائب رئيس مجلس السيادة محمد حمدان دقلو إريتريا. بالمقابل زار عضوا المجلس ابراهيم جابر تشاد ومحمد الفكي سليمان المملكة العربية السعودية.

الصراع مع إثيوبيا

ويخوض الجيش السوداني، معارك في منطقة الحدود السودانية الإثيوبية لتحرير أراضي منطقة الفشقة التي تسيطر عليها عصابات الشفتة الإثيوبية.

وتقول الحكومة السودانية ان التعديات الإثيوبية بدأت بثلاثة مزارعين. ثم ارتفعت على مر التاريخ حتى وصل عدد المزارعين ما يزيد عن الـ١٠ آلاف مزارع.

واتهم رئيس المفوضية القومية للحدود، معاذ تنقو، إثيوبيا بالتخلي من التزاماتها بخصوص إتفاقيات الحدود المحسوم أمرها منذ العام ١٩٠٣م.

وقال رئيس المفوضية، أن التعديات الإثيوبية على الاراضي السودانية بدأت منذ العام ١٩٥٧ في خرق لاتفاقيات الحدود التاريخية بين البلدين. واشار إلى وجود أطماع اثيوبية قديمة في الأراضي الزراعية السودانية.

واتهمت إثيوبيا الثلاثاء، الحكومة السودانية، بمواصلة ما سمته بـ”الأنشطة غير الشرعية” على الحدود بين البلدين.

وقال الناطق باسم الخارجية الإثيوبية، دينا مفتي، بحسب هيئة البث الوطنية، إن “السودان يواصل نشاطاته غير الشرعية في الحدود الإثيوبية”.



مصدر الخبر موقع صحيفة التغيير

اترك تعليق

%d مدونون معجبون بهذه: