وزير الطاقة السوداني يشارك في اجتماع ضم نظيره الإسرائيلي




شارك وزير الطاقة السوداني في إجتماع ضم نظيره الإسرائيلي. وهي المرة الأولى التي يجتمع فيها وزيرين من البلدين في لقاء مُشترك.

التغيير: أمل محمد الحسن

وعقد وزراء طاقة عرب اجتماعا اسفيريا الخميس. شارك فيه وزير الطاقة والتعدين السوداني المكلف، خيري عبد الرحمن، إلى جانب وزير الطاقة الإسرائيلي سينيتيز يوفال.

ووصف وزير الطاقة الإسرائيلي الاجتماع بـ “غير المسبوق”. وأشار إلى أنه جمع وزراء الطاقة من السودان والمغرب ومصر والإمارات العربية المتحدة والبحرين. إلى جانب الولايات المتحدة الأمريكية.

وأكد “يوفال” في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر)، أن هذا الاجتماع يعتبر إنجازا تاريخيا. وأشار إلى أن قطاع الطاقة سيعزز التعاون مع الدول العربية أيضا في مجال الطاقة المتجددة.

وأضاف: “يمكن الاستفادة من التعاون في مجالات البحث والتطوير وإمكانية ربط شبكات الكهرباء في المستقبل القريب”.

وفي نوفمبر الماضي التقى مندوب السودان في الأمم المتحدة عمر صديق. بسفير إسرائيل في الأمم المتحدة جلعاد أردان.

ووصف جلعاد اللقاء – حينها – بأنه أول لقاء تاريخي له للوفد السوداني لدى الأمم المتحدة.

https://twitter.com/steinitz_yuval/status/1349766064566132738?s=19

وأعلنت الحكومة السودانية 6 يناير الماضي رسميا عن توقيعها إعلان “اتفاقيات إبراهيم” خلال زيارة وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوشين للخرطوم.

وأكد مجلس الوزراء السوداني، في بيان منشور على موقعه، أن وزير العدل نصر الدين عبد البارئ مثل الجانب السوداني في مراسم توقيع الوثيقة. فيما وقع منوتشين الإعلان من الجانب الأمريكي.

وينص الإعلان بحسب بيان مجلس الوزراء. على “ضرورة ترسيخ معاني التسامح والحوار والتعايش بين مختلف الشعوب والأديان بمنطقة الشرق الأوسط والعالم بما يخدم تعزيز ثقافة السلام”.

وأوضحت بنود الإعلان أن “أفضل الطرق للوصول إلى سلام مستدام في المنطقة والعالم تكون من خلال التعاون المشترك والحوار بين الدول لتطوير جودة المعيشة. وأن ينعم مواطني المنطقة بحياة تتسم بالأمل والكرامة دون اعتبار للتمييز على أي أساس، عرقي أو ديني أو غيره”.





مصدر الخبر موقع صحيفة التغيير

أضف تعليق