والي الشمالية تعلن افتتاح إدارية منطقة المثلث الحدودية




والي الشمالية قالت إن افتتاح إدارية منطقة المثلث الحدودية بالعوينات أول تجربة لتواجد الدولة في المنطقة بشكل مباشر، وستسهم الخطوة في رفد خزينة الولاية بأموال مقدَّرة ظلت خارج مظلة التحصيل.

الخرطوم: التغيير

أعلنت والي الولاية الشمالية البروفيسور آمال محمد عز الدين، عن افتتاح إدارية منطقة المثلث الحدودية بمنطقة العوينات بالحدود السودانية الليبية المصرية.

وقالت الوالي في منشور على صفحتها الرسمية بـ(فيسبوك) اليوم الجمعة، إن منطقة المثلث الحدودية ظلّت خارج مؤسسات الدولة وهياكل سلطاتها الإدارية طوال عقود.

وأضافت: «خلال زيارتنا للمنطقة قبل شهر وجّهنا محلية حلفا بإنشاء وحدة المثلث الإدارية كأول تجربة لتواجد الدولة في المنطقة بشكل مباشر».

جانب من تحرك العاملين بالإدارية الجديدة

وتابعت: «وبحمد الله تم افتتاح إدارية المثلث بمنطقة العوينات بالحدود السودانية الليبية المصرية التابعة لمحلية حلفا، وتسمية الهيكل الإداري برئاسة ضابط إداري ومفتش حسابات ومتحصل، بالإضافة إلى إنشاء وحدة صحية متكاملة (معمل وطبيب عمومي وطبيب أسنان)».

وأشارت إلى توفير عربة إسعاف، ووحدة عناية وسيطة وضباط صحة لمتابعة أمر إصحاح البيئة بالأسواق ومواقع التعدين.

وقالت إنه تم أيضاً توفير تانكر لمياه الشرب، وتجري أعمال المسح والدراسة لتحديد مواقع المياه تمهيداً لحفر عدة آبار بالتعاون مع الشركات صاحبة الامتياز بالوحدة.

عاملون بإدارية المثلث الحدودي

وأعلنت آمال أن العاملين بالإدارية باشروا أعمالهم بفتح السجلات اللازمة للأنشطة المختلفة، خصوصاً حصر المناجم والأنشطة الأخرى المصاحبة للتعدين، وتحديد مواقع تقديم الخدمات الضرورية بالأسواق من السلخانة وحظيرة المواشي ومعارض السيارات الموجودة بالمثلث تمهيداً لإنفاذ اللوائح والأوامر المحلية والقوانين المنظِّمة للعمل.

وأكدت أن الأمر وجدَ قبولاً وإشادة من كافة المواطنين، وتفاعلاً كبيراً تم على ضوئه تشكيل لجنة الخدمات وفض النزاعات بالوحدة.

وقالت البروفيسور آمال: «نعمل مع الجهات المختصة بالمركز لتفعيل تجارة الحدود وإنشاء وحدة جمركية وأمنية بالمنطقة وتأمين الطرق الرابطة بين وحدة المثلث الإدارية ومدن الولاية حفاظاً على العاملين وممتلكاتهم ومنع إهدار موارد الولاية».

وأكدت أن هذه الخطوة ستسهم برفد خزينة الولاية بأموال مقدَّرة ظلّت خارج مظلة التحصيل، وسينعكس ذلك إيجاباً على محلية حلفا بشكل خاص وعلى الولاية الشمالية بشكلٍ عام.

وأرفقت الوالي المنشور بعدد من الصور التي توضح مباشرة العاملين المكلفين لمهامهم بالمنطقة.



مصدر الخبر موقع صحيفة التغيير

اترك تعليق

%d مدونون معجبون بهذه: