ألور يبلغ حمدوك رغبة سلفا كير التوسط بين السودان وإثيوبيا




مبعوث سلفا كير أبلغ حمدوك رسالة شفاهية تضمنت رغبة رئيس جنوب السودان في الوساطة بين الخرطوم وأديس أبابا في الأزمة الحدودية القائمة بين البلدين.

الخرطوم: التغيير

تلقى رئيس مجلس الوزراء د. عبد الله حمدوك، رسالة شفاهية من رئيس دولة جنوب السودان الفريق أول سلفا كير ميارديت بشأن الخلاف الحدودي القائم بين السودان وإثيوبيا.

ترحيب بالمبادرة

واستقبل حمدوك اليوم الجمعة، دينق ألور مبعوث رئيس جمهورية جنوب السودان الذي نقل إليه رسالة الرئيس سلفا كير، وتناولت رغبة دولة جنوب السودان للتوسط في الأحداث الحدودية بين السودان وإثيوبيا.

من جانبه، عبّرَ رئيس مجلس الوزراء، عن شكره وتقديره لدولة جنوب السودان بقيادة الفريق أول سلفا كير، لجهوده ومساعيه الحميدة لضمان الاستقرار في المنطقة، ورحب بالمبادرة، واعتبر أنها بمثابة تأكيد لمبدأ الحلول الأفريقية للتحديات الأفريقية.

رسالة مماثلة

وأبلغ رئيس فريق الوساطة الجنوبية، مستشار رئيس جنوب السودان للشؤون الأمنية توت قلواك أمس الخميس، رسالة مماثلة من الرئيس سلفا كير إلى رئيس مجلس السيادة الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، تتصل بالعلاقات الثنائية وسبل دعمها وتطويرها وترتيبات تنفيذ اتفاق جوبا لسلام السودان.

وكشف توت قلواك في تصريح صحفي، عن اتصال هاتفي أجراه الرئيس سلفا كير برئيس مجلس السيادة، بحثا خلاله الأحداث على الحدود السودانية الإثيوبية.

ونوّه إلى أن سلفا كير أبدى خلال الاتصال استعداده للتوسط بين السودان وإثيوبيا من أجل التوصل إلى حل سياسى ودبلوماسي لقضية الحدود وفق الحدود الدولية المعروفة، حفاظاً على العلاقات الأخوية بين البلدين وحفظ السلام فى الإقليم.

توترات حدودية

ويجيئ عرض الرئيس سلفا كير للوساطة بين السودان وإثيوبيا عقب التوترات الحدودية مؤخراً، والتي أعقبت اندلاع الحرب بين الحكومة المركزية الإثيوبية وسلطات إقليم التيغراي، والتي تلتها حرب تصريحات واتهامات متبادلة بين الخرطوم وأديس أبابا بتأجيج الأوضاع على حدود البلدين.

وهاجمت إثيوبيا خلال الأيام الماضية القوات المسلحة السودانية ودمغتها بتأجيج الأوضاع على الأرض، واستغلال الإنشغال الإثيوبي بالحرب الداخلية للتوغل داخل أراضيها.

لكن الحكومة أكدت أن القوات السودانية أعادت انتشارها داخل أراضيها بشكل طبيعي، وفي المناطق التي ظلت تستوطن فيها عصابات إثيوبية ومزارعين، وأنه لا نية لديها في التوغل داخل حدود الجوار أو افتعال مشكلات حدودية.



مصدر الخبر موقع صحيفة التغيير

اترك تعليق

%d مدونون معجبون بهذه: