الصحة السودانية تعتزم تقليص الفجوة الدوائية




تعكف وزارة الصحة السودانية على تقليص الفجوة الدوائية التي تشهدها البلاد وتجنب حدوثها مستقبلاً.

الخرطوم: التغيير

يعاني السودان من نقص في توفر العديد من الأدوية لاسيما المُنقذة للحياة. في ظل الأزمة الإقتصادية التي تعانيها البلاد. وعدم توفر العملات الأجنبية للإستيراد.

والتقى وزير الصحة السوداني أسامة عبد الرحيم، السبت مدير الصندوق القومي للإمدادات الطبية والمدير التنفيذي للصندوق.

ويرأس وزير الصحة السوداني بحكم منصبه. مجلس إدارة الصندوق القومي للإمدادات الطبية – الحكومي – المناط به استيراد وتوزيع الأدوية للصيدليات والمشافي في البلاد.

وبحسب ما نشرت وزارة الصحة السودانية على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي (تويتر) السبت. التقى وزير الصحة كل من مدير عام الصندوق القومي للإمدادات الطبية والمدير التنفيذي للصندوق.

وتطرق اللقاء للعمل على تقليص الفجوة الدوائية الحالية وتجنب حدوثها مستقبلاً. ووضع اللمسات الأخيرة لخطة توفير الدواء للعام ٢٠٢١. وجدولة مديونيات الصندوق بالتعاون مع وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي.

اعفاء وتعيين

وفي نوفمبر الماضي اعفى رئيس الوزراء مديرة الصندوق القومي للإمدادات الطبية على خلفية تكدس شحنات أدوية بالعاصمة السودانية. وقرر تكليف بدر الدين الجزولي بتسيير مهام الصندوق إلى حين تعيين مدير جديد.

وفي يونيو  الماضي، اتهم وزير الصحة السابق أكرم علي التوم وزير المالية السابق إبراهيم البدوي. باستخدام اموال جائحة كورونا لصالح كهرباء بورتسودان وسداد مستحقات المبعوثين للخارج وأشياء أخرى.

وقال التوم في رسالة لوزير المالية إبراهيم البدوي :”يؤسفنا إخطاركم بعجز وزارة المالية عن تسديد فاتورة الدواء منذ ديسمبر 2019‪.

وحث وزير المالية بتحويل المبالغ المطلوبة بحلول الإثنين 15 يونيو الماضي، لحساب الإمدادات الطبية. لتفادي الوقوع في مستوى أسوأ من الكارثة الصحية التي تعيشها البلاد.

وأضاف :”نذكركم بأن زمن إنفراد المالية بتحديد موارد الوزارات الاخرى قد إنتهى. يوم أن أدت هذه الحكومة القسم بعد ثورة مهرها الشعب بدماء شهدائه”.

نفي وتأكيد

ونفت وزارة المالية – حينها – التصرف في الهبات والإعانات المخصصة لمواجهة جائحة كورونا. وأكدت تسليمها لوزارة الصحة الاتحادية والجهات الأخرى ذات الصلة.

وقالت أنها قدمت دعماً مباشراً لوزارة الصحة بقيمة 6 مليار جنيه، إضافة لنحو 3 مليار لتمويل مشروع رعاية للأسر المتعففة.

يُشار إلى ان السودان يعاني من أزمة دواء مستفحلة إذ تنعدم الأدوية بمختلف أنواعها بما فيها المنقذة للحياة.





مصدر الخبر موقع صحيفة التغيير

اترك تعليق

%d مدونون معجبون بهذه: