السودان: جمعية حماية المستهلك تُطالب بحظر بيع (مُقرمشات) غير مطابقة للمواصفات




الجمعية السودانية لحماية المستهلك قالت إن الذرة (الباباي) غير مطابقة للمواصفات. وشددّت على ضرورة وجود بطاقة بيان للمُنتج.

الخرطوم: التغيير

قال المختص في مجال الأغذية ورئيس جمعية حماية المستهلك السودانية نصر الدين شلقامي ان مقرمشات الذرة (الباباي). والتي يتم بيعها على نطاق واسع في العاصمة السودانية غير مطابقة للمواصفات.

وشددّ شلقامي على أن تتضمّن تلك المبيعات “بطاقة بيان” توضح عدد من المعلومات المطلوبة عن المنتج. وفي حال عدم وجودها يعتبر ذلك في حد ذاته مخالفة يعاقب عليها القانون.

وانتشرت في أسواق وشوارع رئيسية بالخرطوم الأسابيع الماضية. ذرة من حبوب (الباباي) يتم بيعها كـ “مقرمشات” معبأة بطريقة تفتقر للمواصفات الصحيّة. وتجد تلك المنتجات تسويقاً كبيراً خاصة لدى الأطفال.

غير  صالحة للإستخدام

وقال شلقامي لـ (وكالة الأنباء السودانية) السبت. إن حملة الرقابة على الأطعمة الغير مطابقة للمواصفات التي نظمتها إدارة صحة البيئة مؤخرا. أسفرت عن ضبط كميات من مقرمشات الذرة (باباي) غير صالحة للإستخدام ولا يوجد بها تاريخ صلاحية.

وقال إن المقرمشات تتم تعبئتها بطريقة عشوائية وتعرض بطرق غير سليمة من الباعة الجائلين دون مراعاة لصلاحيتها. الأمر الذي اعتبر أنه يعرض مستهلكيها للخطر الصحي.

واكد شلقامي ان حماية المستهلك وانطلاقا من مسئوليتها المجتمعية أطلقت وتطلق الدعوات لضرورة توخي الحذر من الأغذية الغير مطابقة للمواصفات. والتي بحسب ماذكر يمكن أن تعرّض للخطر.

حملة للرقابة

وأطلقت السلطات الصحية بمحلية بحري شمالي العاصمة السودانية الخميس حملة للرقابة على غير المطابقة للمواصفات. نظمت الحملة إدارة صحة البيئة بالتنسيق مع إدارة المخالفات بمحلية بحري.

وأوضح ملاحظ الصحة عماد محمد علي أن الحملة أسفرت عن ضبط كميات من مقرمشات الذرة (باباي) غير صالحة للاستخدام. وأنه لا يوجد بها تاريخ صلاحية وتتم تعبئته بطريقة “عشوائية” وتعرض بطرق غير سليمة من الباعة الجائلين دون مراعاة لصلاحيتها.

استمرار الحملة

من ناحيتها قالت المسؤولة بالمحلية غايات عثمان. إن الحملة تأتي إنفاذاً لتوجيهات مدير صحة البيئة بالولاية بسحب كافة مقرمشات الذرة (باباي) من الأسواق. وأشارت إلى أن هذه المقرمشات يتم التلاعب والتضليل في مدة صلاحيتها وغير مسجلة ضمن قائمة المنتجات الغذائية بوزارة الصحة الاتحادية.

وأكدت استمرار الحملة لسحب كل الكميات على نطاق محلية بحري. وذكرت أنه تم أخذ عينة من هذه المقرمشات لإرسالها للمعمل الجنائي لفحصها.



مصدر الخبر موقع صحيفة التغيير

اترك تعليق

%d مدونون معجبون بهذه: