إعادة تأهيل مطار الضعين وطريق قومي لولاية شرق دارفور بموازنة 2021




 

أعلنت وزارة المالية ، بدئها في تنفيذ مشاريع تنموية ، بولاية شرق دارفور ، غربي السودان ، ضمن موازنة 2021.

الخرطوم:التغيير

وتشمل مشاريع وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي ، بولاية شرق دارفور ، في مجالات التنمية والبنى التحتية ، مشروع تأهيل مطار الضعين بقيمة 23 مليون جنيه ، لربط الولاية وتسهيل حركة منتجاتها لتغذية الاسواق القومية وتصديرها. بجانب ، تنفيذ الطريق القومي ، نيالا – النهود بقيمة حوالي 1.5 مليار جنيه ، والذي تنفذه شركتا شريان الشمال والرؤى اللتان استردتهما لجنة إزالة التمكين لصالح وزارة المالية.

كما أكدت ، تنفيذ مشروع الطاقة الشمسية ، والذي ينتج 5 ميقاوات ، ويوفر استهلاك 10 أطنان من الوقود يومياً. فضلاً عن  تشغيل 250 من الآبار الإرتوازية.

والتقت وزيرة المالية والتخطيط الاقتصادي ، هبة محمد علي ، يوم الاثنين ، بوالي ولاية شرق دارفور ، محمد عيسى عليو والوفد المرافق له ، بحضور وزير النقل والبنى التحتية ، هاشم ابن عوف.

وأكدت وزيرة المالية ، على أهمية ، تنفيذ وإكمال هذه المشاريع ، ضمن بنود موازنة العام 2021 .

وأشارت ، إلى أن تكملة المشاريع التنموية بالولاية ، في القريب العاجل ، أمر ضروري ، مما يؤكد استقرارها بخلق تنمية مستدامة.

 

التنمية

 

و لفتت إلى أن ، خطة الوزارة ، تهدف إلى زيادة مشاريع التنمية في الولايات ، بالتركيز على الأقاليم التي عانت من الحروب وعدم الاستقرار. قبل أن تعد بتذليل كافة العقبات التي تواجه تنفيذ المشاريع التنموية من أجل تحقيق السلام.

من جانبه ، أشاد والي ولاية شرق دارفور ، محمد موسى عليو ، ـ بحسب وكالة الأنباء الرسمية ـ سونا ، بالعمل الكبير الذي تقوم به وزارة المالية ، من أجل تنفيذ طريق النهود ـ نيالا . بالإضافة إلى مشروع الطاقة الشمسية ، والذي سوف يقوم بتشغيل الآبار الارتوازية، إضافةً إلى تأهيل مطار الضعين.

وتعاني ولاية شرق دارفور ، من عدم استقرار إمداد التيار الكهربائي ، وتكرار انقطاعه في الشهور الأخيرة.

وكان عليو قد لوح باستقالته من الولاية ، حسبما ذكرت تقاير إعلامية ، إثر تفاقم المشكلات الاقتصادية والخدمية ، بولاية شرق دارفور .

السودان: بدء إجراءات تسجيل وحصر العربات غير المقننة بشرق دارفور



مصدر الخبر موقع صحيفة التغيير

اترك تعليق

%d مدونون معجبون بهذه: