«الصيحة»: استدعاء عاجل لسفير السودان بقطر




استدعاء سفير السودان في قطر بشكلٍ عاجل تم على إثر خطاب بعث به إلى الخارجية القطرية، اعتبرته الخرطوم خطوةً غير موفقة في الغرف الدبلوماسي- طبقاً لمصادر.

الخرطوم- التغيير

كشفت مصادر دبلوماسية رفيعة، عن استدعاء سفير السودان بقطر عبد الرحيم الصديق محمد، بشكل عاجل من وزارة الخارجية للمثول أمامها اليوم الأربعاء.

وطبقاً صحيفة (الصيحة) الصادرة اليوم، أن الاستدعاء يأتي على خلفية خطاب أصدره السفير بالدوحة مؤخراً بشأن المصالحة الخليجية في قمة العلا وعودة العلاقات بين قطر والسعودية والإمارات والبحرين.

وأكدت المصادر أنه من المُقرر أن يصل سفير السودان بقطر عبر طائرة (تاركو) للمثول بالوزارة على خلفية خطاب السفارة الأخير للخارجية القطرية. وقالت المصادر إن السفير طرح موقفاً لم تتّخذه الخارجية وقام بخطوة غير مُوفّقة في العُرف الدبلوماسي، ووصفت إجراء الاستدعاء بالعادي.

يُذكر أن السفير عبد الرحيم الصديق بعث بخطاب إلى الخارجية القطرية على خلفية المُصالحة الخليجية الأخيرة في قمة العلا، ووصف الخطوة بأنها انتصارٌ لقطر.

استدعاء عاجل للسفير السوداني بقطر

وفي تصريح إعلامي آخر، أشاد السفير عبد الرحيم بالمصالحة الخليجية وفتح الأجواء والحدود بين قطر والسعودية، واعتبر أن ذلك يصب في مصلحة الخليج والإقليم.

وقال إن فتح الحدود والأجواء خطوة مهمة في حل المشكلة، واعتبر أن ما تم يُعد انتصاراً لجميع الدول الخليجية، وأوضح أن انفتاح قطر تجاه حل الأزمة كان أحد العوامل المهمة التي أدت للتوصل لهذا الاتفاق.

وقبلت دولة قطر اعتماد أوراق السفير عبد الرحيم منتصف العام 2020م، كأول سفير للسودان عقب ثورة ديسمبر والإطاحة بنظام المخلوع عمر البشير، حيث أعلنت وزارة الخارجية تلقيها موافقة قطر على ترشيح عبد الرحيم سفيراً فوق العادة ومفوضاً للسودان لدى الدوحة.

والأسبوع الماضي، ثار جدل حول قيام السفير عبد الرحيم بإجراء مباحثات دبلوماسية رسمية مع نظيرته الإثيوبية السفيرة سامية زكريا بالدوحة، وهو الأمر الذي نفاه الأخير.

وأكد الصديق في تصريحات حصرية لـ(التغيير)، أن اللقاء كان لقاء مجاملة بروتوكولي بمناسبة وصوله للدوحة. ونفى ما أوردته وكالة الأنباء الاثيوبية عن إجراء مباحثات حول خلافات الحدود أو تباين المواقف بشأن سد النهضة.



مصدر الخبر موقع صحيفة التغيير

اترك تعليق

%d مدونون معجبون بهذه: