ترامب يعفو عن 73 مدان…في اليوم الأخير من ولايته




ترامب يعفو عن 73 مدان…في اليوم الأخير من ولايته

أصدر الرئيس الأميركي المنتهية ولايته دونالد ترامب الأربعاء عفوا عن 73 شخصا بينهم مستشاره السابق ستيف بانون وحلفاء آخرون، قبل ساعات على مغادرته منصبه.

نشر البيت الأبيض في بيان فجر الأربعاء لائحة الأشخاص الذين شملهم العفو الرئاسي الى جانب 70 آخرين خففت عقوباتهم، ويرجح أن تثير اتهامات بالمحسوبية في نهاية عهد وعد خلاله الرئيس “بتطهير” أروقة السياسة في واشنطن. لكن لا ترامب ولا أقرباءه وردت اسماؤهم على اللائحة وسط تكهنات أشارت الى انه قد يعمد الى استخدام هذا التكتيك من العفو الوقائي لصد اتهامات قد توجه ضده في المستقبل. وجاء في البيان أن “الرئيس دونالد جي ترامب أصدر عفوا عن 73 شخصا وخفف الأحكام الصادرة على سبعين شخصا آخرين”.

وكان بانون (66 عاما) أحد مهندسي حملة دونالد ترامب الرئاسية في 2016 قبل أن يطرده الملياردير الجمهوري. وقد حصل على العفو الرئاسي بينما يواجه تهمة اختلاس أموال كانت مخصصة حسبما يعتقد لبناء جدار عند الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك.

وقال بيان البيت الأبيض إنه “كان قائدا مهما للحركة المحافظة وهو معروف بخبرته السياسية”. وكانت وسائل إعلام أميركية تحدثت سابقا عن هذا العفو. وذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن ترامب أصدر قرارا بالعفو عن مستشاره السابق في اللحظة الأخيرة بعدما تحدث معه هاتفيا. وأوضحت أن العفو الرئاسي من شأنه أن يلغي التهم الموجهة إلى ستيف بانون في حال إدانته.

ومن بين الأشخاص الذين تم العفو عنهم جامع التبرعات السابق إليوت برويدي الذي رفع دعوى قضائية ضد حملة ضغط غير قانونية.

وتشمل اللائحة أيضا مغني الراب الأميركي ليل واين الذي أقر بذنبه الشهر الماضي لحيازة سلاح ناري وهي جنحة يعاقب عليها القانون بالسجن عشر سنوات. وهذا النجم الذي ورد اسمه دواين مايكل كارتر جونيور “أظهر سخاء عبر التزام بدعم مختلف الجمعيات الخيرية بينها هبات لمستشفيات تقوم بأبحاث ولسلسلة مطاعم مجانية”.

وصدر عفو عن مغني راب آخر هو كوداك بلاك بعدما كان سجن بتهمة الادلاء بإفادة كاذبة فيما تم العفو أيضا عن عمدة ديترويت كوامي كيلباتريك الذي حكم عليه في 2013 بالسجن 28 عاما في سجن فدرالي بتهم فساد وابتزاز.





مصدر الخبر موقع صحيفة اخبار اليوم الالكترونية

اترك تعليق

%d مدونون معجبون بهذه: