هولندا تتابع محادثات (سد النهضة) الإثيوبي باهتمام




أكدت سفيرة هولندا ان بلادها تتابع محادثات سد النهضة بين السودان ومصر وإثيوبيا باهتمام.

الخرطوم: التغيير

التقى وزير الري والموارد المائية السوداني ياسر يوسف سفيرة هولندا بالخرطوم. ضمن لقاءاته مع السفراء الأجانب لشرح موقف السودان من مفاوضات سد النهضة. وأكدت سفيرة هولندا ان بلادها تتابع محادثات سد النهضة بين السودان ومصر وإثيوبيا باهتمام.

وبحث اللقاء العلاقات القوية بين البلدين، ودعم السودان في مجالات ازالة الاطماء بمشروع الجزيرة ومن أمام توربينات خزان الروصيرص.

إضافة لتدريب المهندسين السودانيين في الجامعات الهولندية.

وعقب شرح الوزير لموقف السودان حول آخر تطورات ملف سد النهضة الإثيوبي. أكدت سفيرة هولندا ان بلادها تتابع محادثات سد النهضة بين السودان ومصر وإثيوبيا باهتمام.

سلسلة لقاءات

واطلع وزير الري والموارد المائية الاربعاء، سفيري الولايات المتحدة الامريكية وايطاليا، كل على حدا.

وجاء اللقاء ضمن سلسلة تنويراته للسفراء الاجانب عن آخر تطورات مفاوضات سد النهضة الإثيوبي.

كما التقى الثلاثاء بالسفيرة الفرنسية والسفير الروسي بالخرطوم كل على حدا. وأكد الدبلوماسيان الفرنسي والروسي، بحسب وكالة السودان للأنباء متابعة بلادهما بصفة لصيقة لملف سد النهضة.

تفاوض مُتعثر

وتشهد مفاوضات سد النهضة بين أطرافها الثلاثة السودان مصر وإثيوبيا تعثراً كبيراً بسبب تباين واختلافات في وجهات النظر.

ففي الوقت الذي يشدد فيه السودان ومصر على ضرورة التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم قبل بدء الملء الثاني للسد والذي تعتزم إثيوبيا الشروع فيه في يوليو المقبل.

وقبل أسابيع فشلت جولة مفاوضات برعاية رئيس جنوب أفريقيا رئيس الدورة الحالية للاتحاد الأفريقي سيريل رامافوزا بعدما أبدى السودان تحفظه على منهجية التفاوض.

وتقول الحكومة ان السودان  لن يقبل بفرض سياسة الأمر الواقع ، وتهديد سلامة 20 مليون مواطن سوداني ، حال شروع إثيوبيا في عملية ملء ثانٍ غير متفق عليها لسد النهضة شهر يوليو المقبل.



مصدر الخبر موقع صحيفة التغيير

اترك تعليق

%d مدونون معجبون بهذه: