الخرطوم تحتفل باليوم العالمي للثقافة الأفريقية




يُعد السودان ، من بين أكبر الدول ،  التي يوجد بها تعدد وتنوع ثقافي ، حيث تشهد العاصمة الخرطوم ، وعلى مدى يومين ، احتفالات باليوم العالمي للثقافة الأفريقية.

الخرطوم: التغيير

بدأت بالعاصمة السودانية ، اليوم السبت ، احتفالات باليوم العالمي للثقافة الأفريقية ، والثقافات ذات الأصول الافريقية بحديقة الأسكلا بالخرطوم  تحت شعار أنا سوداني – أنا أفريقي .

وينظم اليوم العالمي للثقافة الأفريقية ، الاتحاد القومي للتراث الشعبي السوداني  .

و بدأ الاحتفال بمعرض للتراث ومنتدى الكرامة الافريقية .

ويتواصل الاحتفال غدا في التاسعة صباحا ، بموكب للثقافة الافريقية ، ينطلق من وزارة الخارجية حتى حديقة الأسكلا بالمقرن ، بجانب كرنفال مقرن النيلين ، وإبداعات افريقية علي مسرح حديقة الأسكلا .

وقال مدير العلاقات العامة والخارجية بالاتحاد القومي للتراث الشعبي السوداني ، خالد صلاح الدين ، إن الاتحاد درج علي الاحتفال بكل الثقافات. وأضاف أن هذا الاحتفال يأتي لعكس الثقافات الافريقية وما تحمله من مضامين وتعريف بالآخر إلى جانب  توضيح الدور الافريقي الإيجابي في العالم وتغيير النظرة السالبة تجاه إنسان القارة.

وأضاف  صلاح الدين ، في تصريح لوكالة السودان للأنباء ، سونا ، أن المعرض يحوي فلكلور وأدب وقصص وأغذية وتصاميم وصناعات تقليدية تعبر عن الثفافة الافريقية.

 

نشر ثقافة السلام

 

من جانبه ، أعربق أمين مال الاتحاد ، محمد حسين تية ، عن سعادته بالاحتفال أول مرة بالثقافات الافريقية. وقال إن  الاتحاد ، ظل يعمل منذ فترة بعيدا عن الدعم الحكومة ، لكن بعد الثورة توسع العمل وتوسعت برامجه لتشمل لعب أدوار في توحيد الشعوب ، ونشر ثقافة السلام وتأكيد قدرة  التراث والثقافة في صناعة السلام .

الأمين العام لمبادرة تجمع لجان المقاومة والأجسام الثورية والمطلبية ، ” تلم ” ، معاذ موسي علي ، أكد علي دور اللجان في التعريف بالثقافة السودانية ، وإرسال رسائل تنبذ القبلية وتدعو للسلام ، في ظل شعارات الثورة ” حرية سلام وعدالة” .

فيما أكد رئيس اتحاد الطلاب التشاديين بالسودان ، صدام زكريا حسين ، أهمية دور التراث في ترتيب العلاقات الشعبية ،ـ مشيراً إلى  مشاركتهم في كل المبادرات الثقافية ، وفي موكب الغد .

 



مصدر الخبر موقع صحيفة التغيير

اترك تعليق

%d مدونون معجبون بهذه: