حكومة الخرطوم توضح قرار عدم بيع الخبز للأجانب




تأكيدات حكومية بتوفر الدقيق خلال الفترة القادمة، وحصة الخرطوم ارتفعت اليوم الأحد الى (٣٨) ألف جوال بأقل من (٢) ألف جوال من الحصة المقررة للولاية.

الخرطوم: التغيير

قالت حكومة ولاية الخرطوم، أن القرار الذى تم اصداره مؤخرا حول أوزان الخبز لا يعني إطلاقا عدم بيع الخبز للأجانب بالولاية، مؤكدة التزام الحكومة بكل المواثيق الدولية التي تحكم علاقة الدولة في هذا الشأن.

وأشارت في تعميم صحفي اليوم الاحد، إلى أنه تم خلال اليومين الماضيين تداول الفقرة (د) من القرار رقم (5) 2021 المتعلق بتنظيم اوزان وأسعار الخبز بولاية الخرطوم التي تنص على “عدم بيع الخبز لغير المواطنين”.

وأبانت أن هذه الفقرة  ترتبط ارتباطا وثيقا بالفقرة التي تليها والتي تنص على إن “اي كافتريا او مطعم يعمل بالخبز المدعوم يكون عرضة للمساءلة القانونية”.  حيث تضبط هذه الفقرة ان بيع الخبز المدعوم مخصص للمواطنين والمقيمين على حد السواء وليس للمطاعم والكافتريات.

من جهة ثانية، تواصلت بولاية الخرطوم الاجتماعات التنسيقية لمتابعة تنفيذ قرار حكومة الولاية بتنظيم أوزان وأسعار الخبز المدعوم.، وإنعقد اليوم الاحد إجتماع مع منسقي لجان الخدمات والتغيير بالمحليات برئاسة مدير عام وزارة الصناعة والتجارة وجهاز حماية المستهلك ومدير عام شركة الخرطوم للامن الغذائى.

وأكد الاجتماع ان القرار جاء لصالح المواطن، وان بيع الخبز بالوزن هو المعيار الذي  يثبت حق المواطن وعلى لجان الخدمات والتغيير العمل على توضيح المكسب الذي حققه القرار.

وأكد الاجتماع أن  الجهات الاتحادية ذات الصلة قد أكدت توفر الدقيق خلال الفترة القادمة بصورة مستقرة  وقد ارتفعت حصة الولاية اليوم الأحد الى (٣٨) ألف جوال في اليوم بأقل من (٢) ألف جوال من الحصة المقررة للولاية.

فيما أشار الامين العام لجهاز حماية المستهلك، نصرالدين صالح عبد الرحمن، ان هناك خطة في مرحلة النهايات لتأمين منع تسرب الدقيق المدعوم المخصص لولاية الخرطوم غير انه طالب بتضافر كل جهات الاختصاص لتفعيل آليات الرقابة والضبط لمنع تسرب الدقيق.

واكد مدير عام وزارة الصناعة والتجارة، محمد نور، ان الاجتماعات التنسيقية ستتواصل مع كافة الجهات ذا الصلة خاصة لجان التغيير والخدمات مع سلطات الولاية والأجهزة الرقابية من جهة في ما  بينهم كمنسقيات على مستوى المحليات لمتابعة انفاذ القرار.

وأشار الى تواصل حكومة الولاية مع الحكومة الاتحادية لتوفير غاز المخابز حتى يتم تشغيل كل المخابز المتوقفة بسبب الغاز.



مصدر الخبر موقع صحيفة التغيير

اترك تعليق

%d مدونون معجبون بهذه: