حكومة إسرائيل تصادق على اتفاق التطبيع مع المغرب




إقرار حكومة إسرائيل لاتفاق التطبيع مع المغرب، يسمح برفع مستوى العلاقات بين البلدين، غير أن ذلك ينتظر مصادقة الكنيست على الاتفاق.

التغيير- وكالات

أقرت حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في جلستها الأسبوعية الأحد رسمياَ، اتفاق استئناف العلاقات مع المملكة المغربية، على أن يعرض لاحقاً على الكنيست «البرلمان الإسرائيلي» للاقرار.

انتظار الكنيست

ووقعت المملكة المغربية ودولة إسرائيل، في 10 ديسمبر المنصرم بالرباط، على اتفاق لتطبيع العلاقات، برعاية أمريكية.

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية، إن مجلس الوزراء وافق على اتفاق رفع مستوى العلاقات مع المغرب، في انتظار مصادقة الكنيست.

فيما وأعلنت وزارة الاقتصاد الإسرائيلية الأحد، أن البلدين توصلا إلى اتفاق لتعزيز التعاون التجاري والاقتصادي في مجالات تتضمن التنظيم والابتكار، وقالت إن الجانبين مهتمان بتوقيع الاتفاق في غضون أسبوعين.

ووفقاً لتغريدة على حساب «إسرائيل بالعربية» على (تويتر)، فإن مجلس الوزراء الإسرائيلي صادق على اتفاقية التطبيع واستئناف العلاقات الدبلوماسية مع المغرب.

وقالت التغريدة: «ستُطرح الاتفاقية لاحقا على الكنيست (البرلمان الإسرائيلي) للمصادقة عليها».

وأضافت: «من المتوقع افتتاح مكتب الاتصال الإسرائيلي في الرباط في الأيام المقبلة».

نتنياهو يهنئ

وهنّأ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، العاهل المغربي محمد السادس، على اتفاقية إقامة العلاقات بين الدولتين.

وقال نتنياهو في تغريدة على (تويتر): «الحكومة صادقت اليوم على اتفاقية إقامة العلاقات مع المغرب».

وأضاف: «هنأت في مستهل جلسة الحكومة جلالة ملك المغرب محمد السادس على التعاون الذي يجري بين البلدين في مجالات الطيران والاقتصاد والتجارة والتكنولوجيا وقلت إن ممثليات دبلوماسية ستفتح قريباً في كلا البلدين».

وفي تصريح مسجل، قال نتنياهو: «نطرح اليوم اتفاقية تاريخية تُعنى بإقامة علاقات بين إسرائيل والمغرب مما يُعدّ حقًا لحظة تاريخية».

وأضاف: «نروّج معًا لتسيير رحلات جوية مباشرة تربط دولتينا، مما سيتم إنجازه في القريب العاجل، ناهيك عن الترويج للتعاون في المجالات الاقتصادية، والتجارية، والتكنولوجية، وبالطبع فتح ممثليتين دبلوماسيتين في دولتينا».

4 اتفاقيات تطبيع

ووقعت إسرائيل خلال الأشهر الأخيرة أربع اتفاقيات لتطبيع العلاقات مع أربع دول عربية هي الإمارات العربية المتحدة والبحرين والسودان والمغرب.

وتم توقيع اتفاق سلام بين إسرائيل والإمارات في أغسطس، ثم مع البحرين في أكتوبر، وبعده مع السودان خلال شهر أكتوبر ذاته، وأخيراً مع المغرب في العاشر من ديسمبر الماضي.





مصدر الخبر موقع صحيفة التغيير

اترك تعليق

%d مدونون معجبون بهذه: