تجمع القوى المدنية ينسحب من اجتماع مجلس الشركاء واخبار اليوم الالكتروني تنشر التفاصيل




تجمع القوى المدنية ينسحب من اجتماع مجلس الشركاء واخبار اليوم الالكتروني تنشر التفاصيل

الخرطوم : نادر عبد الله حلفاوي

انسحب تحالف القوى المدنية من اجتماع المجلس المركزي اليوم  اعتراضا  على عملية الترشيح التي  اعتمدت على المحاصصة  الحزبية وعدم تبني الكفاءة كمعيار وحيد في اختيار الوزراء حسبما صرحت  القيادية بتجمع  القوى المدنية رانيا صلاح في حديثها لـ اخبار اليوم .

واعلنت رانيا صلاح ، عضو  المجلس المركزي لقوى  الحرية والتغيير، عقب مغادرتهم الاجتماع عن سحب قائمة مرشحي التجمع ابرزهم  ياسر عباس وزير الري، ونصر الدين مفرح وزير الشؤون الدينية والأوقاف ،وذلك احتجاجاً على ما يدور داخل لجنة الترشيحات . نافية ما تناقلته وسائل إعلام والتواصل الاجتماعي عن انسحابهم  بسبب ابعاد مرشحهم مدني عباس مدني من شؤون مجلس الوزراء .

وعددت رانيا صلاح  ،أسباب سحب مرشحيهم لأربعة ومغادرة الاجتماع ، أولها  بروز المحاصصة الحزبية وتقسيم الوزارات على أساس توازنات الأحزاب، والمعايير التي تم بناءً عليها استبعاد مرشحين جيدين بناءً على تقديرات ذاتية لأعضاء لجنة الترشيحات وعدم تبني الكفاءة  كمعيار وحيد في اختيار الوزراء. بجانب طعنهم في إبراهيم الشيخ باعتباره  عضوا في لجنة ترشيحات قوى الحرية والتغيير، فضلاً عن ترشحه لمنصب وزير الصناعة. بالاضافة  للتمثيل الضعيف للنساء، حيث بلغت نسبة تمثيلهن 11%،فقط ..  واشارات الي أن عدد مرشحي قوى الحرية والتغيير حتى الآن 51 مرشحاً، منهم 6 نساء فقط.

واشارت رانيا أن تجمع القوى المدنية كان قد اعاد ترشيح الوزيرين ياسر عباس وزير الري، ونصر الدين مفرح وزير الشؤون الدينية والأوقاف قبل سحبهما من الترشيح في  التشكيل الجديد.

الي ذلك اصدر تجمع القوي المدنية بيانا اليوم تحصلت (اخبار اليوم ) علي نسحة منه جاء فيه:

انسحاب مناديب تجمع القوى المدنية من اجتماع المجلس المركزي للحرية والتغيير و الخاص باجازة ترشيحات مجلس الوزراء. حيث اعترض المناديب الثلاثة على مجمل عملية الترشيح لاعتمادها على المحاصصة الحزبية و اعلاء معيار الالتزام الحزبي بدلا عن الكفاءة.و قد صرح احد المناديب بأن لجنة ترشيحات الحرية و التغيير لم تلتزم بالاطر و المعايير المتفق عليها من حيث تمثيل النساء بما لايقل عن ٤٠% بينما جاءت نسبة المشاركة الحالية في لستة الترشيحات ١١% فقط.

عليه فقد انسحب مناديب تجمع القوى المدنية من الاجتماع و سحب لستة مرشحيها من المجلس المركزي للحرية و التغيير.

تجمع القوى المدنية

٢٨ يناير ٢٠٢١

 





مصدر الخبر موقع صحيفة اخبار اليوم الالكترونية

أضف تعليق