النائب العام يقدم خطبة الاتهام في قضية الشهيد حسن محمد «الأحد»




يقدم النائب العام خطبة الاتهام في جلسة محاكمة المتهم بقتل الشهيد حسن محمد عمر الأحد المقبل.

الخرطوم: التغيير

أعلنت النيابة العامة، عن بدء أولى جلسات البلاغ رقم 5387/ 2019 والخاص بمقتل الشهيد حسن محمد عمر، بعد غدٍ الأحد بقاعة معهد العلوم القضائية، والمتهم فيه أشرف الطيب عبد المطلب.

وأوضحت أن النائب العام لجمهورية السودان مولانا تاج السر الحبر، سيقدم خطبة الاتهام.

ويشار إلى أن المحقق في البلاغ وكيل النيابة محمد الصافي محمد سليمان.

وكانت النيابة العامة قررت قبل أسبوع، الدفع بالنائب العام، لتلاوة خطبة الاتهام، في أولى جلسات محكمة الشهيد حسن محمد عمر، ضد المتهم المنتمي لمليشيا «الأمن الشعبي».

وكشفت النيابة عن صعوبات تواجه مساعيها لإنفاذ العدالة ضد مرتكبي جرائم القتل، بحق شهداء ثورة ديسمبر المجيدة.

وأكدت في بيانٍ صحفي، مباشرة إجراءاتها القانونية في بلاغات الشهداء، وفقاً لمقتضيات القانون، رغم العقبات التي تواجهها في الحصول على المعلومات، والقبض على المتهمين من منسوبي الأجهزة الأمنية الذين تم تسريحهم من الخدمة.

وقالت النيابة، إن النائب العام سبق أن وجه بإضافة المادة 186 من القانون الجنائي لسنة 1991م في كل بلاغات الشهداء، إذ أن البينات تشير إلى أن ما تم من انتهاكات وقتل خارج القانون يصل إلى درجة السلوك الممنهج الذي اتبعته قوات العمليات في جهاز الأمن السابق والمجموعات الأخرى التابعة لها في مواجهة المواكب السلمية خلال ديسمبر 2018م وحتى سقوط النظام السابق في أبريل 2019م.

وانعقد لقاء بين النائب العام وأسر الشهداء، بحضور وكلاء النيابة المباشرين لإجراءات التحري في البلاغات.

وقدم وكلاء النيابة المختصون شرحاً موجزاً للإجراءات التي تمت في كل ملف من ملفات الشهداء والعقبات التي تواجه سير التحريات.

وقال تجمع أسر شهداء ثورة ديسمبر 2018م، إنه تم تحديد يوم 31 يناير الحالي لبدء إجراءات المحاكمة في بلاغ الشهيد حسن محمد عمر، المتهم فيه متعاقد مع جهاز الأمن بما يعرف بقوات الأمن الشعبي.

وأطلق المتهم الرصاص على الشهيد حسن أثناء مشاركته في موكب 25 ديسمبر 2018م ليُصاب في العنق مما أدى إلى وفاته في 11 يناير 2019م.

السودان: «النيابة العامة» تقر بصعوبات تعترض عملها في ملفات «شهداء ديسمبر»



مصدر الخبر موقع صحيفة التغيير

اترك تعليق

%d مدونون معجبون بهذه: