السودان يطرح الأزمة مع إثيوبيا خلال قمة بأديس أبابا




أعلن السودان أنه يأمل في الوصول إلى اتفاق يرضى جميع الأطراف حول قضية مفاوضات سد النهضة، وأكد أنه سيطرح الأزمة مع إثيوبيا خلال القمة الأفريقية بأديس أبابا فبراير المقبل.

التغيير- أمل محمد الحسن

وأكدت الحكومة السودانية، سعيها إلى الحل السلمي فيما يلي قضية الحدود مع إثيوبيا.

وأبدت حرصها على توضيح وجهة نظرها لكل الدول الأفريقية خلال القمة الأفريقية المقبلة في أديس أبابا 4- 8 فبراير المقبل.

تنوير بالأوضاع

وعاد إلى الخرطوم الجمعة، عضو مجلس السيادة الانتقالي محمد حسن التعايشي، بعد زيارة رسمية لجمهوريتي جنوب أفريقيا وكينيا، استغرقت ثلاثة أيام رافقه خلالها وزير الخارجية المكلف عمر قمر الدين.

وقال وزير الخارجية المكلف عمر قمر الدين في تصريح صحفي، إن الزيارة كانت بغرض التنوير بالأوضاع في السودان خاصة مسألة الحدود مع الجارة إثيوبيا، ووجهة نظر السودان فيما يختص بسد النهضة.

وأشار إلى أن زيارة عضو مجلس السيادة الأولى كانت لجنوب أفريقيا والتقى خلالها برئيس جنوب أفريقيا، رئيس الدورة الحالية للاتحاد الأفريقي سيريل رامافوزا الذي عمل في هذا الملف طوال هذا العام.

ولفت إلى أن الرئيس رامافوزا سيسلم الملف إلى الرئيس القادم للاتحاد الأفريقي، رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية فيلكس تشيسكيدي.

وأضاف قمر الدين بأن الزيارتين تطرقتا لما يدور على الجبهة الشرقية ووجهة نظر السودان فيما يختص بالحدود ومفاوضات سد النهضة التي يأمل السودان في الوصول إلى اتفاق حولها يرضي جميع الأطراف.

وزير الخارجية المكلف

وجهة نظر السودان

ووصف وزير الخارجية المكلف، الزيارة للدولتين بأنها كانت جيدة قدم خلالها عضو مجلس السيادة والوفد المرافق له وجهة نظر السودان بأن تكون هنالك اتفاقية قبل الملء الثاني لسد النهضة.

كما أوضح أن الحدود بين السودان وإثيوبيا غير متنازع عليها على الإطلاق، وإنما زعمت إثيوبيا ذلك.

وأكد قمر الدين أن السودان يسعى للحل السلمي فيما يلي الحدود مع إثيوبيا.

ونوّه إلى أنها المرة الأولى التي تتهم فيها إثيوبيا السودان بالدخول في أراضيها، وأن الخرائط والوثائق تؤكد أن الحدود تم ترسيمها منذ العام 1902م باعتراف إثيوبيا نفسها.

ونبّه وزير الخارجية المكلف إلى حرص حكومة السودان على توضيح وجهة نظرها لكل الدول الأفريقية خلال القمة الأفريقية المقبلة في أديس أبابا في الفترة ما بين الرابع والثامن من فبراير المقبل.

السودان: التعايشي يدعو لبناء علاقات استراتيجية مع كينيا



مصدر الخبر موقع صحيفة التغيير

اترك تعليق

%d مدونون معجبون بهذه: