Skip to Content
‏اخبار
السودان
الان
من
كل
المصادر‏
بقلمي: آيه الغازي كشان | صحيفة اخبار اليوم الالكترونية
صحيفة اخبار اليوم الالكترونية اخبار السودان / فبراير 1, 2021


بقلمي: آيه الغازي كشان

حول زيارة كوهين

* سجل وزير المخابرات الاسرائيلي إيلي كوهين زيارة مؤخراً للخرطوم هي الأولى من نوعها وتمثل تطوراً هائلاً بعد موافقة السودان على التطبيع مع الدول العبرية، وهدفت الزيارة لبحث تفعيل العلاقات بين الخرطوم وتل ابيب.

* وحملت الأنباء أن كوهين إجتمع برئيس المجلس السيادي عبدالفتاح البرهان ووزير الدفاع يس إبراهيم، تناولت عدداً من القضايا الامنية والدبلوماسية وامكانية التعاون الاقتصادي، وتم توقيع أول مذكرة على الاطلاق بين رجل المخابرات الاسرائلي الأول ووزير الدفاع السوداني لتعميق التعاون الاستخباراتي.

* فى مطلع يناير وقع السودان مع امريكا “اتفاقيات ابراهام” التى وافقت به السودان لتطبيع العلاقات مع اسرائيل، بذلك اصبح ثالث الدول العربية بعد الامارات والبحرين توقع هذه الاتفاقية، وفى اكتوبر من العام الماضي وافق السودان على تطبيع العلاقات مع اسرائيل، وزار وفد اسرائيلي بعدها الخرطوم، بينما أصدر الرئيس الامريكي السابق ترامب قراراً بإزالة السودان من قائمة الدول الراعية للارهاب.

* وقال كوهين إن زيارته للخرطوم “أرست الأسس للعديد من أوجه التعاون المهمة التي ستساعد إسرائيل والسودان، وتعزز الاستقرار الإقليمي، وتعمق علاقاتنا مع افريقيا، وتؤدي إلى مزيد من الاتفاقيات مع دول المنطقة“.

* المثير للتساؤل أن الحكومة السودانية لم تعلن عن الزيارة كما لم تتحدث وسائل الاعلام المحلية عنها، حتى كشف عنها الاعلام الاسرائيلي .. فهل كانت الزيارة سرية ام قصدت حكومة الخرطوم اخفائها؟

* ليس من المقبول ان تتم مثل هذه الزيارات في سرية، كما أنه من المؤسف في ظل حكومة الثورة أن تكون الإجتماعات وتداول الافكار والمناقشات طي الكتمان.

* الى متى ينتظر الشعب السوداني ادراك وفهم حكومته وثقتها فيهم لاطلاعهم بكل ما يتعلق بأنشطة الدولة وعلاقاتها الخارجية؟.





مصدر الخبر موقع صحيفة اخبار اليوم الالكترونية

Comments
No comments yet, take the initiative.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‏اخبار السودان الان من كل المصادر‏ © 2022