Skip to Content
‏اخبار
السودان
الان
من
كل
المصادر‏
اتحاد الصناعات السوداني يتجه لمناهضة ضريبة حكومية جديدة
اخبار السودان اخبار السودان / فبراير 7, 2021




 

الاتحاد طالب بالإلغاء الفوري للرسم الضريبي المستحدث وآثاره السالبة المدمرة على القطاع الصناعي والعملية الانتاجية.

الخرطوم: التغيير

رفض اتحاد الغرف الصناعية في السودان، فرض وزارة المالية وسلطات الجمارك رسوما على العديد من السلع الضرورية المصنعة محلياً خلال موازنة العام  2021.

وأعلن الاتحاد مناهضته لهذه الضريبة ورفضها. وطالب خلال لقائه بوزيري الصناعة والتجارة والمالية والاقتصاد الوطني، كل على حدا بالإلغاء الفوري للرسم الضريبي المستحدث وآثاره السالبة المدمرة على القطاع الصناعي والعملية الانتاجية.

ودفع الاتحاد بمذكرة لرئيس الوزراء مطالباً فيها بالغاء الضريبة المستحدثة موضحاً فيها جملة الأسباب والمبررات التي  تتسبب في ارتفاعات حادة في العديد من السلع الضرورية في مقدمتها المواد الغذائية والصابون.

وأشار إلى ان الضريبة الحكومية تتزامن مع زيادة تعرفة الكهرباء على القطاع الصناعي بنسبة تفوق 400%، أيضاً تزامنها مع الزيادات الكبيرة في الرسوم والجبايات القائمة أصلاً ، والتي تشكل عبئاً هائلاً على العملية الانتاجية الصناعية.

وقال الاتحاد في بيان اليوم الاحد، أن فرض ضريبة انتاج على هذا النحو يعد ازدواجاً ضريبياً، في ظل وجود  قانون لضريبة القيمة المضافة، ومن ناحية الإجراء تعيق هذه الضريبة انسياب السلع من المصانع للأسواق.

عوضاً عن تكلفتها الإدارية الباهظة على كل من الدولة والمصانع على حد سواء، والتي يترتب عليها إهدار لموارد الدولة ومدخلاً لممارسات سالبة من تهريب وفساد وخلافه.

وأضاف البيان، أن الاصرار على هذه الضريبة سيضر بالصناعة الوطنية وسيؤدي الى خروج الكثير من المصانع عن دائرة الانتاج .

ولفت الى أن الدولة من الطبيعي أن تسعى ممثلة في أذرعها الاقتصادية الى دعم الإنتاج وتشجيع الصناعة الوطنية على وجه الخصوص، وذلك من خلال معالجة المشاكل والمعوقات التي تواجهها بهدف خفض تكاليف الإنتاج.



مصدر الخبر موقع صحيفة التغيير

Comments
No comments yet, take the initiative.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‏اخبار السودان الان من كل المصادر‏ © 2022