Skip to Content
‏اخبار
السودان
الان
من
كل
المصادر‏
الإفراج عن الناشطة النسوية السعودية «لجين الهذلول»
اخبار السودان اخبار السودان / فبراير 10, 2021




السلطات السعودية اعتقلت لجين الهذلول ونساء ناشطات أخريات في مايو عام 2018، أي بعد قرار السماح للنساء بقيادة السيارات في هذه الدولة العربية المحافظة

التغيير: وكالات

أطلقت السلطات السعودية الأربعاء سراح الناشطة البارزة في مجال حقوق النساء لجين الهذلول بعد اعتقال دام نحو ثلاث سنوات.

وأعلنت شقيقة الناشطة السعودية لينا الهذلول، عبر حسابها على تويتر، عن إطلاق سراح لجين التي أوقفت في مايو  من عام 2018 بتهمة تتعلق بالأمن القومي بحسب السلطات السعودية.

وكانت السلطات السعودية اعتقلت لجين ونساء ناشطات أخريات في مايو عام 2018، أي بعد قرار السماح للنساء بقيادة السيارات في هذه الدولة العربية المحافظة.

وجاء اعتقال الهذلول مفاجئا بعد قرار السلطات بالسماح للنساء بقيادة السيارات، إذ كانت أحد أبرز الأصوات النسوية المطالبة بذلك.

وفي ديسمبر الماضي، قضت محكمة في العاصمة السعودية الرياض بسجن الناشطة السعودية البارزة لمدة خمس سنوات وثمانية أشهر.

وقد أدانت المحكمة الجزائية المختصة، التي تبت في قضايا الإرهاب، لجين بتهم من بينها محاولة إلحاق الضرر بالأمن القومي والسعي لخدمة أجندة خارجية داخل المملكة العربية السعودية.

في عام ٢٠١٣ قامت عدد من الناشطات السعوديات بعمل حملة ال٢٦ من نوفمبر و هي تنظيم مظاهرة قيادة سيارات في هذا التاربخ الا ان السلطات السعودية عارضت بشدة و قامت بحجب موقع الحملة.

في عام ٢٠١٥ قادت لجين الهذلول سيارتها من الحدود الامارتية السعودية برخصتها الاماراتية، لكن رغم سماح القانون السعودي بسريان الرخص الصادره من الخليج العربي دون تحيز و تفرقة جندرية الا ان السلطات السعودية اعتقلتها لمدة تزيد عن الشهرين.

منذ تولي محمد بن سلمان حكم المملكة العربية السعودية اطلق حملة اعتقالات واسعه موجهة ضد المثقفات/ين و النشطات/ء في المملكة العربية السعودية، و كانت لجين الهذلول من بين معتقلي الرأي مع آخريات ابرزهم ايمان النفجان و سلمان العودة.

في الثامن عشر من شهر مايو ٢٠١٨ اعتقلت لجين الهذلول مع العزيزه اليوسف و ايمان النفجان الائي اعتقلن بتهم التآمر مع جهات خارجيه و تجاوز الثوابت الدينية والوطنية.



مصدر الخبر موقع صحيفة التغيير

Comments
No comments yet, take the initiative.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‏اخبار السودان الان من كل المصادر‏ © 2022