Skip to Content
‏اخبار
السودان
الان
من
كل
المصادر‏
الساخر حمدوك والوفاء بالعهد!! – النيلين
اخبار السودان اخبار السودان / فبراير 13, 2021


(1)
السيد الدكتور عبدالله حمدوك.رئيس وزراء حكومة الفترة الانتقالية.يحدثنا ساخرا.عن مواعيد الشعب السوداني.وكيف أن احدهم يقول لك (بجيك يوم الجمعة) دون أن يحدد أي جمعة فى الشهر وفي اي ساعة.من يوم الجمعة؟
(2)
وهذا الاستظراف من السيد رئيس الوزراء.جاء على خلفية سؤال تم توجيهه للسيد رئيس الوزراء.عن مواقيت وتوقيتات تنفيذ برنامج الحكومة الجديدة وتوقيت تشكيل المفوضيات وتعيين الولاة.وتشكيل المجلس التشريعي؟.وهذا المجلس التشريعي.هو عصب حياة هذه الثورة الديسمبرية المباركة.برغم ان هناك العديد من الجهات والواجهات.يزعجها ويضيرها ويضرها انشاء وتكوين هذا المجلس.الذي هو مطلب شعبي وجماهيري والذي تأخر كثيرا .ونخشى من المماطلة والتسويف.ويكون توقيت تشكيل المجلس التشريعي.مجرد ذر للرماد على العيون.
(3)
فالصدق في الوعد والوفاء بالعهد.خصال حميدة.مدحها الله في انبياءه.حيث جاء في الذكر الحكيم.(وأذكر في الكتاب اسماعيل أنه كان صادق الوعد), وايضا ذم الله تعالي فى محكم تنزيله الذين يقولون ما لا يفعلون.حيث يقول(يا أيها الذين امنوا لم تقولون ما لا تفعلون.كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون) وايضا قال أحد السلف الصالح عن الناس في زمانه (كانوا يفعلون ولا يقولون)ثم خلف من بعدهم خلف ورثوا الكتاب .ولم يعملوا بما يتلونه من ايات.فيقولون ولا يفعلون.وهولاء ايضا هم من ذكرهم الاستاذ أنيس منصور.حين قال(الجميع يقولون ولكن لا احد يعمل) أي ما اكثر الواصفون وما أقل الفاعلين.
(4)
فاليوم المضروب لتكوين المجلس التشريعي .حسب إفادات دكتور عبدالله حمدوك.رئيس الوزير.هو خواتيم هذا الشهر فبراير 2021.برغم أن الدلائل والبراهين التي ذكرناها سابقاً.وايضا.من احساس دفين لدينا.بان احفاد عرقوب.كثيرون جدا.وان تشكيل المجلس في الموعد المحدد.لن يتم .وان ما يتم استخدامه من وعود وعهود هو مجرد (طق حنك) ساكت!!
(5)
فاليوم هل المطلوب منا استخدام( الاجندة ميتر).ونبدا فى الحساب والعد.فكم مضى من الوقت وكم المتبقى.؟ام نعمل بمقولة المخلوع البشير.الراجل بمسكوه من لسانو.ولم يشر المخلوع. الى المرأة.فبعض النساء وفي مسألة الوفاء بالعهد والوعد.نجدها تفوقت على هذا المخلوق المخلوع البشير.
(6)
ونرجو ونأمل وفى هذه المرة أن يكون حمدوك على حسب وعده . ونتمنى أن ينطبق عليه قول الشاعر (وأراك تفعل ما تقول.وبعضهم مذق اللسان يقول مالا يفعل)ومذاق اللسان.هو الكذوب.وقديما قالوا.لا تطلبن حاجة من كذوب.فانه يقربها وإن كانت بعيدة.ويبعدها وإن كانت قريبة.فالصدق عز والكذب ذل.والصادق عزيز والكاذب ذليل.اللهم هل بلغت فاشهد..

***********

طه مدثر – صحيفة الجريدة



مصدر الخبر موقع النيلين

Comments
No comments yet, take the initiative.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‏اخبار السودان الان من كل المصادر‏ © 2022