Skip to Content
‏اخبار
السودان
الان
من
كل
المصادر‏
المحكمة العليا السودانية تؤيد حكماً بالإعدام ضد 29 من منسوبي المخابرات
اخبار السودان اخبار السودان / فبراير 14, 2021




أيدت المحكمة العليا ، بالسودان ، اليوم الأحد، حكما بالإعدام بحق 29 متهما بقتل الأستاذ أحمد الخير.

التغيير: سارة تاج السر

وقتل الخير ، تعذيباً ، في فبراير من العام قبل الماضي ، خلال احتجاجات ثورة ديسمبر التي أطاحت بنظام البشير.

وشمل تأييد المحكمة العليا ، المتهمين من  الأول وحتى السابع والعشرين، والثالث والثلاثين والسابع والثلاثين، تحت المواد 21/130 فقرة 1-2 من القانون الجنائي لعام 1991تعديل 2015، بعد تمسك أولياء الدم بالقصاص.

وقضت المحكمة ، برئاسة القاضي التجاني العبيد محمد موسى ، بإدانة المتهمين الأول والثامن والعشرين والثالث والثلاثين والرابع والثلاثين والسابع والثلاثين بموجب المواد 21/165 فقرة 2 من القانون الجنائي مع تعديل عقوبة السجن إلى سنتين بدلا عن ثلاث سنوات ، بدءا من تاريخ 26-6-2019 ، مع الأخذ في الاعتبار أن عقوبة الإعدام في حق المدان الأول والثالث والثلاثين والسابع والثلاثين تجب ما دونها من عقوبات.

كما حكمت المحكمة ، ببراءة كل من المتهمين التاسع والعشرين والثلاثين والحادي والثلاثين والثاني والثلاثين والخامس والثلاثين والأربعين والحادي والأربعين، وإخلاء سبيلهم فورا ونهائيا ما لم يكونوا مطلوبين في إجراءات أخرى.

وكانت محكمة جنايات الخرطوم شمال التي مثل أمامها المتهمون، تحت المواد 21/130/64 من القانون الجنائي ، قد أصدرت أحكاما بادانة المتهمين، – هي الاحكام التي ايدتها المحكمة العليا- ، ولكن احكام الادانة لم تنل رضا المتهين ودفعوا بإستئنافهم ضدها لدى محكمة استئناف الخرطوم التي فصلت فيه وقضت بتأييد الحكم جميعا.

وتعود ملابسات مقتل الخير ، عندما نقلته قوات تابعة لجهاز الأمن الوطني (المخابرات) حالياً ، من مدينته خشم القربة ، شرقي البلاد إلى مدينة كسلاً ، حيث أثبت الطب العدلي ، أمام محكمة الأساس ، تعرضه للتعذيب ، وأنه كان السبب في وفاته.

وعرف الخير ، وهو كان يعمل معلماً ، بمناهضته لسياسات النظام البائد ، خاصة في مجال التعليم.

وناصر الخير الثورة منذ اندلاعها ، ضمن ملايين السودانيين المناهضين لسياسات النظام البائد.

ويتمسك ذوو الخير بحقهم في القصاص ، وأكد شقيقه سعد ، في تصريحات صحفية عديدة ، أن التمسك بالقصاص لا يمس عائلته لوحدها ولكنه هدف من أهداف الثورة.

$page8GET9



مصدر الخبر موقع صحيفة التغيير

Comments
No comments yet, take the initiative.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‏اخبار السودان الان من كل المصادر‏ © 2022