Skip to Content
‏اخبار
السودان
الان
من
كل
المصادر‏
السودان: الإعلان عن ميلاد منظمة لـ(تشبيك) العلاقات الشعبية مع إسرائيل
اخبار السودان اخبار السودان / فبراير 17, 2021




أعلن أحد المواطنين السودانيين ، عن تسجيله منظمة “إسرودان” ،  كأول سابقة في الشرق الأوسط ، للتعاون الشعبي بين السودان وإسرائيل .

التغيير: علاء الدين موسى

وقال رئيس المنظمة ، عبد القادر عشاري ، لـ(التغيير) ، إن المنظمة ، تم تسجيلها بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية السودانية ، يوم الأحد الماضي ، كأول منظمة في الشرق الأوسط ، للتطبيع مع إسرائيل.

وثيقة تسجيل المنظمة بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية

وفي يناير الماضي ، وقع السودان على الاتفاق الإبراهيمي ، وهو اتفاق سلام مع إسرائيل ، سبقه بالتوقيع عليه دولتا الإمارات العربية المتحدة والبحرين العام الماضي.

وأشار عشاري ، إلى أن الغرض من إنشاء المنظمة هو ، خلق ما وصفه بالتشبيك والتعاون بين الشعب السوداني والإسرائيلي ، في المجالات كافة.

وبدأت موجة التطبيع ، بين الدول العربية والإسلامية ، مع إسرائيل ، في خواتيم فترة الرئيس الأمريكي السابق ، دونالد ترامب ، العام الماضي.

ووصف  عبد القادر ، القرار الذي اتخذه رئيس الوزراء السوداني ، عبد الله حمدوك ، بالتطبيع مع إسرائيل كأولوية للمشاركة مع الحكومة خطومة مهمة ، وأن السياسية الخارجية يفترض ان تتعامل وفق للمصلحة الشعب السوداني.

وتساءل مؤسس المنظمة عن ماذا استفاد السودان من مقاطعته لإسرائيل ، وزعم أن الشعب السوداني متضرر أكثر من الفلسطينين ، وقال إن الفلسطينيين مطبيعين مع إسرائيل في “اتفاقية اوسلو” ، مضيفاً  “لا نريد أن نكون فلسطيين أكثر من الفلسطنيين أنفسهم.

وقال: “لن نستطيع أن نقدم أي شيء للقضية الفلسطيبنة في ظل مقاطعتنا لإسرائيل ، وأضاف: التقارب مع إسرائيل سيوجد حلاً للقضية الفلسطينية “. على حد تعبيره.

 

لقاء البرهان ـ نتنياهو

 

واعتبر عدد من القوى السياسية، أن لقاء البرهان ـ نتيناهو،  الذي جرى في عنتبي الييوغنية في فيراير الماضي ، خارج أطر الوثيقة الدستورية، الحاكمة للفترة الانتقالية.

بينما، كانت ردود فعل وزير الإعلام  السابق ، فيصل محمد صالح ، أحد أبرز ردود الأفعال الحكومية، حيث قال إن ما تم يتجاوز تفويض الفترة الانتقالية.

وقبل عدة أشهر، أعلن عن وصول وفد إسرائيلي للخرطوم، وضم الوفد وزيري المخابرات والمياه، والتقى بمسؤولين رفيعي المستوى في الدولة.

رئيس المنظمة عبد القادر عشاري



مصدر الخبر موقع صحيفة التغيير

Comments
No comments yet, take the initiative.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‏اخبار السودان الان من كل المصادر‏ © 2022