السودان: لائحة لتنظيم التعامل مع الجثامين مجهولة الهوية




تسعى النيابة العامة لوضع لائحة وتصور لتسهيل عمليات دفن الموتى مجهولي الهوية، وبحث النائب العام القضية مع والي الجزيرة في ود مدني، الأربعاء.

مدني: التغيير

أعلن النائب العام لجمهورية السودان تاج السر الحبر، عن ترتيبات تقودها النيابة العامة لوضع تصور ولائحة لتسهيل عمليات دفن الموتى مجهولي الهوية، بعد أخذ السجل التعريفي وإتباع النظم العالمية في التعامل مع مثل هذه حالات.

واجتمع الحبر مساء الأربعاء مع والي ولاية الجزيرة عبد الله إدريس الكنين بقصر الضيافة بمدني، ضمن برنامج زيارته للولاية التي بدأت صباح اليوم.

وبحث اللقاء الترتيبات الجارية لوضع لائحة لتنظيم التعامل مع الجثامين مجهولة الهوية.

وأشاد الحبر في تصريحات صحفية عقب اللقاء، بالإجراءات المهنية العالية التي تمت في التعامل مع الجثامين مجهولة الهوية بمشرحة مدني حسب بروتوكولات الأمم المتحدة في التعامل مع الجثامين مجهولة الهوية.

ونوه بالمجهودات التي بذلتها حكومة الولاية ولجنة الطب العدلي لإنجاح هذا العمل وإخراجه بالصورة المثلى.

من جانبه، ثمن والي الجزيرة الإهتمام الكبير الذي أولته النيابة العامة في التعامل مع مشكلة مشرحة مدني.

وقال إن الإجراءات رغم تأخرها الإ أنها جاءت تحمل في طياتها درساً جديداً في كيفية إنجاز عمل بصورة علمية حديثة يتبع البروتوكول العالمي للمحافظة على حقوق الإنسان.

وتقدم والي الجزيرة باسم حكومة وشعب ولجان المقاومة وقوى إعلان الحرية والتغيير بالولاية بالشكر والامتنان لمجهودات النائب العام ولجانه المختلفة حتى تكلل هذا العمل بالنجاح.

ونوه إلى أن هذه الزيارة تؤكد الإهتمام الكبير للنائب العام بحل مشكلة مشرحة مدني.

وكانت النيابة العامة، بعثت وفداً من الأطباء العدليين، لولاية الجزيرة لتشريح وإعادة تشريح الجثث المجهولة الهوية بمشرحة ود مدني.

وشملت مهام الوفد أخذ بصمة السن، وعينات بيولوجية للجثامين.

وأوضحت اللجنة العدلية الموفدة إلى مدينة ود مدني أن وضع الجثث بمشرحة المدينة كان سيئاً جداً، وضاعت الملامح الدالة والمعينة في التعرف على الأشخاص نتيجة لتحلل الجثث.

وشددت على وجود جثث يمكن مواصلة حفظها لوجود آثار جنائية عليها وأن الجثامين بينها حديثي ولادة وكبار سن وعدد كبير من المشردين.



مصدر الخبر موقع صحيفة التغيير

اترك تعليق

%d مدونون معجبون بهذه: