ضبط كميات من الذهب والعملات والمخدرات بمطار الخرطوم




تمكنت الجمارك السودانية من ضبط كميات كبيرة من الذهب والعملات والمخدرات المهربة بطرق إحترافية بمطار الخرطوم، ووقف وزير المالية د. جبريل إبراهيم على حجم الضبطيات خلال زيارة للجمارك.

الخرطوم: التغيير

ضبطت جمارك مطار الخرطوم، «19» كيلو و«705» جرام ذهب خلال ثلاثة أيام.

كما تم ضبط «137.300» ريال سعودي، بجانب كميات كبيرة من المخدرات وحبوب الهلوسة.

وكانت جميع المضبوطات مخبأة بطرق احترافية داخل ملابس وشنط واسطوانات ومستحضرات تجميل وايات قرآنية بغرض التضليل.

ووقف وزير المالية والتخطيط الاقتصادي د. جبريل إبراهيم على الضبطية صباح اليوم الخميس، في زيارته التفقدية الأولى لهيئة الجمارك، وكان في استقباله رئيس الهيئة الفريق شرطة بشير الطاهر وقيادات الهيئة.

وأعرب وزير المالية، عن سعادته بزيارة الجمارك، وحيا العمل الكبير الذي تقوم به في حماية البلاد والاقتصاد الوطني من خلال تحقيق أكبر معدلات إيرادات بطريقة صحيحة ودون اختلال بانسياب التجارة.

وأشاد بوسائل التقنية الحديثة المستخدمة في إدارة كل شأن الجمارك، بجانب متابعة ما يحدث في كل أنحاء السودان من المركز.

وأكد د. جبريل تشجيع وزارة المالية ودعمها للجهود التي تبذلها الجمارك لتطوير العمل بالتدريب وإدخال الأجهزة الحديثة حتى تتمكن من ضبط الحدود ومحاربة التهريب بكل السبل والحصول على الإيرادات الكافية لاستيفاء التزامات الدولة تجاه المواطنين.

وقال الوزير: «أصدرنا قراراً بإيقاف كل الإعفاءات الجمركية الضريبية بقصد المراجعة وذلك لوجود تلاعب كبير في الإعفاءات وإعطائها لمستحقيها».

وأشاد بدور الجمارك في وقف تهريب الذهب.

يذكر أن جملة المضبوطات التي تم حجزها السنة الماضية بلغت «18» كيلو و«106» جرام ذهب، «967.250» دولار و«4.484.255» ريال سعودي مخبأة داخل مناطق حساسة وأحذية وكراتين.

ويعاني السودان بشدة من عمليات تهريب الذهب بكميات كبيرة إلى خارج حدوده، الأمر الذي يتسبب بخسائر اقتصادية كبيرة، وتم الإعلان مراراً عن ضبط ذهب مهرب بكميات كبيرة.

وبعد انفصال جنوب السودان في العام 2011 تحوَّل الذهب إلى أكبر رافد للاقتصاد المحلي المتداعي.

كما تنشط كثير من عصابات تهريب المخدرات والسلاح والعملات والبشر باعتبار أن السودان دولة معبر من دول أفريقية إلى مصر وشمال أفريقيا ومنها إلى أوروبا.



مصدر الخبر موقع صحيفة التغيير

اترك تعليق

%d مدونون معجبون بهذه: