(غويترش) يعين السنغالية (لو ندياي) نائبة لرئيس بعثة الأمم المتحدة بالسودان




عين الأمين العام للأمم المتحدة ، انطونيو غويترش ، السنغالية “خردياتا لو ندياي” ، نائبة لرئيس البعثة المتكاملة لدعم المرحلة الانتقالية في السودان (يونيتامس) ومنسقة مقيمة للأمم المتحدة والشؤون الإنسانية في السودان.

التغيير: وكالات

وتمتد خبرة ندياي ، بحسب بيان للأمم الأمين العام للأمم المتحدة ، يوم الخميس ،  لنحو 35 في التنمية والمساعدات الإنسانية ، تمكين النساء ، والحكم الرشيد ، إلى جانب بناء السلام.

في 2020 ، عملت ندياي ، منسقة للشؤون الإنسانية بدولة النيجر ، والممثل الخاص لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في نيجيريا ، عام 2019.

كما عملت ، في الفترة بين 2011ـ2018 ، كمنسق مقيم للأمم المتحدة وممثل خاص لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ، في توجو ، أيضاً عملت منسق مقيم للشؤون الإنسانية وومثل خاص لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ، في النيجر ، بين عامي 2007ـ2011.

وحاصلة السنغالية ، على بكلاريوس الجغرافيا من جامعة السوربون الفرنسية ،  إلى جانب ماجستير في إدارة التخطيط الحضري والأراضي و الجغرافيا الاقتصادية ، وتجيد اللغتين الانجليزية والفرنسية.

 

مهام البعثة

 

ووصل رئيس بعثة (يونيتامس) ، فولكر بيرتس ، إلى الخرطوم في فبراير الحالي، إيذاناً بتنفيذ القرار الأممي (2524) الخاص بإنشاء البعثة.

وقال بيرتس خلال لقاء جمعه مع رئيس الوزراء الأسبوع الماضي ، إن أولويات البعثة ،  مُستمدّة من أولويات الحكومة الانتقالية ، والتي يأتي على رأسها حشد الموارد الاقتصادية في سبيل إنجاح الفترة الانتقالية.

وأضاف: “لا يمكن الوصول لسلام وديموقراطية مستدامين بدون دعم الاقتصاد السوداني”.

وأكد بأن بعثة (يونيتامس) ، لكل السودان حكومةً وشعباً ولخدمة المجتمع بكل شرائحه وأطيافه ، وليس لطرف واحد من أطراف السلطة الانتقالية.

وتابع: أنه بصدد القيام برحلات لكل جهات البلاد ، مطلع مارس المقبل ، لسماع أصوات السودانيين المختلفة.

وتوكل للبعثة مهام: مساعدة السودان في عملية التحول للحكم الديمقراطي، و تنفيذ عملية بناء السلام ، بالإضافة إلى حشد الموارد الدولية لمساعدة السودان على النمو اقتصادياً.

وتضم البعثة 269 موظفاً، وتمتلك بجانب مقرها الرئيس في العاصمة الخرطوم ، ثمانية مكاتب إقليمية موزعة على (الفاشر، زالنجي، نيالا، كادوقلي، كاودا، الدمازين، كسلا، وبورتسودان).

وخصصت الأمم المتحدة مبلغ 34 مليون دولار لميزانية البعثة خلال السنة الأولى.

 

 

 





مصدر الخبر موقع صحيفة التغيير

اترك تعليق

%d مدونون معجبون بهذه: