أخبار الرياة المحلية – صحيفة الوطن الإلكترونية


في ابطال افريقيا اليوم .. هلال السودان ينشد الثلاثة نقاط امام مازيمبي

يتطلع هلال السودان للحصول على أول ثلاث نقاط في مسيرته بالمجموعة الثانية، حينما يواجه ضيفه مازيمبي بطل الكونغو الديمقراطية عصر اليوم بملعبه بامدرمان وذلك ضمن مباريات الجولة الثانية لدور مجموعات ابطال افريقيا .
ويتذيل الهلال الذي بلغ نهائي المسابقة عامي 1987 و1992، ترتيب المجموعة بلا رصيد من النقاط، عقب خسارته (0-2) أمام مضيفه صن داونز الجنوب أفريقي في الجولة الأولى.
أما مازيمبي، فيتقاسم المركز الثاني مع شباب بلوزداد الجزائري، برصيد نقطة واحدة، بعدما تعادل الفريقان بدون أهداف بالجولة الافتتاحية في مدينة لومومباشي بالكونغو الديمقراطية.
ودائما ما تتسم لقاءات الفريقين بالندية، حيث سبق أن التقيا في 8 مواجهات بدوري الأبطال، كان آخرها في دور المجموعتين بنسخة المسابقة عام 2015، حيث حقق الهلال 3 انتصارات، مقابل فوزين لمازيمبي، وفرض التعادل نفسه في 3 لقاءات.
ولكن آخر لقاء بين الفريقين كان قبل نحو 3 أسابيع وفيه فاز الهلال على مازيمبي (2/1)، حيث شارك الفريقان ببطولة نادي سيمبا التنزاني الودية “سيمبا سوبر كب”.
ويتعين على المدير الفني للهلال زروان مانولوفيتش الصربي، أن يواصل تفوقه الخاص على مازيمبي، بعد أن أطاح من مجموعات دوري الأبطال في 2018، حين كان مدربا لفريق أول أغسطس الأنجولي، حيث تعادل معه أولا في أنجولا (0/0)، قبل أن يفرض أول أغسطس التعادل على مازيمبي في مدينة لومومباشي (1/1).

الهلال يستنكر قرار حرمانه من جماهيره أمام مازيمبي

استنكر نادي الهلال، قرار السلطات السودانية، بحرمانه من حضور الجماهير، مباراته أمام مازيمبي الكونغولي، بالجولة الثانية من دور المجموعات بدوري أبطال أفريقيا.
وقال الهلال على لسان نائب الأمين العام إسماعيل عثمان على “فيس بوك”: “الأمانة العامة للنادي تسلمت خطابًا اليوم الإثنين، صادر من وزارة الصحة عبر والي ولاية الخرطوم، بعدم السماح لنا بدخول الجماهير، أمام مازيمبي يوم الأربعاء”.
وأوضح عثمان، أنهم في لجنة التطبيع، كانوا يمنون النفس بحضور الجماهير، مشيرًا إلى أن طلبهم كان بتمكين عدد قليل جدًا (أقل من 1% من سعة الإستاد) بالحضور.
وأضاف: “كنا بحاجة للدافع المعنوي من اللاعب رقم واحد، وهو الجماهير، لكننا لم نتوقع هذا الخطاب؛ لأننا نعلم جيدًا انحسار فيروس كورونا بالسودان”
وتابع “السلطات الصحية تكيل بمكيالين، لا سيما وأننا جميعًا نشاهد الحشود الكثيفة بالندوات، فلماذا الرفض للجمهور الرياضي فقط؟!”.
وتمنى من الجماهير، التضرع بخالص الدعوات للفريق بالانتصار ومتابعته عبر الشاشات فقط، تجنبًا لأي خطأ قد يُوقع الهلال في عقوبة، أو حرمانه من جمهوره مستقبلاً.
وختم “هناك بيان ورد قوي من مجلس الإدارة لحفظ الحقوق”، مؤكدًا أن البيان سيُصدر لاحقًا بعد الفراغ من المباراة المهمة أمام مازيمبي.

رئيس اتحاد كسلا يدعو الاتحادات المحلية باعتماد الوسيط درجة بعيدا عن النظرة الضيقة ..

دعا طه جعفر رئيس الاتحاد المحلي لكرة القدم بكسلا الاتحادات المحلية بان لا تفوت فرصة اعتماد الوسيط كدرجة بعيدا عن النظرة الضيقة للممارسة الانتخابية وقال : نأمل أن تتراجع بعض الاتحادات المحلية عن موقفها الأخيرة بخصوص اعتماد الدرجة الوسيطة كدرجة وأضاف : للاسف الشديد بعض الاتحادات ربطت الفكرة بالعمل الانتخابي ولكنها لم تراعي المصلحة العامة والمكاسب الفنية التي ستنعكس علي الكرة السودانية قاطبة من خلال هذه التجربة متمنيا أن يتم التوافق علي فكرة الدرجة الوسيطة في المستقبل القريب حتي يستفيد اللاعب السوداني من تطوير مقدراته الفنية ومهاراته الفردية ..
وأشار جعفر أن تجربة الدوري الوسيط اسهمت في خلق تنافس جديد بين الأندية السودانية بعيدا عن احتكارية القمة علي منافسة الدوري الممتاز السوداني وقال : مثل هذه المنافسات تساهم في خلق وظهور أندية جديدة تمطح حول منافسة القمة وتفرز وتفرد مواهب جديدة للمنتخبات السنية ..من خلال استضافتنا لاحد مجموعات الدوري الوسيط اكتشفنا عن أهمية وجود هذه المنافسة في خارطة الاتحاد السوداني لكرة القدم ..

عين الاعتبار .. ما بين فلنة ميسي والبرهان ..!!

  • صراحة اصبحنا نخشي من الهدايا التي تقدم الي الشخصيات القيادية بالدولة .. ولعلنا نسترسل ذاكرتنا للوراء قليلا ونستعيد سيناريو فلنة ميسي هذه البدعة التي تم خداع فيها الرئيس المعزول عمر البشير من قبل احد المنظمات التي ادعت ان الفنلة مهداة من جانب الارجنتيني ليونيل ميسى قائد منتخب الارجنتين وفريق برشلونة الإسباني الي الرئيس السوداني ..ولكن سرعان ما نفي وانكر اللاعب ميسي هذه الخطوة .. وتفاجاة الجميع وقتها بالمقلب الذي تعرض له رئيس الجمهورية …* ربطت هذه الحادثة بزيارة رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم امس الاثنين السودان والالتقاء بالفريق اول عبد الفتاح البرهان رئيس المرحلة الانتقالية .. وتم أهداه فلنه تحمل اسم البرهان ..وعلي ما يبدو ان هناك عمل مخطط مسبقا تم قبل حضور انفانتينو للسودان يا ما تحت السواهي دواهي ..
  • الزيارة المفاجئة والمسترجلة والغير معلنه التي قام بها رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا ) الي السودان وذلك في إطار جولاته الأفريقية التي شملت عدة دول من ضمنها السودان .. وفي هذا التوقيت بالذات بالضبط وضعت العديد من التساؤلات وعلامات الاستفهام !! وجعلت المهتمين والمحلليين في حيرة من الامر لهذه الزيارة ..
  • ومن غير المعتاد أن يزور رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم بقدرة جلاله السودان دون ان يكون هناك ترتيب او اعلان مسبق للزيارة منذ وقتا كافيا بحكم انها زيارة رسمية …وبالتالي يستوجب ان تاخذ الصفة الرسمية من ناحية الترتيب والتحضير الجيد لهذه الزيارة حتي تتوافق مع الزيارات الرسمية المتعارف عليها وتتناسب مع مقام الرجل خاصة وأن زيارته للدول دائما ما تاخذ اهتماما كبيرا وواسعا لدي وسائل الاعلام العالمية ..وبالتاكيد هذه الزيارة اعتقد لا تقل عن زيارة اي مسؤول اممي ..
  • قبل 48 ساعة فقط اطلعت القاعدة الرياضية بالبلاد علي زيارة رئيس الفيفا للسودان عبر أجهزة الإعلام دون ان تكون هناك مناسبة او حدثا مهما يستحق عليه زيارة رئيس الفيفا ..كل ما في الامر أن الاتحاد السوداني لكرة القدم تم إخطاره يوم الخميس الماضي بموعد الزيارة …. بدليل حتي البرنامج المعد من قبل الاتحاد السوداني للكرة حول زيارة رئيس الفيفا فيه استرجال ولم يكون فيها جديدا كالمعتاد لا يخرج عن النص المتبع من زيارة اي مسؤول رياضي للبلاد مختزل في زيارة استاد الخرطوم ( شيخ الاستادات ) ومن ثم تقديم استعراض للرياضة النسوية ..وهذا اهم جولات زيارة رئيس الفيفا للسودان ..
  • احسب ان زيارة رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم للسودان فشلت من حيث المظهر العام وشكل البرنامج ولم تحظي بتفاعل وتجاوب كبير من قبل القاعدة الرياضية … ولكنها قد تكون ناجحة من حيث المضمون المخفي الذي جعل المراقبين يبحثون ويتساءلون حول ماهية اسباب الزيارة المفاجئة للسيد انفانتينو الي السودان .. ؟
  • بكل تاكيد هناك أجندة خفيفة يسعي من ورائها انفانتينو من خلال زيارته الى السودان يحاول ان يكسب ود السودان وكل الارهاصات تشير نحو ان زيارة انفانتينو للبلاد تعد بمثابة حملة إنتخابية لاحد الشخصيات التي تنوي الترشح في الانتخابات القادمة لرئاسة الاتحاد الافريقي في مارس القادم ..
  • كرة القدم اصبحت لعبة مصالح خارج المستطيل الاخضر .. الكل يسعي لتأمين مستقبل مقعده عبر الزيارات للدول ..وفي نفس الوقت يدعون محاربة الفساد في هذه المنظومة ..صورة مقلوبة .. ارتياح وسط جماهير السوكرتا

عبرت جماهير حي العرب بورتسودان عن ارتياحها وسعادتها للنتيجة التي خرج بها الفريق في مباراته الأخيرة أمام الأهلي شندي التي جرت أمس في الدوري الممتاز واسفر اللقاء عن فوز السوكرتا بهدفين مقابل هدف عن طريق المحترف الاجنبي كوني …
واعتبرت الجماهير ان عودة الفريق الي سكة الانتصارات يخلق نوع من الاستقرار الفني داخل الفريق وطالبة اللاعبين بمضاعفة الجهود والعطاء حتي يتمكن الفريق من حجز متقدم في روليت المنافسة .من جانبها أعلنت رابطة مشجعي السوكرتا بالخرطوم عن وقفتها ودعمها اللامحدود تجاه الفريق حتي يستطيع المضي قدما في المنافسة. .

تدشين العمل في تركيب تراك أستاد المريخ

بدأ يوم الأثنين تدشين العمل في تركيب تراك أستاد المريخ الذي تم أستيراده من شركة أسكور غراس وتركيب عبر المهندسين المصريين مهندس / طه محمد عبدالله والمهندس / أحمد عبدالعاطي الذين يتبعان لشركة لهدف المصرية الذين تعاقدت معهم لجنة التراك بنفرة الجار للأعمار (2) والتي تكفلت بكل مستلزمات التركيب إضافة لتداكر السفر وسكن وإعاشة المهندسين المصريين.
ومن جانبه ذكر المهندس / طه محمد عبدالله أن العمل في تركيب التراك يحتاج لفترة (10) أيام وبعدها سيكون جاهزا متزامن مع نهاية أعمال الصيانة والتأهيل الجارية بأطتاد المريخ.

التش يكشف خطوات العلاج ومدّة غيابه عن المريخ

كشف لاعب المريخ، أحمد حامد التش، عن أنّه بدء مرحلة العلاج الطبيعي بع إجراء التدّخل الجراحي، مشيرًا إلى أنّه يمضي فيه بشكلٍ جيّد ومنتظم حسب الخطة العلاجية.
وقال التش في تدوينة على صفحته الرسمية بالفسيبوك إنّه سيتمّ الدخول بعد هذه الخطوة في التأهيل المستمر.وأضاف” ستكون المدّة الزمنية منذ إجراء الجراحة وحتى الجاهزية التامة والضوء الأخضر للعودة للملاعب مباشرة هي حوالي ٧ أشهر”.
وتابع” حزين للغياب عن أداء ضريبة الكيان ولا أملك إلاّ التسلّح بالإرادة حتى العودة مجدّدًا”.

حي العرب يحبط شندي.. ومروي يعود لسكة الانتصارات

أحبط حي العرب ضيفه الأهلي شندي، بإلحاق الهزيمة به بنتيجة 2-1، بعد فوزين متتالين، بينما عاد الأهلي مروي لسكة الانتصارات بفوزه على توتي الخرطوم (1/0)، وذلك في مباراتين جرتا الإثنين تباعا ضمن الأسبوع 12 لمسابقة الدوري.
تألق النيجيري إبراهيما كونيه مهاجم حي العرب بإحرازه هدفين لفريقه وأضاع صدام الدروشاب ركلة جزاء وأحرز محمد عبد الله هدف التقليص.
ورفع حي العرب رصيده إلى 17 نقطة، قافزا من المركز التاسع إلى الخامس مؤقتا، وتجمد الأهلي شندي عند 15 نقطة وهبط من المركز 8 إلى 9.
ومنح المهاجم الدولي الجديد أحمد سعيد ود أبوك هدف الفوز للأهلي مروي، في مرمى الوافد الجديد توتي الخرطوم، معيدا الفريق إلى سكة الإنتصارات بعد خسارتين متتاليتين، مرتفعا بنقاطه إلى 19 نقطة، متقدما إلى المركز الثالث مؤقتا بدلا من الخامس.
وتجمد توتي عند 11 نقطة وقد دخل الفريق في الطريق المظلم بتلقيه الخسارة الثانية على التوالي.

الأولمبية تعتمد مولانا أسامة الحساني رئيسا لهيئة التحكيم الرياضي

المكتب الإعلامي
عقد المجلس التنفيذي للجنة الأولمبية السودانية اجتماعه الدوري بمكاتب اللجنة الأولمبية السودانية حيث أجاز محضر اجتماعه رقم ( 27 ) واستمع المجلس لتقرير حول مشاركة رئيس اللجنة الأولمبية في اجتماع المكتب التنفيذي لاتحاد اللجان الأولمبية العربية، كما استمع لتنوير حول مشاركة السكرتير العام في اجتماعات الجمعية العمومية لاتحاد اللجان الأولمبية العربية والتي عقدت لأول مرة عبر تقنية الفيديو. كما استمع لتنوير السكرتير العام حول الاجتماع الذي تم عقده أونلاين مع رئيس المجلس الأولمبي لجمهورية تترستان والذي ناقش سبل التعاون وتبادل الخبرات.
وأخذ المجلس التنفيذي علماً بشطب الدعوى المرفوعة ضده في محكمة التحكيم الرياضية (CAS)، واستنكر بعض الظواهر السالبة التي بدأت تظهر في الوسط الرياضي ومحاولات البعض إقحام السياسة في العمل الرياضي والأولمبي ما يتنافى ومبادئ الحركة الأولمبية، وجدد المجلس التزامه بحماية الحركة الأولمبية وأكد على ضرورة أن تُـلزم الاتحادات الأعضاء جميع مكوناتها الأدنى ومنسوبيها بضرورة التقيد بالمبادئ الأساسية للحركة الأولمبية والتي تؤكد على أن الرياضة حق إنساني يمارسه الجميع دون تمييز من أي نوع كان.
واستناداً لنظامها الأساسي اعتمد المجلس التنفيذي للجنة الأولمبية السودانية مجلس إدارة هيئة التحكيم الرياضي برئاسة مولانا أسامة علي أحمد الحساني وعضوية آخرين.

قائد مازيمبي : سنواجه الهلال بعقلية مختلفة

غياب مبوتو لن يؤثر.. والهزيمة في الوديات مفيدة
يخوض نجم وصانع ألعاب الكرة الزامبية، وقائد فريق مازيمبي الحالي رينفورد كالابا موسمه العاشر على التوالي مع الفريق الكونجولي. وحضر كالابا مع فريقه إلى السودان ليواجه نادي الهلال في مباراة الجولة الثانية لفرق المجموعة الثانية ببطولة دوري أبطال أفريقيا اليوم الأربعاء، في ستاد الجوهرة الزرقاء.
وأجرى كووورة حوارا مع كالابا حول مباراة الغد، ورؤيته للبطولة القارية الكبيرة للأندية وحظوظ فريقه في اللقب.
كما قارن كالابا بين مباراة الغد بآخر مواجهة خاضها الفريقان، ورأيه في الجيل الحالي من لاعبي مازيمبي. فإلى الحوار:
كيف تعلق على مباراة اليوم بين مازيمبي والهلال؟
هي مباراة مهمة جدا لفريقنا، في مرحلة حصد النقاط، وإذا ما تمكنا من تحقيق نتيجة إيجابية أمام الهلال فذلك سيكون أمرا جيدا في مستقبل مبارياتنا المتبقية في المجموعة.
هل ترى أن خسارتكم أمام الهلال ببطولة سيمبا ستلقى بظلالها على مباراة اليوم؟
مشاركتنا في بطولة نادي سيمبا الودية، كانت فرصة للإعداد الجيد للبطولة القارية الحالية، وكنا فعليا نتعامل مع مبارياتها تحت مفهوم الإعداد، ومن المهم في مثل تلك المنافسات الودية أن تخسر لتتعرف على أخطائك وتصححها وتبدأ من جديد لتظهر بشكل أمثل في المباريات التالية.
وأين ترى الفارق بالضبط بين مباراة اليوم ومواجهتكم في بطولة سيمبا؟
كما ذكرت تلك كانت مباراة في بطولة ودية، ولكن مباراة اليوم مباراة رسمية وحقيقية، والفرق يتمثل في تغير ذهنية وعقلية وتفكير اللاعبين فيها، إلى جانب اختلاف منهج المباراتين.
ما مدى تأثير غياب مبوتو والتنزاني أوليموينجو عليكم قبل لقاء الهلال؟نحن جيدون من حيث اللاعبين المتاحين، صحيح أننا نفقد ذلك الثنائي وبعض اللاعبين الأساسيين، لكن نمتلك لاعبين قادرين على سد الفراغ.
ما هو طموح مازيمبي في دوري الأبطال مع الحديث عن ضعف الفريق؟
هدفنا بلوغ المباراة النهائية، ودوري الأبطال مسابقة مهمة للاعبين الأفارقة على الصعيد الفردي كتاريخ، ولهذا الفوز بكأس البطولة أمر مهم للغاية، وسيقودنا إلى ذلك الثبات في الأداء.
من ترشح للفوز بلقب الأبطال إلى جانب مازيمبي؟
فرص الفرق الكبيرة للفوز بلقب البطولة متساوية، والفريق الذي يبذل أقصى مجهود من هذه المرحلة سيصل إلى مكان بعيد في النهاية.
ومن ترشح إلى جانب مازيمبي لخطف بطاقة التأهل لربع النهائي؟
قال ضاحكا: لست متأكدا من ذلك، لننتظر ونرى كيف سيمضي الأمر.
البعض يقول إن جيل مازيمبي الحالي أضعف من سابقيه، ما رأيك؟
لا، مازيمبي ما يزال قويا، ويعرف جيدا كيف يقاتل.



مصدر الخبر موقع صحيفة الوطن الإلكترونية

اترك تعليق

%d مدونون معجبون بهذه: