Skip to Content
‏اخبار
السودان
الان
من
كل
المصادر‏
مدير خزان الروصيرص يكشف تأثيرات عدم التوصل لاتفاق حول سد النهضة
اخبار السودان اخبار السودان / فبراير 27, 2021




قال مدير خزان الروصيرص ، حامد محمد علي ، إن غياب المعلومات والبيانات ، وعدم التوصل إلى اتفاق ملزم لملء وتشغيل سد النهضة ، بسبب رفض الجانب الإثيوبي ، سيؤثر تأثيرا سلبيا كبيرا على تشغيل خزان الروصيرص.

الخرطوم: التغيير

ويعتمد خزان الروصيرص ، الواقع بولاية النيل الأزرق جنوب شرق السودان ، في تشغيله على ايراد النهر الطبيعي. لكنه الآن يعتمد على كميات النهر الواردة من سد النهضة ، وبالتالي ، غياب اتفاق ملزم ومرض لجميع الجهات ، سيشكل خطورة كبيرة.

وأشار علي ، إلى أهمية خزان الروصيرص الإنتاجية والاقتصادية للسودان المتمثلة في ري المشاريع  الزراعية على امتداد النيل الأزرق ، والنيل الرئيسي ، وإنتاج الطاقة الكهربائية.

كما يؤثر خزان الروصيرص ، في إنتاج الثروة السمكية ، وزراعة الجروف عند انحسار المياه في بحيرة الخزان في فترة الصيف ، إلى جانب توفيره العديد من الوظائف والإسهام في تنمية منطقة جنوب النيل الأزرق.

مدير خزان سد الروصيرص حامد محمد علي

 

وفد كونغولي

 

والأسبوع الماضي ، استقبل وزير الرى السوداني، ياسر عباس، واعضاء وفد  التفاوض لسد النهضة من الجانب السودانى، بالخرطوم وفد الخبراء الكونغولي.

ويمثل الوفد رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية رئيس الدورة الحالية  للاتحاد الافريقى.

وخلال الاجتماع ، أوضح وفد التفاوض السودانى لوفد الخبراء الكونغولي ، رغبة بلاده فى توسيع المفاوضات والمباحثات  بين الدول الثلاث ، وذلك بجعلها وساطة رباعية بقيادة الاتحاد الأفريقي ليضم كل من الأمم المتحدة والاتحاد الاوربى والولايات المتحدة الامريكية.

وبرر السودان رغبته بتوسيع الوساطة ، بغرض الإسهام والمشاركة فى لعب دور فعال كوسطاء للدفع بالمفاوضات والمباحثات إلى الحلول التوافقية  بين السودان ومصر واثيوبيا ، خاصة بعد جمود المفاوضات والمباحثات التى استمرت طويلا .

واوضح وزير الري رغبة وحرص السودان فى التوصل الى اتفاق بين الدول الثلاث السودان، مصر، وإثيوبيا ، بما يجعل سد النهضة الاثيوبي بوابة للتعاون والتكامل بينهما وبداية تنسيق وتعاون اقليمي لتحقيق المصالح المشتركة بين جميع دول حوض النيل لفائدة شعوب المنطقة.

ويشدد  السودان على أن اصرار اثيوبيا في المضي قدما في  ملء بحيرة سد النهضة فى يوليو المقبل ، بشكل أحادي دون التوصل الى اتفاقية قانونية ملزمة بين الدول الثلاث فى القضايا الفنية والقانونية ، يمثل خطرا على السدود السودانية في الروصيرص وسنار ويهدد حياة وسلامة  20 مليون سوداني يعيشون اسفل سد الروصيرص.

 

 



مصدر الخبر موقع صحيفة التغيير

Comments
No comments yet, take the initiative.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‏اخبار السودان الان من كل المصادر‏ © 2022