Skip to Content
‏اخبار
السودان
الان
من
كل
المصادر‏
الحكومة السودانية تكشف عن أجندتها الرئيسة لمؤتمر باريس
اخبار السودان اخبار السودان / مارس 2, 2021




دعا رئيس الوزراء السوداني ، عبد الله حمدوك ، إلى ضرورة الإعداد الجيد ، وإحكام التنسيق بين مختلف القطاعات والمؤسسات لمشاركة السودان في مؤتمر باريس لدعم الاقتصاد السوداني.

الخرطوم: التغيير

ومن المنتظر أن تستضيف العاصمة الفرنسبة ، باريس ، المؤتمر  منتصف شهر مايو المقبل.

واكد حمدوك ، على ضرورة ، بأن تكون جميع المساهمات والمشروعات والبرامج المقدمة للمؤتمر ، في إطار أولويات الحكومة الانتقالية الخمس: (الاقتصاد، السلام، الأمن، العلاقات الخارجية وقضايا الانتقال الديموقراطي).

وترأس حمدوك يوم الاثنين ، بمكتبه بالعاصمة الخارطوم ، الاجتماع التحضيري لمؤتمر باريس.

و ضمَّ  الاجتماع ، كل من وزراء شؤون مجلس الوزراء، الخارجية ، المالية والتخطيط الاقتصادي ، الصناعة ، الاستثمار والتعاون الدولي، الزراعة والغابات، والطاقة والنفط.

و أمَّن الاجتماع ، بحسب وكالة السودان للأنباء ـ سونا ، على أهمية التنسيق بين مختلف المؤسسات الحكومية والمجتمعية ، لضمان نجاح مؤتمر باريس ، والذي يُعتبر تدشين حقيقي لعودة البلاد للتفاعل الإيجابي مع المجتمع الدولي.

والعام الماضي ، استضافت ألمانيا إسفيرياً مؤتمر أصدقاء السودان و =شركاء السودان ببرلين.

ويهدف مؤتمر باريس ، لجذب الاستثمارات الدولية للبلاد ، خصوصاً بعد حذف اسم البلاد من لائحة الدول الراعية للإرهاب ، والزخم الجديد بعد إنجاز المرحلة الأولى من اتفاق سلام السودان.

كما تم الاتفاق على أن  تتضمن  المشاريع التي سوف يقدمها السودان في مؤتمر باريس ، محاور الزراعة والثروة الحيوانية ، بما يعزز التوجه الوطني لمسألة القيمة المُضافة لمواردنا في هذا المحاور ، بالإضافة للاستثمار في البنية التحتية والطاقة والتعدين.

 

أول زيارة أوربية

 

وكانت باريس اول محطات رئيس الوزراء لدولة غربية ، حيث التقى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماركون ، بقصر الأليزيه ، في طريق للولايات المتحدة الأمريكية.

ويقف الاتحاد الأوربي ، على رأس أكبر الداعمين للحكومة الانتقالية في السودان.

وقدم الاتحاد الأوربي ملايين الدولارت للحكومة السودانية ، فيما كسرت زيارة الرئيس الألماني للبلاد العام الماضي ، واحدة من أطول لحظات العزلة الدولية التي عاشتها البلاد.

وفي عهد النظام البائد ، زار مسؤولون غربيون عديدون البلاد ، لكن تلك الزيارات ، كانت تحت لافتة ، الصراع الداخلي في السودان.



مصدر الخبر موقع صحيفة التغيير

Comments
No comments yet, take the initiative.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‏اخبار السودان الان من كل المصادر‏ © 2022