Skip to Content
‏اخبار
السودان
الان
من
كل
المصادر‏
الإعلان عن اتفاق عسكري بين السودان ومصر
اخبار السودان اخبار السودان / مارس 2, 2021




وقع رئيسا أركان الجيشين السوداني والمصري ، اليوم الثلاثاء ، اتفاقية عسكرية لتعزيز الأمن الإقليمي والتعاون بين البلدين ؛ خلال رئاسة رئيسي الأركان الاجتماع السابع للجنة العسكرية المصرية السودانية المشتركة بالخرطوم.

التغيير: أمل محمد الحسن

وقبل عدة أشهر أجرى الجيشان تمارين عسكرية مشتركة ، شمالي السودان.

وتمر العلاقات السودانية ـ المصرية بحالة من الاستقرار ، رغم بقاء خلافات بين البلدين خاصة حول مثلث حلايب الذي تسيطر عليه القاهرة بحكم الأمر الواقع.

وقال رئيس الأركان السوداني ، الفريق أول ركن محمد عثمان الحسين ، إن الاتفاقية تهدف لتحقيق الأمن القومي في السودان ومصر.

من جانبه ، قال رئيس أركان الجيش المصري ؛ الفريق محمد فريد ، إن مستوى التعاون العسكري مع السودان غير مسبوق ، مشيرًا إلى استعداد بلاده لتلبية كل طلبات السودان في المجالات العسكرية كافة.

 

وزيرة الخارجية في القاهرة

 

في الاثناء ، صدر بيان سوداني مصري مشترك ، اليوم الثلاثاء ، حول زيارة وزيرة الخارجية السودانية مريم الصادق المهدي للقاهرة للمشاركة في أعمال الدورة العادية رقم (155) لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري في الفترة من الأول الى الثالث من مارس الجاري.

 

وأكد الجانبان السوداني والمصري ، على أهمية المشاورات المستمرة وتنشيط التعاون الثنائي.

وبحسب البيان ، فقد أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري التزام بلاده بدعم الفترة الانتقالية في السودان ، والوقوف إلى جانب تطلعات الشعب السوداني في التقدم والازدهار وتحقيق أهداف ثورة ديسمبر.

من جانبها ، أعربت وزيرة الخارجية السودانية مريم الصادق المهدي ، عن شكرها للحكومة المصرية ؛ مشيرة إلى وقوف القاهرة إلى جانب الخرطوم خلال كارثة الفيضانات وتقديم المخابز الآلية لحل أزمة الخبز إلى جانب علاج مصابي ثورة ديسمبر.

 

وناقش الجانبان، خلال المباحثات الثنائية ، فرص تطوير التعاون في مجال الاستثمار والمجالات المتاحة للشركات المصرية للاستثمار في السودان بما يحقق المصالح المتبادلة للطرفين.

وبحسب البيان ، أكد الجانب المصري على زيادة قدرة مشروع الربط الكهربائي إلى 300 ميجاوات من 80 ميجاوات، إلى جانب التأكيد على مجالات التعاون الاستراتيجي بين البلدين خاصة في مجال النقل.



مصدر الخبر موقع صحيفة التغيير

Comments
No comments yet, take the initiative.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‏اخبار السودان الان من كل المصادر‏ © 2022