Skip to Content
‏اخبار
السودان
الان
من
كل
المصادر‏
السودان: اتحاد تعاوني يخطط لإستيراد شحنة سكر من البرازيل
اخبار السودان اخبار السودان / مارس 7, 2021




أعلن الاتحاد التعاوني بولاية الجزيرة، أنه بصدد استيراد شحنة سكر كبيرة من البرازيل في غضون أسبوعين، لتجاوز المعوقات التي اعترضت برنامج (سلعتي)، ولتوفير السلعة الاستراتيجية لمنسوبيه قبل حلول شهر رمضان المعظم.

مدني: التغيير

فعالية للاتحاد التعاوني بالجزيرة – ود مدني

يعتزم الاتحاد التعاوني بولاية الجزيرة، جنوبيِّ العاصمة الخرطوم، استيراد (300) ألف جوال سكر من البرازيل لتوزيعها على الجمعيات التعاونية بواقع (9200) جنيه للجوال.

وسجلت أسعار السكر في السودان قفزة غير مسبوقة، بسبب ارتفاع أسعار صرف الدولار مقابل العملة المحلية.

وأهاب سكرتير الإتحاد عبدالمنعم محمد إسماعيل في تصريحات، لوكالة السودان للأنباء (سونا)، يوم الأحد، بالجمعيات التعاونية، المسارعة في حصر عضويتها وتسديد أموالها لتكون انطلاقة أساسية لمؤسسة الجزيرة التعاونية متعددة الأغراض.

وتعد التعاونيات أحد أهم الأجسام التي ساعدت في توفير السلع والخدمات قبل وصول نظام المخلوع البشير للسلطة في العام 1989.

ونبه إسماعيل إلى أهمية تعديل الأنظمة الداخلية للجمعيات التعاونية وتأسيس قاعدة بيانات للأصول التعاونية.

وشن نظام المخلوع هجمة منظمة لتفكيك مشروع الجزيرة، بزعم أن العاملين فيه عناصر معارضة لحكمه.

وأبان إسماعيل بأن المؤسسة التي ستتكون عبر الجمعيات ذات طبيعة تعاونية واجتماعية واقتصادية تسعى لتركيز الجهود الفردية لرفع المستوى الاقتصادي والاجتماعي، وذلك بالعمل على بناء القدرات والانفتاح على التقنية للتواصل مع المؤسسات العالمية النظيرة، منوهاً أن قيمة السهم ستُحدد بناءً على دراسات جدوى.

وتحولت الجزيرة في أيام سطوة المشروع، لقبلة للسودانيين الباحثين عن العمل، وتحسين ظروف الحياة.

تجاوز المعوقات

من جانبه لفت رئيس الإتحاد التعاوني بالولاية، بدر الدين أحمد النويري، إلى أن الدخول في مؤسسة الجزيرة التعاونية متعددة الأغراض فرضته كثير من المعوقات التي اعترضت برنامج (سلعتي)، معلناً أن (80) جمعية تعاونية بالحصاحيصا أبدت استعدادها للدخول في المؤسسة .

وتبنت الحكومة برنامج للدعم الاجتماعي باسم (سلعتي) يهدف إلى توفير السلع للمواطنين بأسعار مدعومة، وسط مخاوف من تسرب منتجاته للسوق التجارية.

وكشف النويري لـ(سونا) عن أنه في طريقه لترؤس وفد من رؤساء الإتحادات الفرعية بالولاية لمقابلة وزراء المالية والتجارة والصناعة يوم الثلاثاء المقبل، لبحث الارتقاء بالحركة التعاونية بتوجيهها نحو الإنتاج.

وشدد على عزمهم استعادة مصنع للزيوت يتبع لإتحاد الحاصدات الزراعية واستعادة أصول الحركة التعاونية وتكوين إتحاد أو مؤسسة زراعية.

وتعمد نظام البشير تخريب مشروع الجزيرة خشية تكون نقابات عمالية قوية، ولمنح الفرصة لرجالاته للتصرف في أراضي ومؤسسات المشروع بالبيع والخصحصة.



مصدر الخبر موقع صحيفة التغيير

Comments
No comments yet, take the initiative.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‏اخبار السودان الان من كل المصادر‏ © 2022