Skip to Content
‏اخبار
السودان
الان
من
كل
المصادر‏
جنوب كردفان.. البحـث عن قـواسـم مشتركة لتحقيق السلام
صحيفة الانتباهة اخبار السودان / مارس 8, 2021


كادقلي: الإنتباهة
جددت قيادات بولاية جنوب كردفان العهد على تحقيق السلام المجتمعي، وذلك من خلال تحركات بالداخل من اجل اعادة الثقة بين المكونات الاجتماعية بالولاية لتحقيق السلام والعمل على التنمية المستدامة. واطلقت منصة ابناء كردفان لاعادة الثقة وبناء السلام برنامجاً لوضع استراتيجية لتعزيز السلام الاجتماعي بالمنطقة. وقال رئيس المنصة د. عبد الجليل الباشا خلال مخاطبته الورش التي اقيمت بالتعاون مع منظمة البحث عن قواسم مشتركة وبحضور المدير الإقليمي لوسط وشرق إفريقيا ربيكا بيسان، قال الباشا ان المنصة تهدف لتكون وعاء جامع لتقديم المقترحات لكل ابناء الولاية بغض النظر عن انتماءاتهم الدينية او القبلية او مشاربهم الفكرية او السياسية. وأكد ان المنصة تعتبر الانموذج الامثل وتجسيداً حياً لعملية التعايش السلمي والتماسك الاجتماعي. وامتدح جهد المنصة في نقل الناس من خطاب الكراهية والتعصب القبلي والعنف الى التعاطي الايجابي مع الواقع بروح الاعتدال والتسامح وقبول الآخر، باعتبار ان هذه المعاني والقيم يمكن ان تبني مجتمعاً آمناً ومستقراً ومعافى.
وفي ذات الاتجاه كشفت قيادات اهلية بجنوب كردفان عن مبادرات شعبية للاتصال بالحركة الشعبية جناح الحلو لتعزيز السلام الاجتماعي، فيما بدأت في وضع استراتيجية للسلام الاجتماعي بالمنطقة، وانطلقت بالخرطوم وجنوب كردفان مبادرات من اجل اعادة الثقة بين المكونات الاجتماعية بالولاية لتحقيق السلام والعمل على التنمية المستدامة.
بينما حذرت قيادات بالولاية من انتشار السلاح في أيدي المواطنين، مشيرين الى نشاط عمليات النهب وترويع المواطنين بالرغم من التزام اطراف الصراع الحكومة والحركة الشعبية بوقف العدائيات طوال الاشهر الماضية، وطالبت في الوقت ذاته بمنع مسببات وقوع الجريمة من بينها السلاح و (المواتر) فضلاً عن محاربة الجهل. وكشف د. احمد الحسن الاستاذ بجامعة الدلنج ان جهودهم افلحت في طي خلافات وصراعات بين عدد من مكونات الولاية. وشدد الحسن على ضرورة انفاذ مخرجات وتوصيات الورشة مع التأكيد على الاولويات.

اضغط هنا للانضمام لمجموعات الانتباهة على تطبيق واتساب



مصدر الخبر موقع الانتباهه

Comments
No comments yet, take the initiative.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‏اخبار السودان الان من كل المصادر‏ © 2022