Skip to Content
‏اخبار
السودان
الان
من
كل
المصادر‏
الهادي إدريس: عدم الإيفاء بالتزامات قوات الحركات يقود إلى مشكلات يصعب التحكم بها
صحيفة الانتباهة اخبار السودان / مارس 9, 2021


الخرطوم: محمد عبد الحميد

حذر، عضو مجلس السيادة، رئيس الجبهة الثورية، الهادي إدريس، من تأخير تنفيذ بروتوكول الترتيبات الأمنية المنصوص عليه باتفاق السلام.

وكشف عضو السيادي، في مؤتمر صحفي عقب زيارة للولايات الغربية امتدت لـ”52″ يوماً الثلاثاء، انتشار السلاح بدارفور بأيدي حركات غير موقعة على اتفاق سلام جوبا ومليشيات تدعيان التوقيع على الاتفاق وتتحايل على القوات النظامية بتبني أسماء حركات مسلحة موقعة الاتفاق.

وأشار لوجود متفلتين مسلحين يركبون على متن “مواتر” منتشرين بكثافة في المناطق الخلوية لترويع ونهب المواطنين، لافتاً لظاهرة بيع الرتب العسكرية عبر من سماهم بالمحتالين، في وقت حذر فيه من أن عدم إيفاء الدولة بالتزاماتها تجاه قوات الحركات قد يقود لمشكلات يصعب السيطرة عليها والتحكم في تلك القوات.

ودعا رئيس الثورية إلى الإسراع بتنفيذ بروتوكول الأرض والحواكير كذلك، لوأد الصراعات القبلية، مشيراً لجهات تريد استباق البروتوكول وتنصيب أنفسهم كسلاطين. فيما جزم ببؤس الأوضاع الإنسانية بمعسكرات النازحين واللاجئين، وتردي خدمات التعليم، لافتاُ لوجود فصول دراسية في شكل “كرانيك”.

وقال إن مطالب أهل دارفور متمثلة في تسليم المتهمين بارتكاب جرائم الإبادة الجماعية والانتهاكات الإنسانية، والإسراع بتنفيذ الترتيبات الأمنية ومؤتمر نظام الحكم والإدارة ومسألة الأرض والحواكير، مؤكداً بأن اتفاق السلام أضحت له أرضيةً قوية.

وأكد إدريس، بأن قوات الحركات يمكنها مساندة القوات النظامية وتحسين الأوضاع الأمنية والإنسانية حال تم الإسراع بتشكيل القوات المشتركة.

في منحى آخر، قال عضو مجلس السيادة إن “الشرق” ظلم، وإن عدم مشاركته في مجلسي الشركاء والوزراء غير مقبول، وزاد:”يا يتم تنفيذ الاتفاق كله أو لا ينفذ”.

اضغط هنا للانضمام لمجموعات الانتباهة على تطبيق واتساب



مصدر الخبر موقع الانتباهه

Comments
No comments yet, take the initiative.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‏اخبار السودان الان من كل المصادر‏ © 2022