Skip to Content
‏اخبار
السودان
الان
من
كل
المصادر‏
لقاح كورونا والجلطات.. تعليق رسمي من منظمة الأدوية الأوروبية
اخبار السودان اخبار السودان / مارس 11, 2021


بعد تعليق الدنمارك والنرويج وآيسلندا استخدام لقاح “أسترازينيكا” المضاد لفيروس كورونا، أعلنت الهيئة المنظمة للأدوية في أوروبا، الخميس، أن مخاطر تجلط الدم “ليست أعلى” لدى الأشخاص الذين تلقوا اللقاح، لتقلل من المخاوف المرتبطة بهذا اللقاح تحديدا.

وقالت وكالة الأدوية الأوروبية إن “المعلومات المتوفرة حتى الآن، تشير إلى أن عدد حوادث الانسداد التجلطي لدى الذين تلقوا اللقاح، ليست أعلى مما يسجل لدى عامة الناس”، وفق ما ذكرت وكالة فرانس برس.

وكانت السلطات الصحية في الدنمارك والنرويج قد أعلنت في وقت سابق الخميس، أنها علقت مؤقتا استخدام لقاح أسترازينيكا المضاد لكورونا، بعد تقارير عن تكون جلطات دموية لدى بعض الذين تم تطعيمهم.

تأتي هذه الخطوة بعد أن أوقفت النمسا استخدام دفعة من جرعات أسترازينيكا، ريثما تحقق في حالة وفاة بسبب تجلط دموي وانسداد رئوي.

وقالت السلطات الصحية الدنماركية، إن قرار البلاد تعليق التطعيم لمدة أسبوعين، “جاء بعد أن أصيبت امرأة تبلغ من العمر 60 عاما، حصلت على جرعة من لقاح أسترازينيكا من نفس الدفعة التي استخدمت في النمسا، بجلطة دموية وتوفيت”.

وأضافت أنها استجابت “لتقارير عن آثار جانبية خطيرة محتملة، سواء بالدنمارك أو من دول أوروبية أخرى”.

وقال وزير الصحة ماغنوس هيونيك على تويتر: “من غير الممكن حاليا استنتاج ما إذا كانت هناك صلة. نتصرف بشكل استباقي.. الأمر يحتاج إلى تحقيق شامل”.

من جانبه، قال مدير إدارة الوقاية من العدوى ومكافحتها في المعهد النرويجي للصحة العامة، جير بوكولم إنه “قرار احترازي”، دون أن يذكر إلى متى سيستمر التعليق.

أرسلت أداة “سوبر كام” التابعة للروبوت الجوال “برسيفرنس” العناصر التحليلية الأولى لصخور المريخ الذي هبطت المركبة على سطحه قبل ثلاثة أسابيع، حسبما أعلن مسؤولو المهمة الأربعاء.
وكانت الأداة التي صممها الفرنسيون وتهدف إلى توفير معطيات عن التركيب الكيميائي والمعدني لسطح الكوكب الأحمر بحثا عن آثار حياة سابقة عليه، أرسلت بياناتها الأولى في اليوم التالي لهبوط العربة الجوالة في 18 فبراير.

وقال أحد مصممي “سوبر كام” المسؤول العلمي في معهد بحوث الفيزياء الفلكية وعلم الكواكب سيلفستر موريس خلال مؤتمر صحفي عبر “يوتيوب” إن هذه النتائج الأولى تشكّل دليلا على أن الأداة “في صحة جيدة جدا”.

وتولت العالمة في البعثة ناومي مردوخ تشغيل “أصوات تسجل للمرة الأولى على سطح المريخ بواسطة آلة” بعدما كانت وكالة “ناسا” بثت أول تسجيل لرياح المريخ بعد وقت قصير من هبوط المركبة.

سكاي نيوز



مصدر الخبر موقع النيلين

Comments
No comments yet, take the initiative.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‏اخبار السودان الان من كل المصادر‏ © 2022