Skip to Content
‏اخبار
السودان
الان
من
كل
المصادر‏
مريم المهدي تشرح لجزر القمر موقف السودان من سد النهضة
سودان تربيون اخبار السودان / مارس 20, 2021


الخرطوم 19 مارس 2021 – أجرت وزيرة الخارجية السودانية الجمعة محادثات مع نظيرها في جزر القمر لشرح موقف السودان من المفاوضات الجارية بشأن سد النهضة بين السودان ومصر وإثيوبيا.

JPEG - 15.8 كيلوبايت
مريم الصادق المهدي

ووصلت مريم المهدي إلى موروني عاصمة جزر القمر حيث كان في استقبالها وزير الخارجية والتعاون الدولي في اتحاد جزر القمر ظهير ذو الكمال

وقالت وزارة الخارجية في بيان صدر في الخرطوم إن المهدي أطلع ذو الكمال على موقف السودان من العملية التفاوضية الثلاثية المتعثرة بشأن ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي.

وجاء في البيان أن “هذه الزيارة تأتي في إطار جولة أفريقية لشرح موقف السودان من أهمية إبرام اتفاق ملزم وقانوني بشأن سد النهضة”.

وحذرت الوزيرة من المخاطر التي قد يتعرض لها السودان من جراء ملء خزان سد النهضة دون تنسيق مسبق مع الدول الاخرى.

ويمثل اتحاد جزر القمر دول شرق إفريقيا في مجلس الاتحاد الأفريقي الذي يسهل مفاوضات سد النهضة.

واقترح السودان مؤخرًا قيام الاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة والولايات المتحدة بتشكيل وساطة رباعية تشرف على المحادثات بعد تسع سنوات من التفاوض المباشر مع إثيوبيا دون التوصل إلى اتفاق.

وأعلنت أديس أبابا إنها تخطط لإطلاق المرحلة الثانية من خزان سد النهضة خلال موسم الخريف في يوليو المقبل دون التنسيق مع السودان ومصر.

وحذرت الخرطوم من أن الملء الأحادي الجانب يمثل تهديدا لأمن السودان القومي.

وتشير الحكومة السودانية إلى ان هذه الخطوة ستهدد توليد الكهرباء من سدي مروي والروصيرص ، إلى جانب تهديدها لسلامة سد الروصيرص و 20 مليون سوداني يعيشون في حوض النهر.





مصدر الخبر موقع سودان تربيون

Comments
No comments yet, take the initiative.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‏اخبار السودان الان من كل المصادر‏ © 2022