Skip to Content
‏اخبار
السودان
الان
من
كل
المصادر‏
استمرار حصاد 84 ألف فدان قمح شرقي السودان
اخبار السودان اخبار السودان / مارس 23, 2021




بلغ إنتاج الفدان ، لمحصول القمح ، بمشروع حلفا الجديدة الزراعي ، شرقي السودان ، (16) جوالاً ، منذ بداية عمليات الحصاد  ، وحتى مارس الحالي.

الخرطوم:التغيير

وتبلغ المساحة قيد الحصاد ، نحو ألفي فدان ، من إجمالي مساحة كلية ، تصل إلى 84 ألف فدان.

وأوضح مدير إدارة “الغيط” ، محمد عبد العزيز صالح ، لـ(سونا) ، أنه تم توفير الوقود والخيش (جوالات) بكميات مقدرة ، لكل المساحات المزروعة ، وتحضير 46 حاصدة كبيرة وصغيرة لعمليات الحصاد.

وقال صالح ، إن زيارة مجلس إدارة هيئة حلفا الجديدة الزراعية ، بكامل هيئته للأقسام والتفاتيش الزراعية ، تجئ للوقوف على البنى التحتية للري ، ومنظمات الترع والمساقي ، ومستوى الخدمات.

وأضاف أن ، المجلس عقد العديد من اللقاءات مع العاملين والمزارعين ، حيث تم مناقشة مجمل القضايا والمشكلات التي تواجه العمل بجوانبه المختلفة ، ومقترحات الحلول.

وأشار إلى أن طواف مجلس الإدارة ، كان بقيادة رئيسه ، وجدي صالح ، وجد تفاعلاً كبيراً ، باعتبارها الزيارة الأولى.

ولفت إلى أنه حقق نجاحاً لمناقشته المشكلات ، ومواجهة التحديات ، تمهيداً لوضع الترتيبات اللازمة للنهوض بالمشروع.

وصالح ، إلى جانب ترؤسه لمجلس إدارة هيئة حلفا الجديدة الزراعية ، هو عضو في لجنة تفكيك نظام الثلاثين من يونيو.

 

 

المؤتمر الزراعي القومي

 

من ناحية أخرى ، طالب  المشاركون في المؤتمر الزراعي القومي ، في يوم انعقاده الثاني بالعاصمة الخرطوم ،  بتدخل الحكومة بأسرع فرصة ممكنة ، لحل مشاكل الري بالمشاريع المروية  ، والاتجاه إلى الصناعات التحويلية.

وشدد المشاركون على ضرورة ، الاعتماد على  برنامج  لإعداد الإرشاد الزراعي وإنفاذ السياسات والاستراتيجيات بالمشاريع المروية.

وقال منسق لجنة تسيير مشروع  الرهد الزراعي ، حمد النيل عمر ، إنهم يأملون في أن تسهم مخرجات هذا المؤتمر بحل  مشاكل الري كافة.

وأوضح عمر ،  أن الزراعة التعاقدية خلقت مشكلة كبيرة ، مطالباً بتحديد زمن محدد للدخول في المشاريع الزراعية.

وأشار إلى أن انعقاد هذا المؤتمر ، هو ضربة بداية  للموسم الزراعي المقبل.

وأضاف أن ترعة الرهد الحالية ، لا تسع المطلوب من مياه الري ولا تكفي لري مساحة (70) ألف فدان ، مؤكداً أن المشروع  تواجهه مشكلة تأخر التقاوى بالإضافة إلى مشكلة  التأمين الزراعي غير مقننة.

من جانبه ، قال رئيس لجنة تسيير مشروع الجزيرة ، جاد كريم  محمد الرضي ، إن من أكبر المشاكل التي تواجه المشروع ، الزراعة التعاقدية خاصة في زراعة محصول القمح.

وطالب بإرجاع  إدارة الري للمشروع  ، وحل مشاكل  التمويل  والاهتمام بمحصول القطن باعتباره محصولا استراتيجيا ، ومن أهم محاصيل الصادر.

فيما دعا منسق تسيير لجنة مشروع النيل الأبيض ، فاروق حمد النيل إلى تحالف عريض ، بين المشاريع  المروية وتحسين مسألة التنظيمات التعاونية .

وأشار إلى أن النظام البائد ، خلّف مشاكل ما بين المزارعين والجهات ذات الصلة ، مطالباً بوضع  مسؤولية  إدارية  تبدأ من الوزير وحتى أصغر المزارعين بروح وطنية ومحاربة الفساد.

 

 



مصدر الخبر موقع صحيفة التغيير

Comments
No comments yet, take the initiative.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‏اخبار السودان الان من كل المصادر‏ © 2022