Skip to Content
‏اخبار
السودان
الان
من
كل
المصادر‏
رئيس الحزب الوحدوي  الناصري  جمال إدريس الكنين لـ(الانتباهة ): ساطع جمع أموالا من القضايا المشبوهة
صحيفة الانتباهة اخبار السودان / مارس 24, 2021


أجراها: القسم السياسي

في خطوة غير متوقعة، أعفى المكتب القيادي للحزب الوحدوي الديمقراطي الناصري، جمال ادريس الكنين عن رئاسة الحزب، وعين ساطع الحاج بدلا منه . واتهم الحزب في بيان له رئيسه المقال بإعاقة التجديد وإعادة البناء، ونوه الى أنه وطوال العشرين عاما الماضية لم يتم خلالها عقد مؤتمر عام أو اي مؤتمرات قاعدة.    (الإنتباهة) جلست إلى الرئيس المقال جمال إدريس الكنين للوقوف على الخطوة وتداعياتها، في وقت وصف فيه ما حدث بالـ(شو) الإعلامي.  كما جلست للرئيس المكلف  «ساطع الحاج» عن ملابسات إقالة رئيس الحزب جمال إدريس الكنين من رئاسة الحزب وتكليفه بدلا منه ،ونفى ساطع أن تكون أسباب الاستقالة متعلقة، بدفاعه عن رموز  النظام السابق، وعدها اتهامات لا أساس لها من الصحة ، وشدد ساطع على توافق المكتب القيادي بالحزب الناصري على إقالة جمال إدريس لتجديد الدماء.. التفاصيل في سياق المواجهة التالية :

] أصدر المكتب القيادي  للحزب الوحدوي الديمقراطي الناصري، حزمة من القرارات، تم بموجبها، إعفاؤك من رئاسة الحزب، وتكليف ساطع الحاج بالمهام، ما الذي حدث؟
= ما حدث ليس له، علاقة بمؤسسات الحزب وهذا (شو) إعلامي، وما فعله ساطع فرفرة مذبوح وهروب من المحاسبة على أفعاله المخزية المسيئة للحزب وفيها خيانة للثورة وأهدافها.
] كيف؟
=  السلوك والأفعال الانتهازية التي يمارسها ساطع، صارت معروفة للرأي العام بوقوفه في المحاكم مدافعاً عن الفلول المتهمين في قضايا فساد، ومشاركا في هيئة دفاع عن العسكريين الإسلاميين، المتهمين بمحاولة انقلابية في ليلة فض الاعتصام .
] المزيد من الإيضاحات؟
= نحن كنا نتوقع الخطوة، حينما تمت محاسبة ساطع، وكنا متوقعين منه فرقعة إعلامية ليواري سوءاته ومحاولة شق الحزب،  وأن يرمينا بدائه وينسل .
] ماهي المستجدات التي حدثت حتى، يصدر مثل هذا القرار، المعروف أنكم جمدتم عضوية ساطع، وبالتالي أصبح خارج مراكز القرار؟
= القصة كالآتي أننا، قمنا بإرسال خطاب رسمي لقوى الإجماع بتبديل ساطع بآخر، عقب تجميد، عضويته وقد  أغضبته الخطوة.
] متى أرسلت الخطاب؟
= الأسبوع الماضي، وهذا مواصلة في خطوات تجميده. وكما ذكرت لك أننا كنا نتوقع ان يحاول الانشقاق، عن الحزب حتى يواري سواءته، كما توقعنا أن يقوم بإنشاء حزب جديد لأن ساطع منذ وقت، كان يقوم بعمل أشياء فردية خارج نطاق خط الحزب وهذا منذ أيام الاعتصام .
] أشياء مثل ماذا؟
= أشياء كتيرة دون علم الحزب، كأن يتخذ خطوات وتصريحات فردية دون الرجوع لمؤسسات الحزب، خاصة عندما جمع أموالا من القضايا المشبوهة، وأصبح لديه طموح، في أن يقوم بإنشاء حزب وصار يجمع بعض العضوية، وبدأ يشق الحزب من خلال الأموال المشبوهة التي ذكرت، وماجاء في بيانه محض خيال وأكاذيب وستثبت الأيام فراغ وخواء ما قام به .
] ساطع قام بإنشاء حزب جديد فكيف تمت إقالتك من رئاسته؟
= هذه من الأشياء المستغربة، وتوضح جليا ان ما قام به من خطوة صباح الأمس، فرقعة إعلامية، أراد منها أن يكسب شرعية، والغريب في الأمر أنه قام بتعيين نفسه، والعضوية التي ذهبت معه، الأيام ستثبت لهم خواء ما قام به.
] الكثير من الاستفهامات كانت حيرى، حيال التصرف؟
= نعم، أمر مستغرب ولكن متوقع، ونحن إن شاء الله سنقوم بتوفيق أوضاعنا، وسيتم تغيير الممثلين في الحزب، من العضوية التي انشقت مع ساطع، وسنقوم بإدخال ناصريين كثر كانوا خارج الحزب،  مترددين من الدخول خوفا على أنفسهم من سمعة ساطع، وكانو يقولون إذا ساطع موجود لن ندخل، لكن بدأنا معهم خطوات، سنعلن عنها في الأيام المقبلة.
] للأسف المرحلة التي تمر بها البلاد بحاجة لوحدة أكثر من الشقاق؟
= نعم لكن هناك أشياء محتاجة لحلول.
] لماذا لم تتحدث مع ساطع قبل أن تصل الأوضاع إلى هذا الحد؟
= تحدثنا معه، وطلبنا منه ترك القضايا التي يمسك بها، لكن رفض وقال إن هذا  شغل وأكل عيش، فقلت له أنت قائد سياسي، وليس محاميا عاديا، ورمز  للثورة .
] وماذا أجاب؟
= هناك جودية تدخلت لحل الأمور، شريطة أن يعتذر عن القضايا التي شارك فيها ويعتذر علنا وينسحب، ويتم تعيين أمين سياسي بديل له ولكن رفض بحجة أنه  أخذ أتعابا .
] خروج ساطع من الحزب سوف يضعفه؟
= الأمر عادي، الحزب موجود، بل على العكس الحزب سيلفظ أدرانه ويمضي نظيفا قوياً ومعافى. وسنسعي لتوحيد صفوف الناصريين وفي خلال أو نهاية العام سنعقد مؤتمرا توحيديا ويتم اختيار قيادة جديدة للمرحلة القادمة بعد تنظيف صفوف الحزب من الانتهازية.
] دون شك خروجه سيقلل من الحزب؟
= لا لا …..لأن ساطع أصبح بلا وجود له  وأصبح محروقاً بسبب ما فعله. ساطع خالف الحزب وباع الثورة ومبادئها.

 

رئيس الحزب الوحدوي الناصري المكلف ساطع الحاج لـ (الانتباهة) :  هل يعقل أن يمكث رئيس لمدة (٢٢) عاما في الحزب دون تغيير!!

] أصدر المكتب القيادي للحزب  الوحدوي الديمقراطي الناصري بالأمس بيانا أعلن  عبره إقالة رئيس الحزب جمال إدريس الكنين وتعيينك بدلا منه.. ما الذي حدث؟
= نحن داخل الحزب الناصري وعقب ثورة ديسمبر المجيدة، ونجاحها، أصبحنا مدركين أن العمل بعد إسقاط النظام يختلف عن العمل قبل إسقاط النظام، وكان لابد من إجراء تحديث على المسار الفكري والاجتماعي للحزب، لأننا نسعى لتحويله من حزب صفوي إلى حزب جماهيري وفي سبيل ذلك واجهتنا بعض العثرات، ورأينا أن واحدة من أهم التغييرات هي إقالة رئيس الحزب.  فهل يعقل أن يمكث رئيس لمدة ٢٢ عاما في الحزب دون تغيير!! ولذلك كان لابد من أن تحدث ترتيبات تتواكب مع المرحلة الجديدة، خاصة أن الحزب يستعد لانتخابات ٢٠٢٣ ولذلك كان لابد من إنهاء خدمة الكنين وتجديد دماء الحزب .
] لكن الكنين يتهمك بأنك خالفت قواعد الحزب وانشققت عنه عقب تجميد عضويتك، بسبب دفاعك عن رموز النظام السابق؟
= (دا كلام ميت). نحن نتحدث عن ٢٢ عاما على رئاسة الحزب وهو يتحدث عن دفاع عن رموز النظام السابق! ثم أن هذا مكتب محاماة يقبل قضايا .
] هو يعتبر أنك رمز من رموز الثورة واحد أيقوناتها، وبدفاعك عن رموز النظام، فإنك خنت الثورة وبعت القضية، ولذلك تم تجميد عضويتك؟
= هذه محاولة للالتفاف والمكتب القيادي فك تجميد عضويتي .
] الكنين يقول إنك كونت حزبا ومعك بعض العضوية وأسميته الحزب الديمقراطي الوحدوي الناصري التيار الشعبي العدالة الاجتماعية، وأنه باق في الحزب، وأنت تقول ان المكتب القيادي أقاله من رئاسة الحزب.. أين الحقيقة؟
= هذا حديث (ساكت) نحن نتحدث عن حزب له قواعده والحزب الوحدوي الديمقراطي الناصري التيار الشعبي العدالة الاجتماعية موجود منذ ٤٠ عاما. ثم مسألة بقاء الكنين أو ذهابه تعود إليه، والمهم في الأمر أن الحزب الناصري التأم على ضرورة إنهاء تكليفه، وإنهاء شخص عقب ٢٢ عاما أمر يصبح غير مقبول، ومن الذكاء له، كان عليه بدلا من خلق بلبلة أن يذهب، وإذا كان يتحدث عن إنشاء حزب جديد فهو غير قادر على بناء أي حزب .
] أنت تشدد على أن الإقالة بسبب عرقلة رئيس الحزب لهيكلة الحزب، لكن هناك مياها تجري تحت الجسر؟
= لا السبب الأساسي هو ما ذكرته لك.. (يعني رئيس  حزب ٢٢ عاما لا يعقد خلالها مؤتمراً عاماً ولا يكمل لوائح الحزب).
] لماذا صمتم كل هذه السنوات؟
= لم نكن صامتين وفي النهاية نحن بهذه الخطوة قمنا تكوين أنفسنا .
] دعنا نتفق على أن خلافكم خلاف شخصي، برز إلى العلن؟
=خلافه معنا خلاف  شخصي، وخلافنا معه خلاف غير شخصي.. هو يتحدث عن أنني أدافع عن رموز النظام السابق، لكن هذا حديث غير سليم، لأن الخلاف منذ وقت  خاصة عقب رفضنا لمجلس شركاء الفترة الانتقالية الذي أصر أن يكون ضمن عضويته .
] لماذا ترفضون المجلس؟
= لأن المجلس يعني تمدد العسكر.. عموما نحن اجتمعنا  واخترنا قيادتنا، ورغم أنه يسعى لاغتيالي معنويا ويشوه سمعتي إلا أنني لم أتحدث يوما واحدا عن أخلاقه إنما أتحدث عن السياسات داخل الحزب .

اضغط هنا للانضمام لمجموعات الانتباهة على تطبيق واتساب



مصدر الخبر موقع الانتباهه

Comments
No comments yet, take the initiative.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‏اخبار السودان الان من كل المصادر‏ © 2022