Skip to Content
‏اخبار
السودان
الان
من
كل
المصادر‏
شركات تستحوذ على مربعات تعدين – صحيفة الوطن الإلكترونية
صحيفة الوطن اخبار السودان / مارس 30, 2021



الخرطوم : هاني عثمان
اتهمت اماره العبابدة شركات لم تسمها بالاستحواذ على مربعات بداية من محلية ابو حمد إلى منطقه جبيت إلى جانب وجود شركات تعمل بالباطن ونبهت إلى وجود ٢٠ شركة تعدين بمنطقة قبقبة العاملة منها ٧ شركات فقط .
وأشار أمير العبابدة سيد صالح إلى عدم استفادة المنطقة خلال الفترات السابقة من عائدات التعدين اشار إلى توقيع القبيلة مع وزارة المعادن اتفاقا يقضي بتخصيص نسبة من عائد الشركات للمسىولية المجتمعية بالمنطقة.
معتبرا اياها خطوة لخلق استثمار أمن إلى جانب زيادة الاستثمارات وطرحها خارجياً مشيداً خلال مؤتمر صحفي أمس بتفهم وزارة المعادن للمسئولية المجتمعية وتحقيق الرضا الاهلي وقطع بعدم تنازلهم عن أرضهم مقابل توقيع الاتفاقية مع وزارة المعادن الخاصة بالمسؤولية المجتمعية وقال أن النسبة الممنوحة 4 % لم تمنح نقدا درءاً للفساد لافتاً إلى أن الخدمات التي ستنشأ سيستفيد منها كل قاطني منطقة قبقبة ولن تكون حكراً على القبيلة.واعتبر الاتفاقية جبر ضرر للقبيلة مما ألم بالمنطقة من أمراض ونفوق الإبل تصل إلى 10% من كل قطيع بسبب وقوعها في الحفر. وكشف عن أن 80% من أبناء المنطقة فاقد تربوي، موضحاً أن وادي قبقبة ينتج أكثر من 50 طن من الذهب في السنة.
واشتكى من ظهور أمراض جديدة على المواشي في الشتاء والوديان الزراعية بسبب استخدام الزئبق والسيانيد في التنقيب عن الذهب.
وأوضح أن المنطقة تستقبل 5 مليون وافد للعمل في التعدين الأهلي.




مصدر الخبر موقع صحيفة الوطن الإلكترونية

Comments
No comments yet, take the initiative.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‏اخبار السودان الان من كل المصادر‏ © 2022