Skip to Content
‏اخبار
السودان
الان
من
كل
المصادر‏
قيادي بـ(الشعبية): إعلان المبادئ حسم قضية قيام جيش قومي موحد
اخبار السودان اخبار السودان / مارس 30, 2021




أكدت الحركة الشعبية لتحرير السودان ـ شمال ، أن أهمية اتفاق إعلان المبادئ ، تتمثل في أربع قضايا مهمة هي: علاقة الدين بالدولة  ، والجيش الواحد ، والهوية ، ولا مركزية الحكم.  

التغيير:علاء الدين موسى

ويوم الأحد ، وقعت الحكومة الانتقالية ، والحركة الشعبية شمال ، على إعلان المبادئ بمدينة جوبا ، عاصمة جمهورية جنوب السودان.

وقال القيادي بالحركة ، محمد يوسف المصطفى في حوار مع (التغيير) ينشر لاحقاً ، إن أهم القضايا ، هي علاقة الدين بالدولة ، والاتفاق نص على تحرير معتقدات الناس من أي ضغوط وما وصفها بالإملاءات والابتزازات.

وأضاف المصطفى ، أن إعلان المبادئ ، يوفر سانحة للشعب السوداني ، تحرم كافة قوى الشر والظلام الموجودة ، من استخدم الدين لتبرير ما تقوم به من ممارسات ، وتسويق أجندتها الخاصة ، وتنفيذ كل برامجها الفاسدة.

وتابع: “النص الواضح في الاتفاق ، بفصل الدين عن الدولة ، يحرمها (الدولة) ، من أن تستمر في غيها ، واستغلال الدين من أجل أغراضها الدنيوية”.

وأوضح أن الاتفاق ، حسم هوية السودان، واتفق الناس على أن السودان ، بلد متعدد الهويات ، وليس له هوية واحدة.

وأشار إلى حسم إعلان المبادئ ، قضية قيام جيش قومي موحد ملتزم بالديمقراطية والدستور.

وأكد أن هذا يكبح جماح ما وصفها بالعصابات المسلحة الإجرامية التي قال إنها  أذاقت الشعب السوداني الأمرين.

ولفت إلى أن المسألة الرابعة ، تتمثل في الإقرار باللامركزية ، كنظام للحكم ، ونظام للإدارة.

 

نظام الحكم

 

وأشار إلى إن  اتساع وتنوع السودان ، لا يمكن أن يحكم مركزياً ، ولا يمكن أن نخدع الناس بأن نقول الحكم لا مركزي ويظل مركزي ، كما كان علية في عهدي الانقاذ ومايو البائدين.

وزاد: “نحن الآن بصدد إقامة نظام مركزي حقيقي ، السلطات فيه مصدرها الشعب وهو الذي يتنازل عن بعض سلطاته للمركز ، وليس العكس” ، وقال إن الموارد والأموال ، تحول إلى المركز وتشفط من الإقاليم للخرطوم. .

ووصف المصطفى ، التوقيع على اتفاق  إعلان  المبادئ الأساسية ، البرهان والحلو ، بغير المسبوق ، من حيث الشكل والمضمون ، مشيراً إلى أنه يفتح الأبواب لمناخ تفاوضي معافى ، يهدف إلى التوافق على تأسيس وطن يستحقه الشعب السوداني.



مصدر الخبر موقع صحيفة التغيير

Comments
No comments yet, take the initiative.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‏اخبار السودان الان من كل المصادر‏ © 2022